ضبط أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية في أكبر عملية من نوعها في إيطاليا

روما, 22-1-2015 (أ ف ب) – ضبطت الشرطة الإيطالية أكثر من خمسة آلاف عمل فني أثري تعود إلى الحقبة الرومانية، في عملية أمنية هي الأكبر من نوعها في إيطاليا على ما أعلنت السلطات.

وقال وزير الثقافة داريو فرانشسكيني للصحافيين “لقد عثرنا على 5361 قطعة مصدرها مناطق عدة في إيطاليا، وذلك بفضل تحقيق واسع”.

ومن هذه القطع البرونزية منحوتات وحلي ولوحات وأوان وجرار لوحات جدارية، بعضها لا يقدر بثمن كان لصوص آثار قد حازوا عليها بعد عمليات تنقيب غير شرعية في صقلية وسردينيا وكالابريا ومناطق أخرى، على ما أفاد قائد الشرطة ماريانو موسا.

وتعود هذه القطع إلى حقبة تمتد بين القرن الثامن قبل الميلاد والقرن الثالث بعد الميلاد، بحسب السلطات.

وقدر الجنرال ماريانو موسا الذي يقود وحدة أمنية متخصصة في استعادة الآثار المسروقة، وتقدر القيمة الإجمالية لهذه القطع بحوالي 45 مليون يورو.

وبدأت هذه العملية بعد العثور على مزهرية أثرية شهيرة بيعت لمتحف في الولايات المتحدة، فخضع الوسيط الإيطالي الذي سهل بيعها لمراقبة السلطات.

وتبين أن هذا الوسيط متزوج من سويسرية وأنه يدير متجرا للأعمال الفنية في سويسرا، وسرعان ما تكشف وجود شبكة كبيرة لتهريب الآثار بين إيطاليا وسويسرا.

وضبطت في مستودع في بال في سويسرا مئات القطع الأثرية، وأوقفت الشرطة هناك زوجة الوسيط الإيطالي، أما هو فأوقف في مطار ميلانو.

وكانت الشبكة تهرب هذه الآثار إلى سويسرا، على أن تباع بعد ذلك في ألمانيا وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة، بعد إصدار شهادات إثبات مزورة لها.