صلالة – العمانية-
183 مليون ريال الكلفة التقديرية لعدة مشاريع تنفذها حالياً وزارة النقل والاتصالات ضمن جهودها الحثيثة والمتواصلة لتطوير وصيانة شبكة الطرق البرية بمحافظة ظفار حيث أكد المهندس سعيد بن محمد تبوك مدير عام الطرق والنقل البري في المحافظة تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية بظفار من أهمها مشروع رصف طريق حاسك – الشويمية بكلفة تقديرية تبلغ 111 مليون ريال مشيرًا إلى أنّه تمّ فتح الطريق للحركة المرورية في الحادي والثلاثين من ديسمبر الماضي وجار استكمال كافة أعماله المتبقية والتي من المقرر الانتهاء منها مايو المقبل.
وأكد في حديث لـ"وكالة الأنباء العمانية" أن مشروع رصف طريق طيطام – قفطوت والذي تبلغ تكلفته 13 مليون ريال يبلغ طوله 26 كلم وسيساهم في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية كونه يربط طيطام وقفطوت الجبلية بريسوت، مشيراً في السياق ذاته إلى أن الطريق يتكون من حارتين بعرض 3,65م لكل حارة بالإضافة إلى أكتاف إسفلتية بطول2,5 م من كل جانب وأخرى ترابية بعرض متر واحد من كل جانب وسيتم تنفيذ كافة منشآت تصريف المياه اللازمة والحمايات للطريق ووسائل السلامة المرورية والخطوط الأرضية ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع نهاية 2014.
وأضاف أنّ التحضيرات جارية لمشروع إعادة تأهيل منشآت تصريف المياه وتحسين المنحنيات الأفقية بطريق مرباط – حاسك والبالغ طوله 125 كلم بكلفة تصل إلى 5ر21 مليون ريال ويهدف الى إعادة تنفيذ كافة منشآت تصريف مياه الأمطار عند تقاطع الطريق مع كافة الأودية بعد أن تمّت إعادة تصميم تلك المنشآت طبقاً لدليل تصميم الطرق بالسلطنة يونيو 2010 مع مراعاة عدم انقطاع الطريق عند حدوث فيضانات بالمنطقة.
وقال مدير عام الطرق والنقل البري بالمحافظة إنّه خلال الشهر الحالي تم إنجاز كافة الأعمال الرئيسية بمشروع إعادة تأهيل طريق نزوى - ثمريت المرحلة الرابعة القطاع الثالث والبالغ طوله 192 كلم وبكلفة تقديرية بلغت 32 مليون ريال حيث تمّت إعادة تأهيل الطريق من مدينة ثمريت حتى بعد استراحة قتبيت بولاية مقشن.
ويشمل إعادة تشييد جميع منشآت تصريف المياه مشيرًا إلى أنّ الطريق يتكون من حارتين بعرض 5ر7م بالإضافة إلى أكتاف إسفلتية بعرض 5ر2م من كل جانب.
وعن مشاريع صيانة الطرق الأسفلتية والطرق الترابية الجبلية والطرق الترابية الصحراوية في ظفار أكد أنّ مشروع صيانة الطرق الإسفلتية يتضمن القيام بأعمال الصيانة الروتينية وإصلاح الأضرار بالطرق الاسفلتية والتي يبلغ مجموع أطوالها 1776كلم لمدة 4 سنوات بكلفة 4ر2 مليون ريال.
وأوضح أنّ مشروع صيانة الطرق الترابية الجبلية بلغت كلفته حوالي 02ر2 مليون ريال ويتضمن صيانة دورية للطرق الترابية الجبلية بالمحافظة لمدة 4 سنوات حيث يبلغ مجموع أطوال الطرق المراد صيانتها 1400كلم. كما إنّ مشروع صيانة الطرق الترابية الصحراوية بلغت كلفته 3ر1 مليون ريال ويتضمن أعمال الصيانة الدورية للطرق الترابية الصحراوية بالمحافظة لمدة 4 سنوات حيث يبلغ مجموع أطوال الطرق المراد صيانتها 1400 كلم .
وقال المهندس تبوك: تقوم وزارة النقل والاتصالات بجهود حثيثة ومتواصلة لتطوير وصيانة شبكة الطرق البرية بمحافظة ظفار موضحًا أنّ الوزارة تنفذ حالياً العديد من مشاريع الطرق الرئيسية التي تربط ولايات المحافظة والنيابات التابعة لها.
كما تقوم بصيانة الطرق الإسفلتية والترابية في المناطق الجبلية والصحراوية، مبيناً أن مشاريع الطرق مهمة لسكان هذه المناطق كونها توفر لهم سهولة التنقل وتقلل من مخاطر الطرق الترابية فضلاً عن كونها وسيلة هامة للحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية .
وعن أهم المشاريع المتوقع تنفيذها خلال العام الجاري أشار إلى أن العمل جار في التحليل الفني والمالي لاختيار الشركة المؤهلة للقيام بأعمال تنفيذ مشروع ازدواجية وإنارة طريق طاقة – مرباط والبالغ طوله 36 كلم ويبدأ من دوار مدينة الحق بولاية طاقة وينتهي عند مدخل مدينة مرباط متضمناً تنفيذ 5 جسور علوية ونفق أرضي وجسر وادي دربات ودوار يقع في نهاية الطريق المزدوج مع الطريق المفرد مرباط – سدح – حدبين .
