عباس يكلف الحمد الله تشكيل حكومة الوفاق

حقيبة الخارجية تؤجل الإعلان واعتراف ضمني أمريكي -

رام الله (الاراضي الفلسطينية) – (أ ف ب): كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس رسميا بالاتفاق مع حماس رئيس الوزراء رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني والتي يؤجل اعلان تشكيلتها خلاف حول منصب وزير الخارجية، وفق مسؤولين فلسطينيين.

وقال مسؤول فلسطيني لفرانس برس امس ان “الحكومة جاهزة ولكن هناك مشكلة وحيدة فقط وهي ان حركتي فتح وحماس ترفضان وجود رياض المالكي وزيرا للخارجية فيما يصر الرئيس عباس على ذلك”.

وسلم الرئيس عباس الحمد الله رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رسالة كلفه فيها بتشكيل حكومة توافق وطني ستتولى ايضا ادارة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس وفقا لصور بثها التلفزيون الفلسطيني الرسمي.

من جهة ثانية، اعلن مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان الحمد الله دعي أمس رسميا الى واشنطن واعتبر ذلك بادرة “اعتراف” من قبل الادارة الامريكية بحكومة التوافق الوطني.

وقال المسؤول “وجهت الادارة الاميركية امس دعوة رسمية لرئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطيني رامي الحمد الله لزيارة واشنطن ولقاء الادارة الامريكية والاجتماع مع الكونجرس الامريكي” موضحا ان الزيارة ستتم في يونيو. ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة فتح وحماس في 23 ابريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007. ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في 28 مايو على ابعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة دون تفويض سياسي مكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة اشهر. وافاد مسؤولون مقربون من حركة حماس أنها تفضل زياد ابو عمرو وهو نائب مستقل اصله من غزة لتولي منصب وزير الخارجية. ومن جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة سامي ابو زهري ان “مشاورات تشكيل الحكومة لا تزال بحاجة الى عدة ايام لوضع اللمسات الاخيرة قبل الاعلان عنها”.