محيط: التركيب الأساسي لعالم الأزياء

د. معروف أحمد معروف -

للتواصل merowmaarouf@yahoo.com -

نتناول اليوم تصميم الأزياء وتصنيع الملابس، حيث يستطيع مصممو الأزياء العمل بوسائل متعددة، بعضهم يعمل بدوام كامل لشركة أزياء واحدة معروفة بها عدد من المصممين و تمتلك التصاميم المتعددة، والبعض الآخر قد يعمل بمفرده أو كجزء من فريق.


ويفضل معظم المصممين العمل لحسابهم الخاص لأنفسهم، وبيع ما لديهم من مخططات لبيوت الأزياء، أو مباشرة إلى المحلات التجارية، أو لشركات صناعة الملابس، أو لبعض الأفراد ذوى المكانة الاجتماعية المرموقة. يصمم ويعد بعض مصممي الأزياء عبوات خاصة لمنتجاتهم في إطار مخططاتهم التي يتم تسويقها، وقد يقوم كبار مصممي الأزياء بتلبية الطلبات الخاصة بالمتاجر المتخصصة أو العالية في المستوى التجاري.

وفي ذلك تتبع المنشأة اتجاهات الموضة وكذلك معظم مصممي الأزياء، وتتم التصميمات جميعها بشكل ملائم لمصنعي الملابس، وعمل تصميمات للرجل والمرأة والطفل، بالإضافة إلى بعض التصميمات الخاصة بغرض الإنتاج الكمي للأسواق التجارية، وخاصة للعلامات التجارية الكبيرة والمشهورة التي لديها (اسم) حيث أن العلامة التجارية مثل كالفن كلاين، جوتشي، شانيل، كرستيان ديور أو من المحتمل أن تكون مصممة من قبل فريق من المصممين الأفراد تحت إشراف كبير المصممين كمدير للمجموعة.

وتصميم مجموعة الأزياء تتطلب تعاوناً ومجهوداً كبيراً حيث يتم تصميمها مجتمعة في كل موسم لإظهار الاتجاهات الجديدة في كل من مجموعة الأزياء الراقية، والتي تختلف في طريقة الأداء والتشطيب وكذلك الأنماط والأذواق التي تناسب طبقات معينة من المجتمع مثل نساء المجتمع والفنانين والشخصيات العامة بالإضافة إلى المجموعة التجارية للأسواق والتي تعرف بالإنتاج الكمي وهى تحتاج إلى هندسة إنتاج الملابس بالمصانع والشركات.

من الجدير بالذكر أن مصمم الأزياء يقوم بوضع أفكاره على الورق (اسكيتش) او يقوم بتنفيذها على المانيكان مباشرة باستخدام الأقمشة وعمل عينة تجريبية. ويأتي بعد ذلك دور مصمم وصانع (الباترونات) والذي يعدها بكل دقة تبعا للقياس والمقاس المطلوب وتنفيذ قطعة ملبسية كاملة الخياطة والتشطيب لإبداء الرأي والتعديل حسب رؤية المصمم والمجموعة التي تعمل معه مع مراعاة اتجاهات الموضة وبعدها يتم الإعداد للإنتاج الكمي (التجاري) للأسواق.

إن الأزياء والملابس تم تصميمها وتصنيعها في الغالب على اعتماد أنها تكون تجارية بحيث يتم إنتاجها في خطوط إنتاج متنوعة ما بين الخاص بالمرأة أو الرجل أو الطفل أما مع بعض الحالات التي تصمم فيها الملابس التي يجري إنشاؤها لعميل معين. والملابس يتم إنتاجها في هذا الصدد تحت نظام لأحد الزبائن، وعادة ما تكون مصنوعة من خامات ذات جودة عالية، وتكلفة مرتفعة للقماش كما أنها يتم حياكتها باهتمام شديد ودقة عالية في التشطيب النهائي، والتي غالبا ما تستغرق وقتاً طويلاً، وتكون الأولية للتقنيات العالية ودقة التنفيذ على حساب ما تستغرقه من وقت ومال.

غالبا ما تصنع الملابس في بيوت الأزياء الكبرى أو الشركات والمصانع وتكون جاهزة للارتداء وتسمى الملابس الجاهزة وهى التي تعتمد على المقاسات العالمية للمتوسطات الأفراد وتقوم بالإنتاج الكمي أو التجاري مع التخفيض في الأسعار ويختار منها الفرد ما يناسبه من الشكل واللون والمقاس والسعر، وهذا ما يسمى بالإنتاج التجاري ويقع تحت مجال هندسة الإنتاج والتصنيع.