اختتمت مؤخرا أعمال استطلاع رأي العمانيين حول الثقة في وسائل الإعلام، والذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال الفترة من 14 – 18 ديسمبر 2014.
هدف الاستطلاع إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: تطويرمؤشر عام لقياس مدى ثقة العمانيين في وسائل الإعلام بصورة تسمح بإمكانية المقارنة الدولية، وتطوير بعض المؤشرات الفرعية الخاصة بمدى الثقة في كل وسيلة من وسائل الإعلام التقليدية والحديثة على حدة، والتعرف على مدى انتشار وسائل الإعلام الحديثة، ومدى منافستها للوسائل الإعلامية التقليدية، والتعرف على تكرار استخدام وسائل الإعلام المختلفة، والأوقات المفضلة لاستخدام كل منها، والتعرف على المصادر الموثوق بها في قنوات الإعلام المختلفة.
يهتم الاستطلاع بالقياس الدوري لمدى الثقة التي تتمتع بها وسائل الإعلام المختلفة، ورصد التغيرات التي تحدث في مستويات تلك الثقة بشكل مستمر.
يذكر أن العينة التي تم اختيارها للمشاركة في الاستطلاع تكونت من 1100 مواطن ، جميعهم في فئة العمر 18 سنة فأكثر، موزعة بالتناسب على جميع محافظات السلطنة.
وهو الأمر الذي يتيح الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة في حدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.