كتب – راشد سعيد الشكيلي -
وسط حضور كثيف ولافت يواصل جناح وزارة التنمية الاجتماعية تقديم خدماته لزوار مهرجان مسقط بحديقة النسيم وتأتي هذه المشاركة من أجل التواصل مع معظم شرائح المجتمع لتوضيح ما تقوم به الوزارة من أجل المواطن العماني والتعريف أكثر بدورها.
حميد بن برمان بن عبدالله المطروشي المشرف على الركن تحدث عن أهداف الوزارة من المشاركة في المهرجان قائلاً: الهدف هو إبراز الخدمات التي تقدمها الوزارة لأفراد المجتمع المختلفة وتوضيح الخدمات المقدمة للمعوقين بشكل خاص وإبراز دورها من أجل خدمة المرأة والطفل والأسرة والتعريف بمفهوم وأهداف المشروع الوطني للإرشاد الزواجي (تماسك) والتعريف بالخدمات التي تقدم للجمعيات الأهلية لمختلف أنواعها.
وعن كيفية توضيح تلك الأهداف للزائر أضاف قائلاً: يأتي ذلك عن طريق عرض مطبوعات خاصة بالقوانين والأنظمة المتبعة في الوزارة ومن خلال كتيبات توضح الخدمات التي تقدمها بشكل مباشر لأفراد المجتمع وكذلك يوضح من خلالها طرق الوصول لتلك الخدمات.
كذلك عرض عدد من الدراسات التي تقدمها الوزارة كما يوجد كتيب آخر يوضح آلية جائزة السلطان قابوس في مجال العمل التطوعي.
بعدها أكمل المطروشي حديثه قائلا: هذا الجناح يمثل مختلف المديريات بالوزارة مثل المديرية العامة للتنمية الأسرية والمديرية العامة للرعاية الاجتماعية كذلك دائرة الجمعيات وأندية الجاليات بالسلطنة، كما توجد بعض اللوحات الإرشادية التي توضح الخدمات المقدمة من خلال المديريات المعنية للوزارة وبالنسبة للضمان الاجتماعي فهناك مختصون من الوزارة يشرحون الآليات التي يمكن أن يتبعها المواطن للحصول على الضمان الاجتماعي وشروط الاستحقاق وتوضيح الفئات المستحقة.
أما عن المعوقين فيوجد في الخيمة مختصين يوضحون الخدمات التي تقدم للمعوقين سواء كان عن طريق دائرة الرعاية الخاصة أو عن طريق دار رعاية الأطفال المعوقين بمسقط وكذلك مركز رعاية المعوقين بالخوض وأخيراً للأطفال الأيتام فهناك مختصون يشرحون الآليات التي يمكن أن يتبعها المواطن الراغب في احتضان الأطفال الأيتام. كما نعرف من خلال المهرجان باتفاقية (السيداو) والتي تعنى بإنشاء الحضانات ورعايتهم في مركز رعاية الطفولة كما يتم التوضيح بدور دائرة الحماية الأسرية التي تم إنشاؤها حديثاً.


