تنمية المهارات القيادية لموظفي الصحة

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتعليم والتدريب وبالتعاون مع المتحدة العالمية للتدريب واستشارات التطوير المؤسسي صباح أمس بمعهد الجزيرة الدولي، الدورة التدريبية في تنمية المهارات القيادية لقيادات الصف الثاني وتستمر الدورة لمدة أسبوع، بحضور حمود بن محمد الخروصي مدير عام التعليم والتدريب وبمشاركة جمع مختلف من مسؤولي المديريات بمحافظات السلطنة.

تهدف الدورة إلى فهم وتطبيق المناهج والأساليب الخاصة بإعداد قيادات الصف الثاني والتعرف على موقع قيادات الصف الثاني من الإدارة الاستراتيجية للمنظمات الحديثة، والتمكن من تحليل الظروف والتحديات التي تلقي بآثارها على عملية إعداد قيادات الصف الثاني والتدرب على إعداد خطط التنمية الذاتية لقيادات الصف الثاني وكيفية إدارة التدوير القيادي، كذلك تصميم البرامج الخاصة بإعداد قيادات الصف الثاني والإلمام بالأساليب الحديثة لكيفية اختيار القادة وكيفية إعداد قيادات الصف الثاني وأخيراً التدرب على تخطيط وتصميم وتنفيذ ومتابعة برامج التعاقب القيادي.

وفي كلمة ألقتها نسرين محمد سامي مشرفة ضبط الجودة في البرامج التدريبية أوضحت فيها: تتسم بيئة الأعمال اليوم بالتقلبات والتحولات وسرعة المتغيرات والتي من شأنها أن تزيد أعباء المشرفين ورؤساء الأقسام والموظفين على حد سواء مما يستدعي ضرورة توفير بيئة عمل تحكمها ضوابط دقيقة تنظم الروابط والعلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين من مختلف المستويات الإدارية ولاسيما بمستوى أداء الشركات اليوم أصبح مرهوناً بشكل كبير بالطريقة التي تدار بها العلاقة بين أفرادها بما يخدم واقع رؤية ورسالة المؤسسة التي ينتمون إليها.

وأضافت نسرين : مما يستدعي ذلك تزويد رؤساء الأقسام والمشرفين بحزمة من المهارات الإدارية والقيادية المتكاملة التي تساعدهم على التخطيط وإدارة الموارد المتاحة مادية أو بشرية بطرق أكثر كفاءة والقدرة على توجيه الموظفين توجيهاً مهنياً يساعدهم على تحقيق أهداف مؤسساتهم التي يعملون بها ويضمن لهم سبل ارتقائهم الوظيفي من خلال أساليب وأدوات جديدة تهدف إلى الخروج من النمط التقليدي في الممارسات الإدارية الإشرافية التي يسيطر عليها الروتين والعمل على تحفيز الموظفين واستخراج الطاقات الكامنة لديهم من أجل زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء الكلي للمنظمة وحثهم على الإبداع والإبتكار والعمل ضمن روح الفريق الواحد وتعزيز دورهم في تحمل المسؤوليات وإيجاد بيئة عمل تسودها الشفافية المبنية على الاحترام المتبادل وتأطير دوافع ورغبات الأفراد ضمن ثقافة مؤسساتية عالية المستوى وتحكمها عدة معايير مهنية تؤدي إلى إيجاد اتجاهات سلوكية إيجابية تنعكس في نهاية المطاف على التعاملات مع المستفيدين من خدمات المؤسسة.

والجدير بالذكر الإشارة الى ان الخطة التدريبية لعام 2013م وخلال الأشهر الماضية منذ بداية يناير تم تنفيذ (48) برنامجا شملت تدريب ( 1174) تقريبا من موظفي الوزارة معظمهم في المجالات الادارية والمالية. وأشرف على تدريب المشاركين بالدورة الدكتور جميل الهاشمي محاضر من مملكة البحرين، وله عدة محاضرات في مختلف دول مجلس التعاون.