بدء عمليات تحرير الأنبار والمناطق الغربية بمحافظة صلاح الدين

إصابة نائب إثر مشجارة في مجلس النواب –
بغداد – «عمان»- جبار الربيعي:-
اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن تحرير مدينة الأنبار بات وشيكا، مشيرا إلى أن القوات الأمنية تتقدم لتطويق عناصر «داعش». وأضاف العبادي أن «القوات الأمنية تتقدم لتطويق عناصر داعش في المحافظة». وهنأ القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، القوات المسلحة والحشد الشعبي على الانتصارات التي تحققها في قضاء بيجي. وأعلنت القيادة المشتركة، عن بدء عملية تحرير محافظة الأنبار.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صدر عنه ان «القيادة المشتركة للقوات العراقية تعلن بدء عمليات تحرير الأنبار». واضاف المكتب ان «ذلك جاء مع استمرار عمليات تطهير المناطق المحيطة بمدينة بيجي». من جهة أخرى، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أن عمليات «لبيك ياحسين» ستستكمل تحرير جميع مناطق محافظة صلاح الدين، مبينة أن الآلاف المقاتلين يشاركون في هذه العمليات.
وقال المتحدث باسم الهيئة النائب احمد الاسدي في مؤتمر صحفي حضرته (عمان)، إن «عمليات لبيك ياحسين سوف تستكمل الجزء الاخر من عمليات لبيك يارسول الله وتهدف إلى تحرير محافظة صلاح الدين وتأمين المناطق التي تم تحريرها وبالأخص مدينة تكريت » ، مشيراً إلى أن «الآف المقاتلين يشاركون في العمليات». وأضاف الأسدي أن «عمليات لبيك يا حسين تستهدف تحرير مناطق شمال صلاح الدين وجنوب غرب تكريت وصولا إلى شمال شرق الرمادي»، مبيناً أن «تلك العمليات تساعد في فرض طوق امني محكم على الدواعش في الرمادي». وتابع أن «ما يقارب أربعة آلاف مقاتل من أبناء صلاح الدين هم جزء من الحشد الشعبي ويقاتلون مع الحشد منذ نحو تسعة أشهر وهم جزء أساسي من عمليات لبيك يا حسين». وأكد الأسدي انه «خلال الأيام المقبلة سيتم تطهير جميع مناطق قضاء بيجي وقطع الامداد بين ناحية الصينية وقضاء بيجي وصولا إلى تأمين الطريق الرابط بين محافظتي صلاح الدين والانبار». بدوره ، أكد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي النائب أحمد الاسدي ، أن الحشد يمتلك خطوط صد في محيط بغداد للتعامل مع أي طارئ، مشيراً إلى أن العاصمة بغداد «خط أحمر». وقال الاسدي، «لدينا خطوط صد في مناطق محيط بغداد مجهزة للتعامل مع أي طارئ». وأضاف الأسدي أن «الحشد متواجد بجميع مناطق محيط بغداد ويعمل بتنسيق عالٍ مع قيادة عمليات بغداد»، مشيرا إلى أن «العاصمة بغداد خط أحمر ولا نسمح للعدو حتى بمجرد الاقتراب منها». ميدانياً ، اعلن قائد شرطة الانبار هادي رزيج ، ان القوات الأمنية والحشد الشعبي تقف على مشارف جامعة الأنبار.
وقال رزيج في مؤتمر صحفي عقده، في قاعدة الحبانية بمحافظة الانبار، ان «الحشد الشعبي تمكن من تحرير منطقة العنكور ووصل إلى منطقة الكيلو 35». وأضاف رزيج ان «القوات الأمنية وبمشاركة الحشد تقف على مشارف جامعة الأنبار»، مشيرا إلى انه «سيتم بناء فرقة مثالية من الشرطة ومن الخيرين لضرب داعش». وأكد عضو في مجلس محافظة الانبار، أن القوات الأمنية والحشد الشعبي وقوات العشائر يستطيعون حسم معركة تحرير المحافظة من تنظيم «داعش».
