صوم
*إذا خرج دم من فم الصائم وباستمرار، ولم يتمكن من الاحتراز عن بلعه؟
-لا يضر الصائم ما خرج من دم الفم إلا إذا بلع شيئا منه مع إمكان الاحتراز عنه، وإذا لم يمكن الاحتراز، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، والله أعلم.
زكاة
*هل يجوز أن تزكى الثمار بعد بيعها ؟
-لا بأس من تزكية القيمة بقدر زكاة الثمار وهي العشر فيما سقي بدون تكاليف ونصف العشر فيما سقي بالتكاليف . والله أعلم .
كفارات
*ما رأيكم في كفارات إطعام ستين مسكينا إذا وجدنا ثلاثين مسكينا أو أقل من ذلك هل نعطيهم ما للستين ؟ وإن أرادوا أن نعطيهم دراهم بدلا من الأرز والحب وغير ذلك فهل يصح ذلك وكم للواحد منهم ؟ وهل النساء والأطفال هم المساكين ؟ وإن قلتم لا فنقول لا يوجد في هذا الوقت فقير ولا مسكين ؟
-إن لم يوجد العدد المطلوب من المساكين سواء داخل البلد او خارجه فلا مانع بعد الاستقصاء والبحث قدر الإمكان من مضاعفة العطاء والعدد الموجود ولا مانع من عطاء النساء والأطفال غير والرضع والمسكين كل من لا يكفي دخله لمصروفاته الضرورية والله اعلم .
نذر
*رجل نذر إذا تحقق له امر أن يذبح بعيرا في اليوم العاشر من ذي الحجة من تلك السنة فتحقق له ذلك الأمر إلا انه لمّا جاء اليوم العاشر من ذي الحجة لم يكن معه بعير ليذبحه فما الذي يلزمه هل يذبح بعيرا متى تيسر له أم كفارة النذر ام لا يلزمه شيء؟
-اختلف في الأمر بالقضاء هل هو الأمر نفسه بالأداء اولا ؟ وبناء على هذا الاختلاف وقع الخلاف فيمن نذر بشيء وقته بوقت محدد فلما جاء وقته تعذر عليه الوفاء به فقيل يلزمه قضاؤه بناء على مشروعية القضاء من وفاء ذلك له لم يرد دليل بقضاء النذر بعد فواته والخروج من عهدة الخلاف اسلم واحوط والله اعلم.
ذبائح
شخص مرت عليه فترة طويلة وهو يقطع عظم الرقبة أثناء الذبح جهلا منه فماذا عليه في الذبائح التي أكلها؟
ليس عليه في ذلك شيء فيما مضى وليحذر قطع النخاع في المستقبل والله اعلم.؟
*ورد الخلاف بين الفقهاء في مسألة الذبح من القفا فعن الأصحاب رحمهم الله تعالى بأنهم يفرقون في حكم الذبيحة التي ذبحت من القفا بين الخطأ والعمد ولكن ورد عن الشيخ السالمي في جوهره :
ولا يجوز الذبح من قفاها
وكل من يفعله القاها
وظاهره التشديد في ذلك فما هو معتمد الأصحاب في ذلك؟ وما هو القول الراجح في هذه المسألة؟
- الذبح من قفاها يؤدي الى قطع النخاع المنهي عنه قبل قطع الأوداج فلذلك شدد الإمام السالمي في ذلك والله اعلم.


