مؤتمر وطني حول رعاية مرضى الإيدز بمستشفى صحار


صحار- الرؤية


نظمت دائرة الخدمات الصحية بولاية صحار متمثلة بمركز العوينات الصحي المؤتمر الوطني للإيدز بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي صحار وحضور سالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة وعدد من القادة العسكريين ومديري الدوائر والأطباء ومشرفي الخدمات الصحية من مختلف ولايات المحافظة.


يهدف المؤتمر إلى زيادة مستوى الوعي الصحي لدى العاملين الصحيين بكيفية التعامل مع المرضى المصابين بمرض الإيدز, ومناقشة السياسة التي تتبعها وزارة الصحة في علاج المرأة الحامل والأطفال المصابين بهذا المرض, بالإضافة إلى توضيح آلية منع انتشار العدوى بين العاملين الصحيين أثناء تقديمهم للخدمات الصحية للمرضى المصابين بالإيدز.


وألقت الدكتورة نجاة بنت محمد الزدجالية مديرة دائرة الخدمات الصحية بولاية صحار كلمة أعربت فيها عن مدى خطورة مرض الإيدز وأكدت على أنّه كغيره من الأمراض التي تستلزم الرعاية الصحية والمعاملة الطيبة من المجتمع ومن العاملين الصحيين, وأشارت إلى أن إحصائيات وزارة الصحة لعام 2012 رصدت (1545) حالة مصابة بمرض الإيدز وتأتي محافظة شمال الباطنة بالمرتبة الثانية بعد محافظة مسقط في عدد المصابين بهذا المرض. وأثنت على جهود وزارة الصحة المبذولة في سبيل توفير الأدوية والأدوات ذات الجودة العالية لتشخيص وعلاج المرض.


تضمنت فعاليات المؤتمر محاضرة للدكتورة آمنة بنت سالم الغيثية رئيسة مركز العوينات الصحي تطرّقت فيها للتعريف عن مرض الإيدز وأسبابه وأعراضه ومصادر انتقال العدوى وطرق الوقاية منه, وتحدّثت أيضا عن الحالة النفسية والاجتماعية للمصابين بهذا المرض وتأثيرها على صحتهم ومدى قابليتهم لتلقي العلاج .


وفي ختام المؤتمر قام سعادة الشيخ والي صحار بتوزيع الشهادات على الأطباء المحاضرين كما قدّم مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة هدية تذكارية لراعي الحفل الكريم.