إنذارات سبقت القرار النهائي وملاحظات من أولياء الأمور -
كتبت – خلود الفزارية: كشفت وزارة التربية والتعليم عن أسباب قرارها بإغلاق ست مدارس خاصة في السلطنة خمس منها بمحافظة مسقط والسادسة بمحافظة شمال الشرقية كإجراء يعتبر الأول من نوعه في هذا الشأن، في حين رأى عدد ممن استطلعتهم $ ومنهم أولياء أمور أن ممارسات بعض المدارس الخاصة أدت إلى تردي مستويات التعليم الخاص، فيما تتنوع المشاكل بين عدم الالتزام بمعايير الجودة التعليمية والخروج عن المناهج المقررة بالإضافة إلى عدم استقرار المعلمين وتغييرهم بمعدل أكثر من أربعة في كل فصل دراسي.
ويشير أحد أولياء الأمور إلى غياب التربية الرياضية والموسيقى وأن اللغة العربية بدون منهج واضح أو محدد.
وتنفي وزارة التربية والتعليم المسؤولية وتعد بإجراءات قانونية رادعة، وتؤكد أن المدارس المخالفة تتمادى ولا تستجيب لتوجيهات الوزارة.
ويرى بعض المستطلعين أن قرار الوزارة جاء متأخرا بعض الشيء، لكن في مقابل ذلك هناك من يؤكد أن القرار لم يأت إلا بعد متابعة وتقييم وتمحيص.
وتقول فاطمة نوراني المديرة العامة للمديرية العامة للمدارس الخاصة إن وزارة التربية والتعليم أغلقت 6 مدارس خاصة وتم الإعلان عن قرار الغلق بسبب مخالفة تلك المدارس للأنظمة واللوائح المنظمة للعمل فيها، وقد جاء قرار الغلق بعد منح تلك المدارس فترة زمنية لتعديل أوضاعها، مشيرة إلى أن المدارس تلقت إنذارات أكثر من مرة.