بحث تسويق البسور بأندونيسيا

اختتمت لجنة تسويق البسور ودراسة الأسواق الخارجية بوزارة التجارة والصناعة زيارتها إلى جمهورية اندونيسيا خلال الفترة (٨-١٢) أكتوبر ٢٠١٤. وتأتي هذه الزيارة سعيا من وزارة التجارة والصناعة إلى إيجاد أسواق خارجية ومنافذ تسويقية للبسور وزيارة المعرض التجاري الإندونيسي المقام.

ويعد المعرض فرصة كبيرة للتعرف على الشركات المشاركة في المعرض وللبحث عن أحدث التقنيات الحديثة في عملية حصاد منتج البسور وإمكانية تسويق المنتج واستخدامه في بعض الصناعات كالبسكويت وغيره من الصناعات الأخرى . وعقدت اللجنة عددا من الاجتماعات مع التجار الإندونيسيين وبعض الجمعيات لمناقشة أوجه التعاون بن السلطنة وإندونيسيا وإمكانية التبادل التجاري بين الدولتين، وقد أبدى التجار الإندونيسيون إعجابهم بالمنتج واستعدادهم للتعاون مع منتجي البسور والتمور بالسلطنة من خلال إيجاد وسائل تصنيع جديدة تمكن المنتج من النفاذ للأسواق الاندونيسية ومنافسة المنتجات المتوفرة في الأسواق بصورة سهلة وذات جودة ، مع العلم بأن لجنة تسويق البسور قد انتهت من تسويق هذا المنتج في كل من ماليزيا وكوريا الجنوبية والهند وجمهورية الصين الشعبية.

وأشار محمد بن بدر الحجري ممثل المزارعين في محافظة شمال الشرقية الى أن أوجه الاستفادة من زيارة جمهورية اندونيسيا هي التعرف على إمكانيات حديثة تستخدم لتكسير الفواكه الجافة وتفصل النوى منها ثم طحنها وتحويلها لبودرة ، كما يمكن استخدامها في البسور وتحويلها إلى بودرة تمهيدا لاستخدامها في الصناعات الغذائية الأخرى ، وتوصلنا لاتفاق مبدئي مع احدى الجمعيات في اندونيسيا لتسويق التمور والبسور العمانية. ولمعرفة أنواع التمور في اندونيسيا قام الفريق بزيارة أسواق التمور في جاكرتا وتعرفنا على الأصناف الموجودة ، وقد اطلعنا من حيث التقنية الحديثة المستخدمة في إنتاج بعض المنتجات على تجربة اندونسيا في طحن وتسويق منتج ثمرة الـ cassava وهي مشابهة للبسور من حيث الصلابة والقيمة الغذائية وكذلك أوجه الاستخدام لصناعة العديد من الوجبات الغذائية.

وقد اتضح مَنْ خلال زيارة اللجنة بأن العامل المهم في ترويج منتج البسور ومنتجات التمور العمانية هي إيجاد الطريقة الصحيحة لوصوله إلى الأسواق بالشكل الذي يمكن التجّار والمستهلكين من تقبله بسهولة من خلال التعبئة والتغليف والتعريف بالمنتج والتي تجعل للمنتج قابلية تسويقه لدى مختلف الشرائح العاملة في هذا المجال .

ومن جانب آخر فإن الوزارة ساعية الى البحث عن منافذ جديدة وعن آليات حديثة لتصنيف الجودة ومحاولة إدخال منتج البسور في صناعات تكميلية ، حيث مثل لجنة تسويق البسور ودراسة الأسواق الخارجية غيث بن علي الغيلاني أمين مخازن بدائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة وساعد بن عبدالله الخروصي رئيس جمعية مزارعي محافظة الباطنة ومحمد بن بدر الحجري ممثل المزارعين في محافظة شمال الشرقية.