وزارة التعليم العالي تختتم حلقة عمل حول النظام الإلكتروني لمعادلة المؤهلات


مسقط – الرؤية-


اختتمتْ وزارة التعليم العالي، أمس، ممثلة في دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف، حلقة عمل حول النظام الالكتروني للمعادلة، استمرت لثلاثة أيام، بمشاركة ممثلي المؤسسات الحكومية، وقدمت الحلقة كل من رحمة بنت ناصر الحجرية، وخديجة بنت محسن الصبحية، وجاسم بن محمد المجيني إخصائيي معادلة واعتراف.


وتضمَّنت الحلقة شرحا تفصيليا عن النظام الإلكتروني لمعادلة المؤهلات وكيفية استخدامه؛ حيث تم تعريف النظام على أنه نظام إلكتروني تم تطبيقه مؤخرا لربط دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بكافة المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة، ويمكِّن هذا النظام المؤسسات من تقديم طلبات المعادلة لموظفيها إلكترونيا دون الحاجة إلى اتباع الاجراءات الخطية الروتينية التي تستغرق الكثير من الوقت لإنهائها.


وتم الحديث عن آلية معادلة المؤهلات التي تتبعها الدائرة عبر هذا الخدمة والهدف منها، حيث صممت الوزارة هذا النظام إيمانا منها بفاعلية وأهمية تفعيل الجانب الالكتروني في كافة خدماتها المقدمة للمؤسسات والأفراد على حد سواء، لسهولة الوصول إلى هذه الخدمات في أي وقت يرغبه المستفيد ولسرعة انجازها. ومن المنتظر أن يساعد النظام في التقليل من المخاطبات الورقية التي باتت تتكدس في مكاتب الموظفين دون الحاجة إليها.


كما تم شرح خطوات استخدام الخدمة بداية من الولوج إلى صفحة "خدمة معادلة المؤهلات للمؤسسات الحكومية والخاصة" وإدخال رمز المؤسسة والرمز السر، وبعد إدخال رمز المؤسسة والرمز السري تظهر ثلاث خدمات في الشاشة الرئيسية لمعادلة المؤهلات: (عرض أرشيف طلب المعادلة، الذي تظهر فيه جميع الطلبات السابقة الخاصة بتلك المؤسسة بكل تفاصيلها. وطلب معادلة جديد وهو طلب معادلة مؤهل موظف عن طريق إدخال الرقم المدني. ومتابعة حالة طلب المعادلة ويستخدم هذا الخيار لمتابعة حالة طلب معادلة موظف معين بإدخال رقم البطاقة الشخصية ومراجعة حالة الطلب).


وإذا لم يكن لدى الموظف ملف بالوزارة ستظهر رسالة توضح ضرورة فتح ملف في الوزارة عن طريق الدخول إلى رابط تسجيل بيانات الطالب الموجود في الموقع ضمن خدمات الطلاب يقوم الموظف بتعبئة الاستمارة بشكل دقيق وتحميل كافة المستندات المطلوبة، وسيتم تحويل الطلب إلى دائرة البعثات الخارجية، وبعد اعتماد البيانات المستندات والتأكد من صحتها يتم تحويل حالة الطالب إلى خريج، حينها تستطيع جهة عمل الموظف تقديم طلب المعادلة عن طريق الاجراءات المذكورة مسبقا.