«جوجل» تتيح للأوروبيين سحب معلوماتهم عن محركات البحث

سان فرانسيسكو- “أ.ف.ب”: اتاحت شركة “جوجل” للاوروبيين امكانية سحب معلومات خاصة بهم عن نتائج محركاتها للبحث عبر الانترنت، تنفيذا لقرار قضائي صادر عن محكمة العدل الاوروبية.

واعتبر القضاء الاوروبي في 13 مايو ان للافراد الحق في الغاء روابط على صفحات تتضمن معلومات شخصية عنهم من نتائج بحث، خصوصا اذا ما كانت هذه المعلومات قديمة العهد او غير دقيقة، وذلك عبر التوجه مباشرة الى مشغل محرك البحث.

والتزاما بهذا القرار، اطلق عملاق المعلوماتية ومحرك البحث الاول في العالم مساء أمس الأول استبيانا الكترونيا للاوروبيين يسمح لهم بطلب سحب نتائج بحث من محركاته.

واشار متحدث باسم المجموعة في تصريحات ارسلها الى وكالة فرانس برس الى ان “القرار ينص على قيام جوجل بتحكيم صعب بين الحق في النسيان (على الانترنت) للاشخاص والحق في المعلومات للعموم”.

وستنشئ “جوجل” لجنة استشارية لمساعدتها على ايجاد توازن بين هذين الشرطين اللازمين.

وهذه الاستمارة المعنونة “الغاء محتويات من جوجل” الموضوعة على صفحة مركز المساعدة التابع للمجموعة، تطلب من الاوروبيين الراغبين في الاستفادة من حق سحب بياناتهم، توضيح الروابط التي يرغبون في سحبها مع ذكر السبب.

وعلى الافراد الذين يتقدمون بمثل هذا الطلب تقديم صورة عن بطاقة هويتهم. ثم عليهم توقيع الاستمارة الكترونيا.

وسيتم درس هذه الطلبات في وقت لاحق كل واحدة على حدة ولن تعالج بصورة تلقائية.

ولم تعط “جوجل” اي تقديرات بشأن الوقت الذي سيستغرقه سحب هذه الروابط عن نتائج البحث في الموقع مشيرة الى ان هذا الامر سيعتمد بشكل اساسي على التثبت من احقية الطلب او عدمه.