وأشار إلى أن المشروع يتكون من حارتين بعرض 3,75م لكل منهما مع أكتاف إسفلتية خارجية بعرض 2,5م وأخرى داخلية بعرض 1,5م.
كما سيتم تنفيذ جزيرة وسطية بعرض 4,5م وأعمال الإنارة المطلوبة للطريق المزدوج، موضحاً أنه تم الانتهاء من دراسة تصاميم ثلاثة مشاريع بالمناطق الحدودية الغربية وهي مشروع طريق المزيونة ـ شعيت ومشروع طريق هرويب – المزيونة - والتفرع إلى حبروت ومشروع طريق ميتن - الحشمان ـ الشصر وجار استكمال إجراءات توفير الاعتمادات المالية من قبل المجلس الأعلى للتخطيط تمهيداً للطرح .
وبين مدير عام الطرق والنقل البري بمحافظة ظفار أن هذه المشاريع تأتي ضمن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - بتاريخ 22 مايو 2011م بشأن تنفيذ بعض المشاريع التنموية بالمناطق الحدودية الغربية بالمحافظة.
وعن تفاصيل مشروع طريق(المزيونة – شعيت) أوضح أنّ طول الطريق سيبلغ 200 كلم ويبدأ من دوار المزيونة بالقرب من المنفذ الحدودي ويتجه غرباً إلى مسافة كيلومترين من الحدود الدولية مع اليمن ومن ثمّ يتجه شمالاً إلى جديلة حيث يتّجه شرقاً إلى نيابة ميتن وكذلك تقاطع الطريق من جديلة إلى شعيت شمالاً وسيتكون من حارتين بعرض 3,65م لكل اتجاه مع أكتاف أسفلتيه بعرض 2,5م.
وأضاف أنّ مشروع طريق هرويب – المزيونة - والتفرع إلى حبروت سيبلغ طوله 120 كلم ويبدأ الطريق من دوار المزيونة بالقرب من المنفذ الحدودي ويتجه غرباً إلى مسافة 2 كلم من الحدود الدولية مع اليمن ومن ثم يتجه جنوباً لمسافة 40 كلم قبل أن يتجه شرقاً إلى نيابة توسنات ثم يتجه جنوباً إلى آندات وكذلك جنوب غرب إلى نيابة هرويب بالإضافة إلى تنفيذ الطريق إلى منطقة حبروت بطول 11 كلم .
وأوضح أنّ مشروع طريق ميتن - الحشمان ـ الشصر سيبلغ طوله 150 كلم وسيساهم تنفيذه في إنعاش الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية مشيراً إلى أن نيابات ميتن والحشمان والشصر تحتوي على مواقع أثرية وسياحية جميلة وتشهد سنوياً زيارة العديد من السياح ومحبي المناطق الصحراوية .
وعن مشاريع الطرق التي تمّ الانتهاء من تنفيذها خلال 2013 وفتحت لحركة المرور هي مشروع إعادة تأهيل طريق أرجوت ـ صرفيت ويبلغ طوله 20 كلم وبكلفة 23 مليون ريال ومشروع رصف طريق عيدم ـ هرويب ويبلغ طوله 62 كلم بالإضافة إلى 47 كلم طرق داخلية وبكلفة 76ر15 مليون ريال ومشروع استكمال رصف طريق حنفيت ـ الشصر ويبلغ طوله 26 كلم وبكلفة مليوني ريال.
وأوضح أنّ مشروع طريق إعادة تأهيل طريق أرجوت ـ صرفيت يمر عبر منطقة جبلية وعرة جداً وتقع في المنطقة الغربية بمحافظة ظفار حيث الضباب والأمطار خلال فصل الخريف بمعدلات أكثر من بقية مناطق المحافظة يبدأ التأهيل للمقطع الأول من أرجوت وينتهي عند تقاطع مع طريق حفوف – ضلكوت وهو عبارة عن توسيع المقطع العرضي للطريق وعمل الحمايات وتغيير بعض المسارات عن المسار الحالي .
أما المقطع الثاني للطريق فيبدأ من بعد حموت وينتهي عند مركز حدود السلطنة مع اليمن حيث يشمل (7) أمتار وأكتاف إسفلتية 5ر1 م من كل جانب ويشمل العمل تنفيذ كافة متطلبات السلامة المرورية ومنشآت تصريف المياه والحمايات الجانبية للطريق وتثبيت الصخور والمقطعيات. وقال إنّ مشروع رصف طريق عيدم ـ هرويب يربط منطقة عيدم بنيابة هرويب بولاية المزيونة مروراً بمنطقتي جشوول ومطورة والعديد من التجمعات السكانية المنتشرة على مسار الطريق.
كما إنه يتصل بالطريق القادم من ولاية المزيونة – توسنات - أندات ويتكون من حارتين بعرض 7 أمتار بالإضافة إلى أكتاف إسفلتية بعرض 5ر1م من كل جانب.
وقال مدير عام الطرق والنقل البري بالمحافظة أن مشروع رصف طريق حنفيت – شصر هو استكمال لرصف الطريق البالغ طولة 26 كلم ويربط الطريق العام (صلالة – مسقط) بنيابة. ويتكون من حارتين بعرض 7 أمتار بالإضافة الى متر واحد كأكتاف إسفلتية من كل جانب بالإضافة إلى تنفيذ منشآت تصريف المياه والحمايات واللوحات المرورية.