"جيوتك" تنظم المؤتمر الدولي الأول للحوسبة السحابية الذكية ..24 الجاري


مسقط - الرؤية


تنطلق أعمال المؤتمر الدولي الأول للحوسبة السحابية الذكية 2014، في مقر الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) بحلبان يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من فبراير الجاري، وذلك برعاية عمانتل وهيئة تقنية المعلومات. ويأتي تنظيم هذا المؤتمر الأول من نوعه في عمان من قبل قسم علوم الحاسب الآلي بجيوتك، انطلاقاً من حقيقة أن تكنولوجيا السحابة الذكية قد أصبح لا غنى عنها لأجهزة الهاتف النقال الذكية ولتطبيقات البيانات الضخمة، وهذا ما تأكد خلال السنوات العشر الماضية.


وأوضح البروفيسور رودولف فليشر، رئيس قسم علوم الحاسب الآلي بجيوتك والمنظم الرئيسي للمؤتمر أن زيادة التكامل بين الأنماط المتعددة للبنية الأساسية للحوسبة ونشر الخدمات من خلال هذه البنى الأساسية عن ظهور تحديات كبيرة في إدارة وتطوير التصميم، وتعد الحوسبة السحابية تطورا حديثا، بدأ قبل سنوات قليلة مضت. وتقريبًا، كل بياناتنا مخزنة في سحب افتراضية تتبع شركات البرمجيات، والتي تتواجد في دول مختلفة حول العالم. ومع هذا، هناك مخاطر تتعلّق بأمان تخزين ذلك المقدار الكبير من البيانات.


وسيتم خلال المؤتمر، والذي يهدف إلى جمع الباحثين والممارسين والمطورين والمهتمين بمجال نظم الحوسبة السحابية والنظم الذكية، عرض عدد متنوع من الآليات والتقنيات الذكية التي من الممكن استخدامها لتطوير نظم وحلول وخدمات متطورة للسحب الذكية توفر وظائف وخواص جديدة.


من جانبه أوضح الدكتور نبيل السهلي، أستاذ مشارك في قسم علوم الحاسب الآلي بجيوتك: إضافة النظم الذكية لنظم الحوسبة السحابية سيجعل منها نظماً أكثر قابلية للتوائم وتتسم بالمزيد من المرونة والاستقلالية في إدارة المصادر وجودة الخدمات أثناء إدارة التطبيقات كبيرة النطاق. ويتضمن اليوم الأول من المؤتمر تقديم العروض الرئيسية والإسهامات العلمية، بينما سيكون اليوم الثاني عبارة عن محاضرات تعليمية عن حوسبة السحابة.