استئناف المفاوضات النووية بين إيران والسداسية اليوم بفيينا

طهران – عمان- سجاد أميري:-
تستأنف اليوم في فيينا جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة السداسية الدولية لصياغة نص الاتفاق الشامل. وتعقد هذه الجولة من المفاوضات بين مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلغا اشميت.ووفقا للبرنامج فإن هذه الجولة وهي الخامسة من المشاورات النووية في اطار صياغة نص الاتفاق الشامل ستستمر حتى بعد غد الجمعة، ويحتمل انضمام مساعدي وزراء خارجية السداسية الدولية الى المفاوضات في اليوم الأخير.
وصرح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي في ختام الجولة الرابعة من المفاوضات في 22 مايو، بأن وتيرة تدوين وصياغة نص الاتفاق النهائي بطيئة للغاية بسبب كثرة القضايا وتعقيداتها.
يذكر أن المهلة المحددة لإبرام الاتفاق النهائي بين الطرفين تنتهي في 30 يونيو المقبل.
في هذه الأثناء قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن العقوبات وما يسمى « الجوانب العسكرية السابقة » لبرنامج إيران النووي تمثل القضايا الأكثر صعوبة لدى أطراف المفاوضات النووية. وأوضح ريابكوف أن مناقشة موضوع العقوبات تجري بصعوبة، ولا يوجد هناك التفاهم المطلوب بشأن « الجوانب العسكرية السابقة » لبرنامج إيران النووي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القضية كانت موضوعا للمفاوضات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعثرت في الأشهر الأخيرة.
وأعلنت الوكالة الدولية أنها لم تتلق بعد توضيحات بشأن سؤالين من أصل 12 كان من المطلوب توضيحهما في أغسطس الماضي. وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن اعتقاده بأن ضرورة إعطاء دفع إضافي لسير العمل التحضيري الحالي قد تتطلب عقد لقاء جديد الأسبوع القادم بين إيران والمجموعة السداسية (روسيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا) على مستوى المدراء السياسيين لوزارات خارجية الدول المشاركة في المفاوضات. في سياق آخر صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه من المتوقع أن تتسلم بلاده منظومة الصواريخ « اس 300 » من روسيا في المدى القريب. وأشار عبد اللهيان بأن المحادثات مثمرة بهذا الشأن وأن إيران ستحصل على هذه المنظومة في أقرب فرصة ممكنة.من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنه يجري حاليا إتمام العقد الروسي الإيراني الخاص بتوريد صواريخ « إس-300»، مضيفا أنه لا يستطيع تحديد موعد تسليم الصواريخ لإيران. جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما في أبريل الماضي يقضي برفع الحظر عن توريد « اس 300 » إلى إيران.
من جانب آخر عقدت اولى جلسات محاكمة الصحفي الأمريكي في الواشنطن بوست جيسون رضائيان واثنين اخرين متهمين بالتعاون معه، في محكمة الثورة الإيرانية.
وافادت وكالة انباء ايرنا الرسمية ان الجلسة عقدت بشكل غير علني وبرئاسة القاضي صلواتي.
وكان المتحدث باسم القضاء الإيراني قد اعلن ان اتهامات رضائيان هو التجسس لصالح دولة معادية، والعمل الاعلامي المناوئ لإيران.يشار إلى ان جيسون رضائيان هو صحفي اميركي من اصل إيراني، وكان قد تم القاء القبض عليه قبل فترة مع زوجته وصديق له، واللذين تم الافراج عنهما في وقت لاحق، لكن بقي رضائيان قيد الاعتقال.
في شأن آخر أعاد مجلس الشورى الإيراني انتخاب علي لاريجانى رئيسا له للسنة الثامنة على التوالي.ويعني قرار البرلمان أن لاريجاني سيبقى في منصبه حتى الانتخابات البرلمانية القادمة المزمع إجراؤها في مارس عام 2016.