رفع الكفاءة المهنية لفني المختبرات بتعليمية مسندم

بخاء- أحمد خليفة الشحي –

نظمت وحدة مختبرات العلوم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم برنامجا تدريبيا بعنوان «رفع الكفاءة المهنية لفنيي مختبرات العلوم» يستهدف رفع الكفاءة المهنية لفنيي مختبرات العلوم في المجالات الإدارية والفنية وتطبيق أفكار تربوية هادفة لخدمة العمل المختبري.

شارك في تنفيذ البرنامج أخصائيو مختبرات من قسم مختبرات العلوم بوزارة التربية والتعليم.

واشتمل البرنامج على ثلاثة محاور أساسية الأول بعنوان (الإدارة الناجحة لمختبرات العلوم) وقدمه علي بن عبدالله البريكي أخصائي مختبرات علوم بوزارة التربية والتعليم وتناول فيه أهم إنجازات المحافظة في الجانب التطويري للمختبرات موضحا البيان الإحصائي بالمدارس المطبقة للتقانة في المختبرات كمختبرات العلوم والشبكة الميكروسكوبية والمختبر الإلكتروني المتنقل.

كما تناول أهم الأعمال والمهارات التي يجب أن يمتلكها فني المختبر الناجح بالإضافة لحقوقه وواجباته.

وحمل المحور الثاني عنوان (أفكار تربوية منكم وإليكم) وقدمته عذاري بنت مسعود الشحية مشرفة مختبرات علوم بتعليمية مسندم وعرضت فيه أهم الأفكار التي تم تطبيقها من فنيي وفنيات مختبرات العلوم بمدارس المحافظة ومنها حقيبة المستكشف الصغير وفكرة مختبري ومجتمعي لتحديد مساري المهني وحقيبة الاحتياط.

وفي ختام البرنامج تمت مناقشة مستجدات العمل المخبري في السلطنة عامة والمحافظة خاصة ووضع خطة واضحة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني تضمنت النافذة الرقمية لمختبرات العلوم في البوابة التعليمية بالإضافة إلى تفعيل مختبر مسندم الإلكتروني وتوزيع المهام الفنية على الفنيين في مدارس المحافظة.

وناقش البرنامج أيضا بنود مسابقة المختبرات في المحافظة والاستعداد للتقييم النهائي.

يشار إلى أن الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم زار البرنامج يرافقه أحمد بن عبدالله بن خلفان المدحاني المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم.

وأكد الشيدي على أهمية برامج الإنماء المهني بما تتضمنه من مواضيع تسهم في تنمية الموارد البشرية وحث المستهدفين على ضرورة الاستفادة من هذه البرامج وتطبيقها عمليا.