حلقة عمل سنوية في تدريس اللغة الإنجليزية بتقنية شناص

توصيات بتغيير مناهج السنة التأسيسية -

شناص – عبدالله بن محمد المعمري -

نظمت الكلية التقنية بشناص ممثلة بمركز اللغة الإنجليزية حلقة العمل السنوية السادسة لتدريس اللغة الإنجليزية بمشاركة واسعة من عدد من المحاضرين والمهتمين بهذا المجال من الكليات التقنية في السلطنة إلى جانب جامعة السلطان قابوس والكليات الخاصة الأخرى. حيث جاءت محاور حلقة العمل السنوية لهذا العام حول تدريس اللغة الأنجليزية لأغراض محددة التي تظهر الحاجة إليها في الدراسات الأكاديمية أو تدريس هذه اللغة للأغراض المهنية أو الحرفية.

بدأت حلقة العمل بمحاضرة للمكرم الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي عضو مجلس الدولة – مدير مركز اللغات بجامعة السلطان قابوس والذي تحدث من خلالها عن تجربة الجامعة في هذا المجال وما تمثله من محور مهم في تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض محددة، مستعرضا في ذلك بداية هذه التجربة والمراحل التنفيذية لها ما توصلت إليه هذه التجربة من نتائج وملخصات تلامس واقع الخريجين والخريجات الجامعيين في التخصصات المهنية والحرفية بشكل خاص والتخصصات الأخرى بشكل عام، وأثر هذه التجربة على أداء الطلبة سواء في السنة التأسيسية أو سنوات الدراسة التخصصية، كما أوضح البوسعيدي في محاضرته الجوانب التي يتم مراعاتها في تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض محددة واستخدام الوسائل والمصطلحات بشكل تخصصي بناء على المحاور العامة للمنهج الذي تم وضعه في هذا الشأن، بالإضافة إلى الطرق الحديثة في تدريس هذه المادة بما يتوافق مع المخرجات لسوق العمل والاستشهاد بتجارب عالمية في هذا المجال.

بعدها تم تقسيم المشاركين لحضور حلقات العمل المصاحبة والتي بلغ عددها (17) حلقة عمل مصغرة، بحيث تقوم كل مجموعة بمناقشة محور من محاور حلقة العمل الرئيسية وعرض التجارب والمرئيات الخاصة بذلك المحور والاستماع إلى الملاحظات والمداخلات والتجارب التي تداخلت فيما بينها والدراسات وأساليب التدريس الحديثة، ومناقشة واقع تعامل الطلبة مع مثل هذه الطرق التدريسية للغة الإنجليزية، والحديث عن التحديات وكيفية التغلب عليها، وصولا إلى الخروج بالتوصيات النهائية لحلقة العمل الرئيسية.

فيما قدم الدكتور علي بن سعيد العيسى أستاذ مشارك بكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل حول البحث العلمي في مجال تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض محددة وكيفية تطويره في المستقبل، ومناقشة أسس ومعايير وآلية إعداد البحث العلمي في هذا المجال، وطرح ومناقشة أفكار جديدة في البحث العلمي وأسلوب تنفيذه في مناهج تدريس اللغة الإنجليزية وفق الاحتياجات والمتطلبات التي توافق مع محتوى المنهج المقدم للطالب، إلى جانب الإشارة إلى النتائج المتحققة من تطبيق البحث العلمي بخطوات علمية ومنهجية في تدريس اللغة الإنجليزية، ومناقشة أسلوب تنفيذ البحث العلمي في تدريس اللغة الإنجليزية واعتماد المصادر وتوثيق المعلومات البحثية ومتطلبات إجراء البحوث العلمية الإجرائية منها والنظرية.

هذا وقد خرجت حلقة العمل في الختام بملخص عام لما تم مناقشته من حلقات العمل المصغرة السبع عشرة التي تم تنفيذها وصولا إلى رفع تلك التوصيات وتحليلها بما يتوافق مع مايتناسب من تطبيقها في إعداد وتدريس مناهج اللغة الإنجليزية وفق احيتاجات سوق العمل في السلطنة ومايتناسب أيضا مع احتياجات الطالب الجامعي في السنة التأسيسية، حيث خلصت جميعها إلى نقاط مهمة عن أهمية تطبيق وتدريس اللغة الإنجليزية لأغراض محددة، وأن مثل هذه المناهج ستساعد على توفير الوقت والجهد وإلى تلبية الاحتياجات الخاصة بدارسي هذه اللغة، مع التشديد على ضرورة تغيير المناهج المستخدمة في السنة التأسيسية من مناهج إنجليزية عامة إلى مناهج أكثر تخصصية لتناسب سوق العمل واحتياجات الطلبة والمحاضرين.

وفي الختام قام الدكتور علي بن سعود المغيري عميد الكلية التقنية بشناص بتكريم المحاضرين ومقدمي ورقات العمل واللجان المنظمة والجامعات والكليات المشاركة في حلقة العمل حول تدريس اللغة الإنجليزية.