نتانياهو يريد «فيزيل» حائز نوبل رئيسا لإسرائيل

القدس- (أ ف ب) : ذكرت وسائل اعلام امس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سعى لاقناع ايلي فيزيل، الناشط السياسي الحائز على جائزة نوبل واحد الناجين من المحرقة، بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبدأت وسائل الاعلام الاسرائيلية بالحديث عن محاولات نتانياهو، الثلاثاء الماضي موعد تقديم المرشحين عريضة تحمل تواقيع 10 نواب ليحق لهم الترشح للمنصب.

وقال فيزيل المقيم في نيويورك، لصحيفة يديعوت احرونوت امس ان نتانياهو اتصل به ثلاث مرات وحاول الضغط عليه من خلال اصدقاء مشتركين، لكن الناشط البالغ من العمر 86 عاما والمولود في رومانيا رفض ذلك، وقال فيزيل للصحيفة التي عمل لديها كمراسل “لماذا اصبح رئيسا؟ هذا ليس لي”.

وذكرت تقارير ان جهود نتانياهو لجذب الكاتب اليهودي-الامريكي الذي لا يحمل الجنسية الاسرائيلية الى السباق الرئاسي، تأتي في اطار محاولاته الحؤول دون وصول رئوفين ريفلين من حزب الليكود، الى سدة الرئاسة، ورفض مكتب نتانياهو التعليق على التقرير.

ونتانياهو -الذي كان قد فكر في السابق في تشريع لتأجيل الانتخابات او الغاء مؤسسة الرئاسة- ابلغ رئوفين دعمه له شارحا انه انتظر صدور اللائحة النهائية للمرشحين.

وقال نتانياهو لرئوفين في اتصال هاتفي “أدعم ترشيحك، بصفتي رئيسا للوزراء ورئيسا لليكود”، بحسب مكتب رئيس الوزراء، وتنتهي ولاية الرئيس شمعون بيريز في نهاية يوليو القادم قبيل اتمامه الحادية والتسعين من العمر، بعد نحو 70 عقدا من الحياة السياسية، ومنصب الرئيس في اسرائيل فخري فيما السلطات التنفيذية بيد رئيس الوزراء.

والى جانب ريفلين، تتنافس قاضية سابقة في المحكمة العليا، وحائز جائزة نوبل للكيمياء وثلاثة نواب آخرين، في الاقتراع الذي سيجري في البرلمان في 10 يونيو ويعتبر رئوفين الاكثر حظا فيه، بحسب آخر استطلاعات الرأي.