وقال اركان خلف الطرموز، إن «القوات الأمنية بجميع قطاعاتها وصنوفها وبمساندة الحشد الشعبي وقوات العشائر وبالتنسيق مع صقور الجو وطيران الجيش والتحالف الدولي يستطيعون تحرير الأنبار من تنظيم داعش الارهابي». و اضاف الطرموز، أن «تنظيم داعش سوف يتلاشى أمام حجم القوات الأمنية والحشد الشعبي وقوات العشائر خلال عمليات التحرير والتقدم في العمليات العسكرية». وأفاد مصدر أمني في محافظة الانبار، بأن 13 عنصراً من تنظيم «داعش» قتلوا بقصف شرق مدينة الرمادي.
وذكر المصدر، إن «الاستخبارات العسكرية قصفت بالراجمات تجمعات تنظيم داعش في منطقة الحراريات في قضاء الكرمة 53 كم (شرق الرمادي)». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «القصف أسفر عن مقتل 13 إرهابيا من بينهم قناص وتدمير عجلتين». وأعلنت الشرطة الاتحادية، مقتل أخطر قناصي تنظيم «داعش» في منطقة حصيبة الشرقية شرقي مدينة الرمادي، فيما أشارت إلى تفكيك ثلاث عبوات ناسفة زنة الواحدة 100 كغم جنوبي بغداد.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت خلال اتصال هاتفي ل (عمان)، إن «عناصر الشرطة في قاطع حصيبة الشرقية، 7 كم (شرق الرمادي) تمكنوا ليلة أمس الأول، من قتل أحد قناصي تنظيم داعش»، مبينا أن «القتيل يعد من أخطر قناصي التنظيم الإرهابي». و أعلن عضو مجلس محافظة الانبار عذال الفهداوي، أن القوات الأمنية قطعت جميع خطوط امداد تنظيم «داعش» جنوب الرمادي، مبيناً أن القطعات الأمنية لا زالت تتحشد في منطقة حصيبة الشرقية استعداداً لتحرير الرمادي. وفي محافظة صلاح الدين، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن إنقاذ جريحين من الحشد الشعبي في عملية أنزال جوي في منطقة الكسارات جنوبي تكريت.
وقالت الوزارة في بيان مقتضب تلقت ($) نسخة منه، إن «طيران الجيش نفذ عملية أنزال جوي في منطقة الكسارات 80 كم (جنوبي تكريت)». وأضافت الوزارة أن «العملية أسفرت عن إنقاذ جريحين من الحشد الشعبي كانا في منطقة الكسارات أصيبوا إثناء المعارك». وأفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، بأن قوات أمنية مشتركة بدأت بعملية تحرير مناطق غرب محافظة صلاح الدين، مشيراً إلى أن تلك القوات حققت تقدماً في عدد من المناطق.
وقال المصدر لـ ($)، إن «قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية وفصائل من الحشد الشعبي بدأت بعملية تحرير المناطق الغربية في محافظة صلاح الدين»، مبيناً أن «الجهد الهندسي تمكن من رفع عشرات العبوات». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «القوات تقدمت في مناطق النباعي والكسارات والرفيعات بحدود 7 كم»، مشيرا إلى أن «القوات فككت شاحنة مفخخة تحوي 18 برميلا من مادة تي ان تي ومثبت عليها احاديتين».
وفي الملف السياسي، أعلنت نائبة عن ائتلاف دولة القانون، أن النائب كاظم الصيادي يرقد حالياً في إحدى المستشفيات لغرض العلاج من إصابات المشاجرة، فيما أكدت أن الصيادي اعترض على آلية التصويت ولم يتجاوز على رئاسة البرلمان أو على كتلة الأحرار.
وقالت النائبة خولي منسي ل (عمان)، إن «النائب كاظم الصيادي يرقد حاليا في إحدى مستشفيات بغداد لغرض العلاج من إصابات المت به نتيجة المشاجرة التي حدثت في جلسة البرلمان». وأكدت منسي أن «الصيادي لم يتجاوز على رئاسة البرلمان ولا على كتلة الأحرار وإنما اعترض على آلية التصويت فقط». وكان رئيس كتلة دولة القانون النيابية النائب علي الأديب أعلن تعليق كتلته حضور جلسات البرلمان لمدة يومين ، على خلفية المشاجرة بين كتلة الأحرار والنائب كاظم الصيادي ، فيما طالب قيادة التيار الصدري بموقف حازم من الحادثة. وشهدت جلسة مجلس النواب، مشاجرة بين نواب كتلة الأحرار والنائب المستقل كاظم الصيادي على خلفية التصويت على محمد الدراجي وزيراً للصناعة، ما دفع رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة.