استقرار مؤشر سوق مسقط في ظل تباين أداء شركاته خلال الأسبوع الماضي

تقرير البنك العربي يوصي المستثمرين بالمحافظة على مراكزهم الاستثمارية -

اختتم المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع الماضي على استقرار (ارتفع فقط بنسبة 0.03%) عند مستوى 7,361.15 نقطة في ظل تباين في أداء شركاته وتذبذب في حركة المؤشر ما بين هبوط في النصف الأول للأسبوع بسبب عمليات لجني الأرباح وارتفاع في النصف الثاني بسبب إعلانات إيجابية لعدد من الشركات. وعلى الرغم من تراجع التداولات من حيث القيم والأحجام إلا أن المتوسط اليومي لقيم التداولات اليومية خلال العام الحالي لا يزال مرتفعا بنسبة 6.4% مقارنة مع الفترة ذاتها للعام السابق.

وكما ذكرنا وتوقعنا خلال الأسبوع السابق فإن إفصاحات الشركات سواء كانت متعلقة بنتائج شركات تابعة أو توزيعات مرحلية أو سنوية أو خطط واستراتيجيات توسعية، كان لها الأثر على أداء السوق وعلى الأسهم ذات الصلة حيث إن غياب المحفزات الأخرى التي نأمل بعودتها الى السوق خاصة على صعيد الاقتصاد الكلي، تجعل لهذه الإفصاحات أهمية خاصة لدى المستثمرين وتساعدهم في اتخاذ قراراتهم.

وستشكل بداية الأسبوع الحالي ويومها الأول (اليوم الأحد) عمليا نهاية موسم الإجازات وبدء عودة المؤسسات والشركات الى كامل استعدادها إضافة الى تركز اهتمام الشركات على أعمالها المالية مع اقتراب نهاية الربع مع الأخذ بعين الاعتبار الإفصاحات الحكومية التي قد تحتوي مبكرا على الخطوط العريضة لملامح الموازنة العامة القادمة مما سيعطي ولو تصورا مبدئيا للخطط الاقتصادية للدولة الأمر الذي سيترك انعكاساته وتأثيراته على محركات الاقتصاد والسوق والشركات.

وبكل تأكيد فإن الأسواق وخاصة بعض القطاعات لا تزال متأثرة نوعا ما بالأحداث الجيوسياسية، إلا أنه الملاحظ بأن شهية المستثمرين ما زالت كبيرة خصوصا الصناديق والمؤسسات بهدف أخذ مراكز استثمارية حيوية في المنطقة.

وكما هو منتظر ومتوقع، فإنه في حال بدء دخول الاستثمار الأجنبي والصناديق الى أحد الأسواق المالية الكبرى على مستوى المنطقة، فإن من شأن ذلك أن ينعكس إيجابا على كافة الأسواق الأخرى من حيث جذب هذه الاستثمارات والصناديق اليها لاحقا وذلك من خلال توفير الفرص الاستثمارية لها.

وبالعودة الى أداء المؤشرات، وخلال الأسبوع نفسه سجل “مؤشر العربي عُمان 20” ارتفاعاً بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 1,356.35 نقطة بقيمة تداولات بلغت 27.24 مليون ر.ع. وسجل خلال الأسبوع نفسه “مؤشر العربي خليجي 50” ارتفاعاً بنسبة 2.23% ليغلق عند مستوى 1,478.11 نقطة. كما وسجل “مؤشر العربي للشرق الأوسط وشمال افريقيا 200” ارتفاعاً أيضاً بنسبة 1.26% ليغلق عند مستوى 1,351.25 نقطة.

وارتفع مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 1,070.72 نقطة.

وأما بالنسبة للتحليل القطاعي فلا يزال مؤشر الخدمات في الطليعة (ينسجم ونظرتنا للقطاع) بعائد منذ بداية العام بلغ 9.27% ومحققا مكاسب أسبوعية بنسبة 0.28% الى مستوى 3,759.93 بدعم رئيسي من الشركة العُمانية القطرية للاتصالات (النورس) وشركة اس ام ان باور القابضة.


