انطلاق أعمال منتدى«الرؤية الاقتصادي 2014 » اليوم

مناقشة أهم تحديات القطاع الخاص -

تنطلق اليوم أعمال مُنتدى الرؤية الاقتصادي (في دورته الثالثة)، تحت عُنوان: “الريادة المستقبلية للقطاع الخاص”وذلك تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط بحضور عدد من أصحاب السّمو والمعالي والسعادة بجانب عدد من الخبراء والاقتصاديين والباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

ويستضيف المنتدى في دورته الثالثة فؤاد السنيورة رئيس كتلة نواب المستقبل بمجلس النواب اللبناني، ورئيس وزراء لبنان السابق، كمتحدث رئيسي.

وقال حاتم بن حمد الطائي المدير العام ورئيس تحرير جريدة “الرؤية”: إن المُنتدى في دورته الثالثة يأتي متسقاً مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والذي يُؤكّد على دور القطاع الخاص ومساهمته في التنمية، كما انَّ اختيار القطاع الخاص ليتم تسليط الضوء عليه في دورة المُنتدى لهذا العام، يأتي أيضاً من منطلق إيماننا العميق بأهمية هذا القطاع، ودوره الحيوي في دعم ورفد الاقتصاد الوطني، وتعزيز التنويع الاقتصادي.

وأضاف أنّ المُنتدى يسعى لمناقشة أهم التحديات التي يُواجهها القطاع الخاص العُماني، واستعراض الوسائل والآليات الكفيلة بتحفيزه؛ ليقوم بدوره الريادي في التنمية والبناء وزاد بقوله: إنّ المُنتدى سيعمل على البحث في الموجهات والحوافز لتعزيز مساهمة القطاع الخاص، وتحسين بيئة العمل بما يكفل لها النمو والازدهار والاستدامة.

وتابع الطائي: إنَّ المُنتدى يسعى كذلك إلى إيجاد صِيَغ للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص بغرض خدمة أهداف التنمية، والعمل معًا لتحقيق غايات التنويع الاقتصادي.. وأشار إلى أنّه يُشارك في دورة هذا العام من “مُنتدى الرؤية الاقتصادي”، نخبةٌ من الاقتصاديين والخبراء والمحللين (من داخل السلطنة وخارجها)؛ لتسليط الضوء على مختلف الجوانب المتعلقة بتطوير وتفعيل دور القطاع الخاص في السلطنة. ولفت الطائي إلى أنّ “مُنتدى الرؤية الاقتصادي” يأتي استكمالاً لنهج جريدة “الرؤية” في “إعلام المبادرات”، والذي تسعى الجريدة من خلاله إلى المشاركة الفاعلة في طرح ومناقشة الأفكار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، عبر سلسلة فعاليات ومناشط ومبادرات مختلفة.

ويتضمن برنامج المنتدى كلمة حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، يلي ذلك عرض فيلم تعريفي عن مسيرة منتدى الرؤية الاقتصادي ودوراته وأطروحاته المختلفة.

إثر ذلك يبدأ برنامج المنتدى بكلمة رئيسية من دولة فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني السابق والمتحدث الرئيسي في منتدى الرؤية الاقتصادي في دورته الثالثة يتناول فيها جوانب ذات صلة بالقطاع الخاص، وكيفية تمكينه للقيام بدوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويلقي سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان كلمة حول دور غرفة تجارة وصناعة عمان في دعم الاقتصاد وتعزيز الإسهام التنموي للقطاع الخاص.