مهرجان صلالة السياحي ينطلق ثاني أيام العيد ويشمل طاقة ومرباط

«حب عمان يجمعنا» شعار العام -

صلالة: حسن بن سالم الكثيري -

كشف سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار – رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي قائلا: ان فعاليات مهرجان صلالة السياحي لعام 2014 ستنطلق اعتبارا من ثاني ايام عيد الفطر المبارك لعام ولغاية السادس من سبتمبر. وقد اعلن سعادته عن شعار المهرجان لهذا العام والذي يحمل شعار (حب عمان يجمعنا) موضحاً انه في كل عام يتم اختيار قالب وطني يصاغ منه شعار لفعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي.


مؤكداً على ان مهرجان صلالة السياحي هو ثمرة من ثمار النهضة المباركة تحمل تحت مظلتها ابناء الوطن وهم يجسدون ملامح الولاء والعرفان من خلال مشاركتهم في فعاليات المهرجان وهم يعبرون عن الحرف والتراث والعادات والتقاليد والفنون ويجسدونها بكل حب وروح تدل على المواطنة الخالصة وكذلك الزائرين والداعمين والمشجعين لهذه الجهود. مشيراً في سياق حديثه الى اهمية المهرجان كمشروع اقتصادي وسياحي واجتماعي وثقافي ووطني وهو يأتي استجابة للتنمية ومساهما ورافدا ومعززا عبر ما يدعم به المهرجان في واحد من ابرز المواسم السياحية في المحافظة وهو موسم الخريف الذي يبدأ فلكيا من 21 يونيو وحتى شهر سبتمبر من كل عام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس الاول بمقر إدارة المهرجان بمركز البلدية الترفيهي للإعلان عن تفاصيل مناشط وفعاليات مهرجان صلالة السياحي لعام 2014 م حيث استهل سعادته المؤتمر بتقديم الشكر الجزيل الى معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام للمهرجان على متابعته المستمرة.


تطور ونمو


وأضاف سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة أن المهرجان يتطور وينمو عاما بعد عام وقال: ان التجربة العملية لتطوير وتحسين المهرجان أصبحت ذات محصلة إيجابية كبيرة ـ ولله الحمد ـ إذ نسعى جاهدين للعمل على إضافة وتطوير المرافق وصيانتها ومراجعة برنامج الفعاليات حتى يتناسب مع أذواق زوار المهرجان وأن المهرجان اتى ليتطور ويواكب النمو السياحي المضطرد في المحافظة وخلال الموسم الاستثنائي لفصل الخريف.


جهود البلدية


وعن الاستعدادات للمهرجان قال: إن بلدية ظفار لن تألو جهدا في القيام بكل ما هو ضروري لإنجاح فعاليات مهرجان هذا العام والقيام بأعمال التطوير والصيانة وتوفير التجهيزات الضرورية لخدمة زوار المحافظة وأن التنسيق جار بين مختلف دوائر البلدية المختصة للتجهيز لهذا الموسم.

واشار سعادته الى مشاريع البلدية ومنها مشاريع الطرق والإنارة والتي ستسهم بشكل كبير لدى الانتهاء منها في التخفيف من الازدحام المروري في المحافظة والذي بات مشهدا متكررا طوال العام وخصوصا خلال هذا الموسم السياحي الذي يزداد فيه عدد الزوار إلى المحافظة اضافة الى مشاريع التجميل والتطوير وغيرها من المشاريع الأخرى.


أفضل وجهة سياحية


كما أشار سعادة الشيخ الى اختيار مدينة صلالة كأفضل وجهة سياحية من قبل المركز العربي للإعلام السياحي ضمن الملتقى السادس الذي أقيم في محافظة الأقصر بجمهورية مصر العربية تحت عنوان “السياحة العربية.. ثوابت وتحديات” وهذا يعد دافعا لبذل المزيد من الجهد والعطاء للوصول الى ما هو افضل من ذلك وهذا يعد شرفا للمحافظة وصلالة بالذات.


برنامج المهرجان


وحول برنامج مهرجان صلالة السياحي لهذا العام قال سعادة الشيخ أنه يتضمن عددا من البرامج الثابتة وهي التعريف بالبيئات المختلفة الحضرية والريفية والبدوية وفعاليات القرية التراثية والتي تهتم بإحياء الفنون التقليدية المغناة والموروثات التقليدية وهي واحدة من أبرز الفعاليات التي تجذب عددا كبيرا من الزوار في كل عام.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي:ان المناشط ستتوزع في ولاية طاقة ومرباط والحدائق العامة وسوق الحصن وقرية سمهرم لكي يستمتع المواطن والزائر بهذه الفعاليات وعدم حصرها في صلالة وستشمل فعاليات المهرجان مناشط القرية التراثية كالبيئة الحضرية والريفية والبدوية والبحرية والمشغولات والصناعات الحرفية وكذلك مسابقة الولايات والتي تهتم بالموروث العماني وهي مسابقة تشارك فيها عدة ولايات تمثل محافظات السلطنة لإظهار فنونها ورقصاتها التقليدية وستشارك في المهرجان الفرق العمانية التقليدية والحماسية وجمعية المرأة العمانية ومراكز الوفاء الاجتماعي وهناك مسابقة مهرجان صلالة السياحي لحفظ القران الكريم اضافة الى المعارض الاستهلاكية التخصصية والمعارض الحكومية والهيئات والافراد وفعاليات الطفل (ملتقى الاسرة) وستشارك في المهرجان فرق عربية وعالمية من عدة دول وهناك مسابقات ستكون حاضرة في مهرجان هذا العام الى جانب المسرحيات المحلية والعربية والتي عادة ما تلاقي اقبالا كبيرا من الجماهير وهناك سوق اللبان العماني وحفلات غنائية لفنانين مشهورين الى جانب الفعاليات العالمية كالكرنفال العالمي المتحرك والسرك العالمي وفرق ألعاب الخفة الأكروبات والفرق العالمية الراقصة وغيرها. وحول التخييم قال: لمن يرغب في التخييم هناك خطة لتنظيم المخيمات من حيث توفير الكهرباء ومياه الصرف الصحي والهدف منها جعل المخيمات اكثر تنظيما من ذي قبل.


جهود الإعلاميين


كما ثمن سعادته جهود جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والتي لولاها لما تم ابراز هذه الفعاليات والمناشط بهذه الصورة الطيبة محليا وخارجيا فلهم كل الشكر والتقدير.


إحصائيات


و قال سعادته:ان المهرجان في العام الماضي زاره اكثر من مليوني زائر كما وفر المهرجان ما يقارب تسعة آلافٍ وسبعمائة وظيفة مؤقتة للشباب من ابناء المحافظة مؤكدا حرص المهرجان والقائمون عليه في هذا الجانب تحقيقا للمسؤولية الاجتماعية للمهرجان ومحاولة اكساب الشباب بعضا من المهارات الادارية وغيرها حسب موقع العمل المؤقت وتوزيع الشباب على فعاليات المهرجان موضحا أن المهرجان يسعى لدعم الشباب واكسابهم المهارات المختلفة.