اليمن: "قوات هادي" تستعيد معبر الوديعة الحدودي.. و"التحالف" يغير على مطار الحديدة

عواصم - الوكالات

قال مسؤولون وشهود عيان، أمس، إن قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني المقيم في السعودية سيطرت على معبر حدودي مع السعودية. ويسيطر الحوثيون وحلفاؤهم في الجيش اليمني على 3 معابر أخرى مع المملكة التي تقود تحالفا لقتال الحوثيين في حملة قصف مستمرة منذ 3 أشهر لاستعادة سلطات الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وذكر شهود عيان أنَّ آلاف اليمنيين تجمعوا هناك أملا في الفرار بعدما سيطرت القوات الموالية لهادي على معبر الوديعة بمحافظة حضرموت في شرق اليمن وسط قتال شرس.. وأدى القتال بين القوات السعودية والحوثيين إلى إغلاق جميع المعابر الأخرى التي تربط بين البلدين وجرى تدمير منشأة حدودية خلال تبادل لنيران المدفعية.

وأثار حصار التحالف العربي للموانئ البحرية والجوية في اليمن أزمة إنسانية شح فيها الغذاء والوقود والدواء. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 20 مليون يمني أو ما يمثل 80 بالمئة من عدد السكان في حاجة إلى مساعدات.. وتخشى السعودية وحلفاؤها السنة أن يكون الحوثيون وكلاء لإيران في شبه الجزيرة العربية وهو ما تنفيه الجماعة وطهران.

ويقول الحوثيون إنَّ سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر، وانتشارهم في البلاد ثورة على حكومة هادي التي يتهمونها بالفساد وعلى المتشددين السنة.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام بأنَّ القيادى الحوثى ناجى شرهان لقى مصرعه فى كمين نصبه له مجهولون فى مديرية مدغل بمحافظة مأرب. كما قتل وأصيب عدة أشخاص بينهم نساء وأطفال جراء قصف شنه الحوثيون على مدينة أنماء السكنية فى محافظة عدن.

فيما قصفت طائرات دول التحالف العربى، المطار الحربى بمحافظة الحديدة غرب اليمن وعددا من مواقع الدفاع الجوى التى تسيطر عليها مليشيات الحوثيين. وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية التى يسيطر عليها الحوثيون، فإنَّ الطائرات استهدفت الليلة الماضية أيضا محطة التموين بالمطار. وفى هذا السياق، قال شهود عيان "إن الحرائق اندلعت فى المطار العسكرى ومحطة التموين".