الشرطة تفتتح مبنى الخدمات بولاية بركاء

217655


تقريب وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم –

المحافظ: مواكبة التطورات والمتغيرات والظواهر الأمنية المستجدة –

تحتفل شرطة عمان السلطانية أمس بافتتاح مبنى الخدمات في ولاية وبركاء، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري، محافظ جنوب الباطنة، وبحضور اللواء سليمان بن محمد الحارثي، مساعد المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية، والمكرمون وأصحاب السعادة والمشايخ والرشداء. وذلك في إطار سعي شرطة عمان السلطانية للتطوير والتحديث المستمر في تقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين بدقة عالية وسرعة فائقة، فبعد وصول راعي المناسبة، استُهلّ الحفل بآيٍ من الذكر الحكيم، ألقى بعدها العميد مسلم بن سالم الجنيبي -قائد شرطة محافظة جنوب الباطنة- كلمة تحدث فيها عن سعي الشرطة في سبيل تقريب وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، حيث قال: إن القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية تسعى إلى إنشاء العديد من المشروعات الشرطية في محافظات السلطنة المختلفة وتحديث وتطوير القائم منها.

وأضاف: مع التطور المطرد في مختلف المجالات فإنه يتطلب من الشرطة حماية هذه المنجزات، ومواكبة التطور والسير حثيثا وفق ذلك، وقد كانت القيادة العامة للشرطة، وما زالت واعية لهذا فوضعت الخطط والاستراتيجيات اللازمة في سبيل تحقيق ذلك.

وأوضح أيضا أنه أقيم هذا المبنى ليقدم خدماته في مجال المرور والجوازات والإقامة والأحوال المدنية بعد أن كانت هذه الخدمات يقتصر تقديمها في حواضر المدن. كما تقدم العميد قائد شرطة محافظة جنوب الباطنة بالشكر لجميع المواطنين والمقيمين والزائرين لهذه المحافظة على تعاونهم المستمر مع رجال الشرطة في كل ما من شأنه تسهيل أداء المهام المنوطة بهم انطلاقًا من شعار (كلنا شرطة). عقب ذلك رحّب سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري -محافظ جنوب الباطنة- بالحضور ثم ألقى كلمة تحدث فيها عن أهمية هذا المبنى قائلا: إن افتتاح هذا المبنى المتكامل الخدمات والمجهز بأحدث الأجهزة والوسائل التقنية الحديثة سيسهم إلى حد كبير في سرعة توفير الخدمة للمراجعين والتخفيف على بقية مراكز الخدمات في المحافظة.

وأضاف سعادته: لقد انتهجت شرطة عمان السلطانية تخطيطًا استراتيجيًا وعلميًا سليمًا مكّنها من تحقيق إنجازات مختلفة ومواكبة التطورات والمتغيرات والظواهر الأمنية المستجدة التي يشهدها عالمنا المعاصر، والتصدي للجريمة بأشكالها المختلفة، وحماية أفراد المجتمع من تأثيراتها السلبية، كذلك تقديم خدماتها على أرقى المستويات، مسخرة جميع الإمكانيات البشرية والمادية لتحقيق ذلك.

ومن اختصاصات الأقسام التخصصية لخدمات شرطة عمان السلطانية قسم خدمات المرور ويختص بما يلي: إصدار وتجديد تصاريح تعلم السياقة، واختبار طالبي رخص سياقة المركبات وفق الإجراءات المعتمدة، وإصدار وتجديد واستبدال رخص السياقة وإصدار بدل الفاقد والتالف وفق الإجراءات المعمول بها، وإصدار رخص مدربي السياقة ودراسة طلبات تراخيص فتح مدارس التعليم ورخص سياقة مركبات الأجرة وغيرها من الرخص وفق الإجراءات المعتمدة، والقيام بأعمال الفحص الفني للمركبات (تسجيل جديد، فحص دوري، حوادث ••• إلخ)•، وإصدار تصاريح تغيير اللون أو المحرك أو القاعدة أو الهيكل أو أي جزء من أجزاء المركبة خلافاً لما هو وارد في مواصفات وتسجيل المركبة، وتقديم المشورة الفنية في مجال فحص المركبات وإبداء الرأي الفني عند الطلب، وإبداء الرأي الفني فيما يتعلق بشروط المتانة والأمن والمواصفات والمقاييس المعتمدة للمركبات، وتسجيل وتجديد ونقل رخص المركبات، وإلغاء رخص المركبات لعدم صلاحيتها للسير أو بناءً على رغبة مالكها.

-التصريح بتغيير فئة تسجيل المركبة، وإصدار لوحات وشهادات التصدير، وتحصيل الرسوم المقررة والغرامات المترتبة ومتابعة كافة الإجراءات المالية وفقا للقوانين واللوائح.

أما قسم الجوازات والإقامة، فيختص بما يلي: إصدار جوازات السفر الجديدة واستبدالها وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وإصدار وثائق السفر في الأحوال التي تستدعي ذلك، واستيفاء كافة الرسوم والغرامات المقررة وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، واستلام جوازات سفر المتوفين والاحتفاظ بالجوازات المعثور عليها، واتخاذ ما يلزم بشأنها، وإحالة كافة المستندات والوثائق المتعلقة بمعاملات جوازات السفر الصادرة من القسم إلى إدارة الجوازات والإقامة بقيادة شرطة المحافظة، وإصدار واستبدال التأشيرات بمختلف أنواعها وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وتمديد تأشيرات الزيارة القابلة للتمديد وفقاً للضوابط المنظمة لذلك، ودمغ وتجديد الإقامة للأجانب بأنواعها المختلفة وفقاً للضوابط المعمول بها في هذا الشأن، وإصدار تصاريح المرور البرية للأجانب المقيمين في السلطنة لعبور المنافذ القانونية البرية وفقاً للضوابط المنظمة لذلك، وتلقي بلاغات فقدان أو تلف الجوازات ووثائق السفر العمانية والأجنبية والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية ذات الصلة، وإعداد تقارير دورية عن سير الأداء فيما يخص أعمال قسم الجوازات والإقامة ورفعها إلى مدير الإدارة نسخة منها لضابط المركز، والتنسيق مع إدارة الجوازات والإقامة بقيادة شرطة المحافظة لاستجلاء الأمور التي تخص عمل القسم في الأحوال التي تستدعي ذلك.

ويختص قسم الأحول المدنية بما يلي: ضمان الالتزام بالأنشطة والمعايير المهنية، واقتراح كل ما من شأنه تحقيق الفاعلية والجودة في العمل، والتنسيق مع إدارة الأحوال المدنية بقيادة شرطة المحافظة في الموضوعات ذات الطبيعة الفنية وأخذ التوجيه المناسب بشأنها، وإصدار البطاقات المدنية وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن.

وتجديد البطاقات المدنية المنتهية صلاحيتها وإصدار (بدل فاقد أو تالف)، واستيفاء كافة الرسوم والغرامات المقررة، وحفظ كافة المستندات والمعلومات المتعلقة بوثائق البطاقات، وإصدار واستبدال شهادات الميلاد أو الوفاة بعد توفر الاشتراطات المطلوبة، وتلقي واتخاذ الإجراءات الخاصة لبلاغات فقدان البطاقات وشهادات الميلاد أو أية وثائق أخرى صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية والتنسيق بشأنها مع إدارة أمن الأحوال المدنية والجهات الأمنية الأخرى، واتخاذ الإجراءات الخاصة لبلاغات رهن أو حجز البطاقات المدنية أو أية وثائق صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية، واتخاذ الإجراءات الخاصة لبلاغات التلف والإهمال للوثائق الصادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية.