فتاوى – لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

*هل زكاة الأبدان تشمل الفقراء ؟


-الناس في زكاة الأبدان بين مشدد ومرخص ومتوسط، وهي لا تجب على المعدم نهائيا، هي تختلف عن الزكوات الأخرى لا يكون لها نصاب معين لأنها طهرة للصائم من اللغو ولكن على من تجب ؟ تجب على الواجد، ولكن من هو الواجد؟ قيل من عنده فضلة عن طعام يومه أي يوم العيد فمن كان عنده فضلة عن طعام يومه لزمه أن يدفعها، ومنهم من قال من كانت عنده فضله عن طعام شهر، ومنهم من رخص أكثر من ذلك .

الذين رخصوا أكثر من ذلك وسعوا كثيرا ومن قال بأن من كانت عنده فضلة عن نفقة يومه أيضا شددوا، أما الذين قالوا بمقدار نفقة الشهر فهؤلاء توسطوا.

والإنسان لا يأمن أن يقع في اللغو، فلينظر هذا الإنسان إلى حاجته لأنه قد يكون عنده فضل عن نفقة يومه ولكن لا يتيسر له العمل في اليوم التالي من أيام العيد واليوم الذي يليه فلذلك ينبغي أن يوسع لمثل هذا بحيث يوسع له أن يدخر مقدار ما يكفي لنفقته ونفقة عياله إلى أن يتيسر له العمل، وأما من كان له مثلا مرتب يومي أو مرتب شهري بحيث وإن كان عنده مقدار نفقة يومه فقط مع الزيادة التي يمكنه أن يخرجها فلا ريب أنه مع الضمان الحاصل له لا ينبغي أن يتردد من إخراجها حرصا على تطهير صيامه من اللغو ، والله تعالى أعلم .


ذبح


*هل يصح الذبح بالشمال ؟

لا مانع إن كان الذابح معتادا أو يستعمل الشمال وإن كان الأفضل له أن يذبح باليمين والله اعلم .


*الأبكم هل يصح له أن يذبح؟

بناء على اشتراط ذكر اسم الله فأخرس اللسان والأبكم لا يباح لهما أن يذبحا والله اعلم.


نذر


امرأة نذرت فعل شيء ما ولم تستطع بسبب الفقر فما الحكم في ذلك؟


بما أنها نذرت فإن النذر يبقى متعلقا بذمتها فمتى من الله عليها بالقدرة عليه فإن عليها أن تفي به وإن عجزت عنه فالله أولى بعذرها والله اعلم .


طهارة


*هل خروج القيح الممتزج بالدم من جرح الجسم يبطل الوضوء؟


-إذا كان القيح أكثر من الدم فلا ينقض الوضوء، أما إذا غلبه الدم فهو ناقض. والله أعلم.