«الصحة» تجري فحوصات مخبرية على غرف عمليات مستشفى النهضة وعدم تضرر الأجهزة الطبية

كتب-نوح المعمري –

تعرضت السلطنة ابتداء من تاريخ 19/1/2015 لحالة جوية أثرت على العديد من مناطق السلطنة ومن ضمنها محافظة مسقط، وقد تسببت الأمطار في دخول المياه إلى بعض أجزاء مستشفى النهضة. وقد قام إثر ذلك قطاع الاستجابة الطبية بوزارة الصحة والجهات الأخرى مثل الدفاع المدني والإسعاف بتفعيل خطة الطوارئ حسب البروتوكول المعد.

وقد حظي الموضوع بالمتابعة والاهتمام من المسؤولين بالسلطنة وعلى رأسهم مجلس الوزراء الموقر ووزارة المالية.

وقام معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان رئيس لجنة قطاع الخدمات بمجلس الوزراء بالاطلاع على الوضع أثناء الحدث.

وقام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية رئيس قطاع الاستجابة الطبية بزيارة إلى مستشفى النهضة للاطلاع على الوضع وقد تم إثر ذلك تفعيل خطة الاستجابة واتخذ قرار إخلاء المرضى من المستشفى وتم نقل المرضى بدون تسجيل أية إصابات بالتعاون مع الهيئة الوطنية للدفاع المدني والإسعاف إلى كل من المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة.

وأظهر التقييم الهندسي الأولي عدم تضرر الأجهزة الطبية. ولم يكن هناك تلف في الأدوية والطعوم التي حفظت بالطرق السليمة، وتجري حاليا إجراء الفحوصات المخبرية على غرف العمليات للتأكد من خلوها من أي ميكروبات معدية. وقد بذل في هذا المجال موظفو المستشفى بكافة فئاتهم وعناصر الدفاع المدني والإسعاف وتشكيلات شرطة عمان السلطانية والقطاعات الأخرى جهود جبارة للتعامل مع الوضع. ومنذ حدوث هذا الأمر توالت سلسلة من الزيارات والاجتماعات والإجراءات التي من شأنها التعامل مع الوضع حيث قام العاملون بالمستشفى والمسؤولون على مستوى مستشفى النهضة والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ووزارة الصحة والجهات الأخرى بجهود جبارة للحفاظ على الأجهزة الطبية والأدوية والأمصال والمواد الطبية بكافة أنواعها ومرافق المستشفى وتواصل العمل بوتيرة متسارعة لإعادة الأمور إلى طبيعتها حيث سارت الأمور وفق المخطط لها.

وبعد عملية تنظيف وتعقيم كبرى وتقييم شامل لوضع المستشفى من النواحي الهندسية والطبية والإدارية اتخذ أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة قرارا بإعادة تشغيل الخدمات الطبية بمستشفى النهضة تدريجيا بدءا بالعيادات الخارجية حسب المتبع في هذا الشأن وسوف يتوالى تشغيل الأقسام الأخرى تباعا بعد التدقيق الفني اللازم.

وتوجه وزارة الصحة الشكر والتقدير للهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على جهودهم الجبارة حيث تواجد المختصون والضباط والمسؤولون وعلى رأسهم رئيس الهيئة اللواء عبدالله الحارثي والشكر موصول لكافة تشكيلات شرطة عمان السلطانية على جهودها.

الجدير بالذكر أنه تمت إعادة جدولة مواعيد المراجعين في العيادات الخارجية والعمليات ويمكن للمراجعين التأكد من الموعد المعاد جدولته من خلال الاتصال بالأرقام التالية:

24832080 – 24834666 ولمواعيد العمليات الجراحية 24834488 وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الثانية والنصف مساء.

وللحالات الطارئة يمكن التوجه إلى المستشفيات التالية حسب التخصص الوارد قرين كل مستشفى: مستشفى خولة: «حالات جراحة الوجه والفك والأسنان» .

مستشفى جامعة السلطان قابوس: «أمراض وجراحة العيون والأنف والأذن والحنجرة والأمراض الجلدية» .المستشفى السلطاني: «الأمراض الباطنية وطب الأطفال» .ولأية استشارة حول هذا الموضوع يمكن التواصل مع مركز اتصالات وزارة الصحة من خلال الرقم 24441999 من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى التاسعة مساءً.

وقال سعادة سالم بن علي الكعبي، نائب رئيس مجلس الشورى، إن الزيارة التي قام بها أعضاء المجلس مساء أمس الأول لمستشفى النهضة أتت بمبادرة من أعضاء المجلس كونه مجلسا رقابيا، للوقوف على الأضرار التي لحقت بالمستشفى، مضيفا، في حديثه لـ»عمان»، إن إغلاق المستشفى خلال هذه الفترة سيكون موقفا صعبا لغياب البديل وستنتج عنه أزمة للمرضى والمراجعين بهذا المستشفى. وحول الخوف من تكرار المشهد من جديد خلال الأشهر القادمة في حالة نزول الأمطار، قال سعادته إن المنطقة أصبحت غير آمنة ونقل خدمات المستشفى أصبح أمرا ضروريا وسيتم نقل خدماته بشكل تدريجي وليس مرة واحدة. وتابع سعادته إن تكرار دخول الماء للمستشفى أمر مقلق وكان لابد للمجلس من الوقوف على المكان والتأكد مما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتأكد من الأضرار التي لحقت به، موضحا أن كمية مياه الأمطار التي دخلت للمستشفى لم تتسبب بأضرار في أجهزة المستشفى وهي تعمل بصورة جيدة، مشيرا إلى الجهود التي بذلت لتنظيم المستشفى لإرجاعه عن العمل من جديد وسوف يباشر العمل ابتداء من يوم الأحد القادم، كما أوضح أن أسباب دخول المياه كانت بسبب الحفريات الجديدة. من جانبه قال سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى، نطالب بتحرك السريع للانتهاء من الأعمال الإنشائية حول المستشفى حتى لا يتكرر المشهد من جديد، كما أنه يجب التدخل المباشر في إيجاد الحلول المناسبة لتصريف مياه الأمطار في المنطقة، مشيرا إلى أن التوسع العمراني خلال السنوات الماضية كان له الدور الكبير في تضييق المخارج على الأودية والشعاب مما زاد حدتها في الدخول للمناطق السكنية، مستنكرا سعادته المدة الزمنية التي تأخذها الأعمال الإنشائية في الأماكن الحيوية، حيث تأخذ أكثر من الفترة اللازمة دون الأخذ في الحسبان أن المكان حيوي وحساس وقد يضر بمصالح الكثيرين، وقال سعادته: نقدر قرار مجلس الوزراء في نقل مستشفى النهضة بشكل تدريجي والمسارعة بتنفيذ المدينة الطبية، ونأمل أن يأخذ هذا العمل الخطوات السريعة.