محاضرات وبرامج توعوية في ملتقى الوعي الصحي الأول ببركاء

برعاية عمان والأوبزيرفر إعلاميا -

بركاء ــــ سيف بن خلف السيابي -

افتتح سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية فعاليات ملتقى الوعي الصحي ببركاء والذي ينظمه فريق السوادي للتوعية لمدة يومين بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والفرق التطوعية.


برنامج الافتتاح


بدأ الحفل بكلمة اللجنة المنظمة القاها رئيس اللجنة ياسر بن علي الهادي قال فيها: إن فريق السوادي للتوعية من الفرق التطوعية التي تقدم خدمات التوعية في المجالات التي حددتها أهدافها وبرامجها ويأتي تنفيد هذا الملتقى من قبل فريق السوادي في اطار السعي المشترك بين الجهات المعنية بالوعي الصحي، وأن الهدف من إقامة ملتقى الوعي الصحي هو تعزيز التوعية الصحية بين كافة فئات المجتمع لتشمل الأب والأم والابناء وكبار السن والمدرسة وكل من يقدم دوراً مجتمعياً في حياة النشء من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، بما يُسهم في تطبيق حياة صحيّة بشكل أفضل.

وأضاف: لقد ارتأت اللجنة المنظمة للملتقى ان تضع استراتيجيات مدروسة لزيادة ترسيخ الوعي والثقافة الصحية من خلال استضافة عدد من الشخصيات والرموز المؤثرة في المجتمع عامة وفئة النشء والشباب خاصة من متحدثي ومقدّمي برامج ومثقفين صحيين، كما لم نغفل استخدام لغة العصر ووسيلة أبناء هذا الجيل في التواصل وهي شبكات التواصل الاجتماعي وتعزيزاً للعمل مع المعنيين بأقسام التثقيف الصحي بوزارة الصحة وكذلك القائمين على تربية الأجيال القادمة (الأبوان والأسرة ووسائل الإعلام والمثقف الصحي)، عبر جلسات ومحاضرات وأنشطة تقدم محاور مهمة من خلال شعار الملتقى ” لسلامتك افحص مبكرا وايجاد مجتمع أكثر وعي وصحة في مختلف القضايا الصحية والسلوكية والنفسية والاجتماعية المهمة المنتشرة بين المجتمعات إضافة إلى إرسال رسائل صحية للفئات ذات التأثير على العناصر المؤثرة في الافراد.

وحث فريق السوادي للتوعية على ضرورة نشر الوعي الصحي من خلال مختلف وسائل الإعلام وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في توصيل مختلف الرسائل الإيجابية لتعم فائدتها مختلف شرائح المجتمع.

ثم ألقى عبدالناصر الصايغ مدرب في مجال التنمية البشرية همسات نفسية أكد فيها على أهمية القناعة والرضا بما قسم الله تعالى للإنسان من الرزق وضرورة التكيف مع مختلف الأوضاع التي يمر بها الإنسان داعماً ذلك بآيات من كتاب الله العزيز ومن سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام والصحابة الكرام.

ثم قام راعي الحفل بتكريم الجهات المساهمة والمشاركة في فعاليات الملتقى وتكريم المحاضرين، كما قدم فريق السوادي للتوعية هدية تذكارية لسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية راعي المناسبة.

الجلسة الأولى


بعدها توالى تقديم أوراق العمل والمحاضرات التي بدأها د. سليمان بن زاهر الشريقي طبيب اختصاصي أول في الصحة العامة والإدارة الصحية حول أهمية البرنامج الوطني للكشف المبكر عن الامراض غير المعدية (افحص واطمئن) وتناول فيها معدلات انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة المتسببة بها، كما قام بالتعريف بالبرنامج الوطني لمكافحة الأمراض غير المعدية، ووضح آلية تقديم الخدمة ونتائج الفحص، داعماً ذلك بالبيانات الإحصائية.

وحملت الورقة الثانية عنوان “الفشل الكلوي وتحدياته” ألقتها صفية بنت حمود الصوافي من فريق كلانا أمانة التطوعي تطرقت إلى تعريف الحضور بوظيفة الكلى وأهم أسباب الفشل الكلوي وأعراض المرض وطرق الوقاية من الإصابة بالمرض والعلاج.


الجلسة الثانية


وألقى ناصر الشقصي مسؤول التحكم بالعدوى بمحافظة جنوب الباطنة المحاضرة الأولى بالجلسة الثانية بعنوان “فيروس كورونا” بدأها بالتعريف بفيروس كورونا ثم تناول فيها تاريخ المرض وانتشاره وقام بعرض جدول يوضح الحالات المصابة في كل دولة، وتطرق إلى أعراض المرض وطرق انتقاله والعلاج، وقام المحاضر بتوجيه إرشادات تقي من الإصابة بالمرض، وختم بعرض دور وزارة الصحة في الوقاية من المرض.

وختمت بورقة العمل التي ألقاها منصور بن عبدالله الهادي من وحدة غسيل الكلى بمستشفى الرستاق حول اعتلال الكلى السكري تناول فيها التعريف باعتلال الكلى السكري ثم ذكر أهم وظائف الكلى ومسببات أمراض الكلى وعوامل الإصابة بالمرض وأعراض الإصابة وطرق العلاج والوقاية من الإصابة بالمرض.


المعرض المصاحب


أقيم معرض توعوي للمؤسسات الأهلية والحكومية المشاركة شارك فيه فريق السوادي للتوعية بعرض رؤية الفريق وبرامجه ومنها (نتكاتف ونساند) و(خدمة بيوت الرحمن) و(برنامج واع)، وشارك فريق كلانا أمانة بعرض نشرات توعوية للتعريف بالفريق وبرامجه، وشاركت وحدة غسيل الكلى بمستشفى الرستاق بنشرات توعوية، وخصص ركن للجمعية العمانية لمرضى السكري، وركن لفريق المصنعة التطوعي الذي احتوى على صور توضيحية لأعمال الفريق. كما سيشتمل اليوم الثاني للملتقى على فعاليات الفحص الطبي وذلك بمدرسة السوادي ومركز صحي السوادي.


اليوم الثاني


تتواصل فعاليات الملتقى حيث تنفذ صباح اليوم برامج توعية في مدرسة السوادي ومركز السوادي الصحي بالإضافة إلى حملات للتبرع بالدم وبرامج للفحوصات الأولية.