أخبار الشركات


على الرغم من حدوث بعض عمليات جني الأرباح على سهم شركة النهضة للخدمات، إلا أن السهم تمكن من التماسك نسبيا بسبب الدعم الذي تلقاه على خلفية إعلان الشركة بأن شركتها التابعة توباز للطاقة والملاحة “توباز” المملوكة لها بالكامل قد نشرت في موقعها الإلكتروني النتائج المالية لشركتها التابعة توباز للطاقة والملاحة ليميتد، برمودا، لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014. وطبقا لإعلان شركة توباز، فإن الفترة شهدت نموا مستمرا للمجموعة بغض النظر عن إستقرار النمو في الإيرادات حيث أظهرت النتائج ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 12% وارتفاع هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5.3% على أساس سنوي. وقد أغلق السهم تداولات الأسبوع السابق على انخفاض نسبته 0.559% عند 0.712 ر.ع. للسهم

وفي سياق آخر تجدر الإشارة الى أن يوم الأحد (اليوم الأخير من شهر أغسطس) سيكون تاريخ الاستحقاق للتوزيعات المرحلية لشركة عُمانتل والبالغة 40 بيسة للسهم.


العودة إلى المؤشرات


سجل المؤشر المالي تراجعا بنسبة 0.28% على أساس أسبوعي الى 8.909.22 نقطة بضغط رئيسي عدد من أسهم الشركات القابضة والاستثمارية إضافة الى سهم البنك الوطني العُماني.

وفي القطاع، أعلنت شركة المدينة للتأمين (المدينة تكافل) عن رغبتها بالدخول في استثمار استراتيجي بالتعاون والتنسيق مع شركة محمد البرواني القابضة في مسقط للاستثمار في الشركة الوطنية للتكافل وهي شركة مساهمة عامة في سوق أبو ظبي المالي. وقالت شركة المدينة للتأمين بأنها حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات لشراء 9.53% (14.303.596 سهم) بمبلغ 17.879.495 درهم إمارتي من شركة الوطنية للتكافل. في حين حصلت شركة أم بي يو أيه أي للاستثمارات ش ذ م م (مملوكة بنسبة 100% للمساهمين في شركة محمد البرواني القابضة ذ م م – سلطنة عمان) على الموافقة بشراء ما نسبته 51% من إجمالي أسهم رأس مال شركة الوطنية للتكافل. وطبقا للإفصاح، فإن المدة الممنوحة للشراء تنتهي بتاريخ 24/2/2015

كذلك أوصى مجلس إدارة شركة الفجر العالمية بتوزيع توزيعات نقدية بنسبة 5% من رأسمال الشركة المدفوع والذي تعادل (5) بيسات لكل سهم عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو من العام الحالي. وستخضع التوصية لموافقة مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية القادمة.

أما مؤشر الصناعة فقد أنهى تداولات الأسبوع دون تغيير يذكر (-0.02%) ليستقر عند مستوى 10.148.74 نقطة في ظل تباين في أداء شركاته.

وفي القطاع، أوصى مجلس إدارة شركة المطاحن العُمانية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% من رأس المال المدفوع أي بواقع (25 بيسة للسهم) الواحد لكل مساهمي الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو من العام الحالي. وسيعقد اجتماع الهيئة العامة للشركة بتاريخ 24 سبتمبر 2014.


تحليل أحجام وقيم التداولات


يظهر تحليل أحجام وقيم التداولات تراجع كليهما على أساس أسبوعي الى 52 مليون سهم و20.94 مليون ر.ع. بنسبة 45.95% و43.6% على التوالي.

