برنامج لصياغة أسئلة القدرات العليا لمشرفي المجال الأول بمسقط

بمشاركة 50 فردا –

كتب – ناصر بن حمد الخصيبي –

نظم قسم المجال الأول بدائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بقاعة مركز زاخر بمحافظة مسقط برنامجا تدريبيا حول صياغة أسئلة القدرات العليا لمشرفي المجال الأول، نفذته فايزة بنت محمد بن حمدان الغيلانية مشرفة أولى لمادة اللغة العربية بدائرة الإشراف التربوي، على مدى 3 أيام بمشاركة 50 مشرفا ومشرفة للمجال الأول بمختلف محافظات السلطنة، واشتمل البرنامج الجانب النظري والتطبيقي، حيث تضمن اليوم الأول محورالأسئلة التعليمية الصفية وغير الصفية وأنواعها وتصنيفها كما تناولت في المحور بشكل مفصل حول مفهوم الصف المفكر وخصائص الصف المثير للتفكير وعوامل نجاح التفكير من قبل المعلم ومفهوم الأسئلة الصفية وشروط صياغتها الجيدة أما اليوم الثاني فقد تضمن تصنيف الأسئلة في مستوى المعرفة ومستوى الفهم ومستوى التطبيق ومستوى التحليل حسب تصنيف مستويات المجال المعرفي لتصنيف (بلوم) الذي أعده في ستة مستويات تبدأ من السهل إلى الصعب وبشكل هرمي تراكمي بحيث يتضمن المستوى الأصعب والمستوى الأسهل منه وتتسع قاعدة الهرم في التصنيف على اعتبار أن التذكر من أكثر العمليات التي يقوم بها الدماغ البشري وتتضاءل المساحة عند أعلى المستويات وهو مستوى التقويم، واختتم البرنامج في يومه الثالث تصنيف الأسئلة في مستوى التركيب ومستوى التقويم حسب تصنيف مستويات المجال المعرفي لتصنيف (بلوم) كما تناولت عمليات التفكير الناقد وتصنيف الأسئلة فيها كما تم عرض نماذج اختبارات تحوي مختلف المستويات الستة لتصنيف (بلوم). وأوضحت فايزة الغيلانية أن البرنامج استهدف مشرفي ومشرفات المجال الأول وقد حظي بالتفاعل والتجاوب من المشاركين حيث يهدف البرنامج إلى التطوير والتجديد من خلال العمل على تطوير جوّ تعليمي صفي مساند لأداء الطلبة، آخذًا بأهمية الفروق الفردية بين الطلبة، ومركزًا على جعل عملية التعلم ذات معنى للمتعلم وعلى صياغة وطرح الأسئلة الصفية وفق المستويات الستة لتصنيف بلوم المعرفي وتنمية التفكيرالناقد.