شمال الشرقية تناقش خطة التثقيف الصحي للعام الجاري

القابل – راشد محمد الحارثي –

عقدت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية أمس اجتماعا بديوان عام المديرية ، ناقشت فيه الخطة السنوية للتثقيف الصحي للعام الجاري. ترأس الاجتماع الدكتور علي بن عامر الضاوي مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة، الذي استهل الاجتماع بكلمة أشار خلالها إلى أهمية التثقيف الصحي في الحد من المشاكل الصحية بمختلف البرامج التي تضطلع بها المديرية. ومؤكدا على ضرورة أن يضطلع بها جميع العاملين الصحيين الفنيين وليس محصورا بالمثقفين الصحيين، وطالب جميع الفنيين بالتأهيل الذاتي ومتابعة كافة البرامج التدريبية التي من شأنها إضافة كل ما هو جديد في هذا المجال. بعدها قدمت زكية المسلمية رئيسة قسم «التثقيف الصحي ومشاركة المجتمع» أبرز الإنجازات التي حققتها المحافظة في مجال التثقيف الصحي خلال عام 2014.

واستعرض الحضور أكثر من ثلاثين موضوعا صحيا ستتناولها خطة التثقيف الصحي بمختلف ولايات المحافظة خلال العام الجاري، منها التغذية السليمة والنشاط البدني والحوادث والإصابات والسمنة ومخاطرها وارتفاع الكولسترول وضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسكري، إلى جانب الحد من العدوى والايدز وأمراض الدم الوراثية وأهمية الدواء واستخداماته.

واستعرض المجتمعون ما تتطلبه الخطة من جوانب مالية وإدارية، وكيفية الحد من العقبات التي اعترضت بعض جوانب الخطة خلال العام الماضي.

وبدوره قدم مدير دائرة الشؤون المالية عرضا أوضح خلاله أبسط الإجراءات التي سيتم اتباعها لتغطية التكاليف المالية التي تتطلبها جميع هذه الفعاليات، مشيدا بالدور الايجابي الذي تقدمه وزارة الصحة لتعزيز الجانب التثقيفي والمجتمعي الذي من شأنه الحد من المشاكل الصحية. ولنجاح خطة التثقيف الصحي للعام الجاري، أقر المجتمعون تشكيل لجنة لدعم الخطة برئاسة مدير دائرة الشؤون الصحية تقوم بمهام إعداد خطة تنفيذية بالأنشطة التي ستنفذ على مستوى المحافظة ومتابعة تنفيذ الخطة على مستوى ولايات المحافظة. وتقديم الدعم الفني وتزويد الولايات بالمستجدات الواردة من الوزارة أو المحافظة فيما يتعلق بالمواضيع والبرامج الصحية من الناحية العلمية والمالية. ومتابعة العقبات والصعوبات التي تواجه تنفيذ الخطة واقتراح الحلول المناسبة ومتابعة تطبيقها.

وفي نهاية الاجتماع استعرض الحضور مسابقة تعزيز برنامج المباعدة بين الولادات تحت شعار (امنحوهم فرصة ليكبروا) التي أقرتها وزارة الصحة على مستوى السلطنة، وتهدف إلى تعزيز برنامج المباعدة بين الولادات، كما تشمل أربعة محاور أساسية منها مسابقة أفضل مؤسسة صحية معززة لبرنامج المباعدة بين الولادات، ومسابقة أفضل حملة إعلامية على مستوى المحافظة، ومسابقة أفضل مبادرة مجتمعية، ومسابقة أفضل لوحة رسم بين طلبة المدارس. حضر الاجتماع مديرو الدوائر بالمديرية ومديرو ومشرفو الخدمات الصحية بولايات المحافظة.