وفيما يتعلق بالجنسيات المتداولة، فقد شهد الأسبوع المنصرم تواجدا للاستثمار المؤسسي المحلي والأجنبي بصافي شراء مجتمع 2.09 مليون ر.ع. ممتصين ضغوط البيع المتأتية من الأفراد المحليين بالدرجة الأولى.

وبالنظر الى التحليل الفني، وعلى المدى الطويل يبقى المسار العام لسوق مسقط للاوراق المالية صاعداً وايجابياً باغلاق المؤشر فوق متوسطاته الأسية المتحركة 50 يوماً ولا تزال المتوسطات المتحركة إيجابية بإغلاق متوسط 50 يوماً فوق متوسط 200 يوم. وفي الفترة القصيرة القادمة تشير التوقعات لدخول المؤشر في مرحلة جني أرباح متوقعة تظهر من خلال القراءة الفنية لمؤشر القوة النسبية RSI الذي يغلق عند مستوى 70 نقطة وهو مستوى الخطر فنياً في هذا المؤشر، يعزز هذه القراءة السلبية الانحراف السلبي بين مؤشر السوق الصاعد وبين مؤشر تدفق السيولة الهابط وهذا الانحراف يشير إلى توقع انعكاس مؤشر السوق من مساره الصاعد حالياً نحو نقاط دعمه وأقربها نقطة دعم الاول عند مستوى 7.285 نقطة.


الأخبار المحلية


ارتفعت الصادرات النفطية الى الصين بنسبة 17.7% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها للعام السابق لتصل الى 100.9 مليون برميل طبقا لأحدث نشرة شهرية صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وبذلك تشكل الصين ما نسبته 70% و59% من إجمالي صادرات السلطنة وإنتاج السلطنة من النفط على التوالي خلال الفترة المذكورة.

نبقى محليا حيث أظهرت البيانات الربعية الصادرة عن البنك المركزي العُماني للنصف الأول من العام الحالي تسجيل إجمالي الائتمان للبنوك التجارية في السلطنة مبلغ 16.37 مليار ر.ع. بارتفاع نسبته 11% على أساس سنوي و5% على أساس ربع سنوي (بلغت الزيادة بالقيمة المطلقة 772.6 مليون ر.ع. خلال الربع الثاني من العام الحالي). وطبقا للنشرة الإحصائية فإن الزيادة في القروض الشخصية قد سجلت مبلغ 150 مليون ر.ع. أو ما يعادل نسبة 19.4% من إجمالي الزيادة في المحفظة الإقراضية. وسجلت قطاعات الاستيراد والتعدين والإنشاءات والصناعة إضافة الى الخدمات نسبة 70% من إجمالي الزيادة الربعية في الائتمان بمبلغ 541 مليون. ر.ع.). تجدر الإشارة الى أن الزيادة الربعية في إجمالي محفظة الائتمان والتي بلغت 5% هي الأعلى على هذا الأساس منذ الربع الأول لعام 2012.


الأخبار العالمية


لا يزال الاقتصاد الأمريكي يظهر مؤشرات إيجابية عن تعافيه واستمرار نموه المطرد حيث سجل الطلب على السلع المعمرة الأمريكية خلال شهر يوليو ارتفاعا قياسيا بنسبة 22.7% طبقا لوزارة التجارة الأمريكية متجاوزا بشكل كبير التوقعات التي كانت بحدود 7.5% طبقا لوكالة رويترز للأنباء. كذلك ارتفعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر أغسطس لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2007 حيث بلغ مؤشر الثقة 92.4 نقطة.


التوصيات


نوصي المستثمرين بالمحافظة على مراكزهم الاستثمارية وعدم التخلي عنها إلا في حالة ظهور معلومات جديدة أو تطبيق استراتيجيات جديدة سواء من خلال عمليات لجني الأرباح أو إعادة هيكلة محافظهم خاصة ما قبل انتهاء الربع المالي الثالث مع ملاحظة أن هنالك توفرا للسيولة سواء لأية اكتتابات جديدة أو معلومات جديدة قد تطرأ على السوق.