تدريب 638 موظفا من 16 جهة –
اختتمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ ريادة” الدورة الأخيرة للبرنامج التدريبي ريادة الأعمال والتميز في خدمة المراجعين والذي يعتبر أحد قرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمعني في تدريب موظفي القطاع الحكومي ممن يتعاملون بشكل مباشر مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بفندق روتانا.
هدف البرنامج والذي تم تنفيذه 22 مرة في مختلف محافظات السلطنة بتدريب 638 موظفا من 16 جهة حكومية خلال عام 2014م إلى كسب المعرفة والفهم الكامل وتعزيز فكر ريادة الأعمال وتحسين مهارات وعمليات خدمة الزبائن والمراجعين ومفاهيمها الأساسية الحديثة وكيفية تحديد احتياجات الزبائن والمراجعين وسبل وطرق تقديم خدمات عالية الجودة من خلال اتقان مهارات الاتصال بهم وتطوير اتجاهاتهم الايجابية ومعالجة مشاكلهم بكفاءة وفاعلية من خلال تطوير كفاءات وقدرات المشاركين في التعامل مع انماط الزبائن المختلفة وسبل إرضائهم من خلال تعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى المشاركين من موظفي القطاع الحكومي ذوي العلاقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على المفاهيم والأساليب الحديثة في خدمة الزبائن والمراجعين بالإضافة إلى تعزيز المهرات الفردية للمشاركين وذلك بتطوير قدراتهم وإكسابهم المهارات اللازمة لقياس وتقديم الخدمات للمراجعين الزبائن إلى جانب تنمية مهارات المشاركين في تحديد احتياجات الزبائن والمراجعين وتقديم خدمات ذات جودة علية لهم.
وتناول البرنامج خلال دوراته التي جابت جميع محافظات السلطنة طرح عدد من المحاور تمثلت في تعريف بماهية الريادة في الاعمال ومفهوم ثقافة العمل الحكومي والعمل في القطاع الخاص والمقارنة بينهما من خلال تعريف ماهية العمل الحكومي والخاص والمقارنة بينهما علاوة على شرح مفهوم الريادة في تقديم الخدمة للزبائن المراجعين من حيث مفهوم الخدمة وكيف تختلف عن السلعة، اهمية الزبائن والمراجعين للمنظمات مع طرح لبعض أقوال المفكرين حول اهمية العناية بالزبون مع تعريف للزبون والمفاهيم الأساسية في خدمة الزبائن والمراجعين مع تزايد أهمية خدمة الزبون وتوقعات الزبون ومداخل لإدارة الخدمة والاسباب في تدني خدمة المراجعين والزبائن مع عرض لبعض الاحصائيات حول فقدان الزبائن والمراجعين في بعض المؤسسات.
كما تضمن البرنامج شرحا لمحور أنواع الزبائن والمراجعين لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة” ريادة” سواء من حيث نوع الموظفين أو أصحاب وموظفي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب ذلك التطرق إلى محور التعامل مع الأنماط المختلفة من الزبائن والمراجعين من حيث النظر حول القواعد العامة في كيفية التعامل مع الزبائن والمراجعين وكيفية معالجة الشكاوى والتعامل مع الانماط الصعبة من الزبائن والمراجعين.
هذا وقد شارك في الدورة الأخيرة من البرنامج 32 موظفا من مختلف الجهات 16 الحكومية المستهدفة وهي الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، مجلس المناقصات، الهيئة العامة للصناعات الحرفية ، بلدية مسقط وصحار وظفار والهيئة العامة لحماية المستهلك وغرفة تجارة وصناعة عمان وبنك التنمية العماني وشرطة عمان السلطانية ووزارة السياحة.