مسقط - الرؤية
اختتم معهد الإدارة العامة أمس سبعة برامج تدريبية عقدت على مدى خمسة أيام خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، لموظفي وزارتي الصحة والداخلية بمشاركة 124 موظفًا وموظفة، بمقر المعهد بالخوير وولاية نزوى، وذلك ضمن سلسلة البرامج التي ينظمها معهد الإدارة العامة في سبيل رفع وتطوير كفاءة موظفي الجهاز الإداري للدولة.
وعقدت بمعهد الإدارة العامة أربعة برامج تدريبية بمشاركة 80 موظفا وموظفة. وحمل البرنامج الأول عنوان "المحاسبة الحكوميّة: النظام المالي المستخدم داخل السلطنة" وشارك فيه 24 من الموظفين العاملين في مجال المحاسبة بوزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى التعرّف على مبادئ المالية والمحاسبة الحكوميّة وفق القوانين واللوائح المالية المنظمة، وفهم مكونات العمل الحكومي المالي والمحاسبي. إضافة إلى معرفة أساسيات وتطبيقات عمل دوائر كل من المالية والمشتريات والمخازن والخزينة والتدقيق والأعمال المرتبطة بها، ومعرفة إجراءات العمل وأنواع المستندات والدورة المستندية لكل دائرة. وإكساب مهارات وأدوات ماليّة ومحاسبيّة وتحليلية، والقدرة على تطوير العمل وتحسين الإنتاجية في الدوائر الحكومية.
ويناقش البرنامج عدة محاور أساسية من ضمنها مفهوم علم الماليّة والمحاسبية الحكومية وسماتها وأهدافها، كما يناقش الوحدة الحكومية وخصائصها وسماتها وسمات النشاط الحكومي. وتطرّقت الحلقة إلى معرفة طرق إعداد الموازنة العامة وموازنة الوحدة الحكوميّة وتطبيقاتها، هذا بالإضافة إلى قراءة لغة الأرقام وتحليلها. وتضمن البرنامج شرحاً تفصيليا حول أنظمة الرقابة الداخليّة ورقابة الأداء.
وكان البرنامج الثاني بعنوان "مهارات التواصل مع الآخرين"، بمشاركة 19 موظفًا وموظفة. واستهدف البرنامج مجموعة من الإداريين والفنيين العاملين في وحدات وإدارات وزارة الصحة المختلفة. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بأهمية الاتصال وخصائص الاتصال، وتعريفهم بوسائل ومهارات الاتصال اللازمة للعمل الإداري. إضافة إلى تنمية مهارات المشاركين في الاتصال المباشر والاتصال الكتابي.
وحمل البرنامج الثالث عنوان "تبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير نظم العمل"، بمشاركة 18 موظفًا وموظفة. ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في مفاهيم وأهداف تبسيط نظم اجراءات العمل، وتنمية مهاراتهم في تطبيق إعادة هندسة العمليّات لتبسيط الإجراءات، وتنمية مهاراتهم في مراحل تطوير نظم العمل إضافة إلى تنمية مهارات المشاركين في الأساليب العلميّة والتطبيقية لتبسيط الإجراءات.
وانتظم برنامجين تدريبيين بمقر المعهد في بولاية نزوى بعنوان " التعامل مع مشكلات وضغوط العمل" شارك فيها 46 موظفاً وموظفة من رؤساء الأقسام لوزارة الصحة. واشتمل البرنامج على عدة محاور أهمّها مفهوم ومصادر وأنواع ضغوط العمل تعريفها وطرق تصنيفها، وكذلك الأبعاد الجسدية والنفسية والمرضية لضغوط العمل تعريفها ومحاولة إيجاد الحلول المثالية لهذه المشكلات، كما تمّ التعرف من خلال البرنامج على الاستراتيجيّات والأساليب الناجحة لكيفية التعامل مع ضغوط العمل كما تطرّق البرنامج إلى شرح تفصيلي حول إدارة الأولويّات ودورها في معالجة ضغوط العمل مع شرح تفصيلي لأهميّة التفويض الفعّال ودوره في التخفيف من ضغوط العمل والأساليب الناجحة لكيفية التعامل معها.