توقع نمو الناتج المحلي العربي الاجمالي بنسبة 3,9% العام الجاري

القاهرة / في 22 يناير/العمانية/ توقع تقرير التوقعات الاقتصادية في العالم لعام 2015 الذي نشرته منظمة الاسكوا على موقعها الالكتروني نمو الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية العام الجاري بنسبة 3,9% ليرتفع الى 4,5% العام المقبل 2016.


وقال التقرير بالنسبة للبلدان المصدرة للنفط وخاصة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي فمن المتوقع أن تواصل هذه الدول نموها بخطى أسرع من غيرها من البلدان غير المصدرة للنفط مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحتفظ الموقف المالي للبلدان المصدرة للنفط بطبيعته التوسعية وإن كان بدرجة اقل مما كان عليه في السنوات الماضية نظرا للانخفاض الحاد في اسعار النفط.


وأضاف أنه من المتوقع أن يظل النمو في الانفاق العام بالقيمة الحقيقية اساسا لدعم توسيع الطلب المحلي في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي خاصة البلدان التي تراكمت لديها احتياطيات مالية كبيرة في السنوات الماضية.


وأشار إلى أن التوسع المحتمل للصراع في سوريا والعراق وامتداده إلى بلدان اخرى سيكون له عواقب سلبية مباشرة بالنسبة للنمو الاقتصادي في المنطقة مضيفا بانه اذا ظلت اسعار النفط دون سعر ال70 دولارا للبرميل فان ثقة اوساط الاعمال في دول مجلس التعاون ستتأثر كما أن التداعيات غير المتوقعة لتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة ستؤدي الى زيادة تكاليف التمويل في المنطقة.