الناتو: روسيا بدأت سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا

كييف تعلن تقدمها في الشرق مع فقدان الاتصال بمراقبين أوروبيين -

بروكسل- كييف – ( د ب أ ): صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) انديرز فوج راسموسين بأن حلف الناتو شهد “بعض العلامات” على قيام روسيا بالبدء في الانسحاب من الحدود مع اوكرانيا. ونقل بيان صادر عن مكتب الامين العام لحلف الناتو عن راسموسين قوله في مؤتمر صحفي عقده في فيلنيوس مع رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايت “ربما يكون قد تم سحب الثلثين ونحن بالطبع نرحب بذلك”.

واضاف الامين العام لحلف شمال الاطلسي “ورغم ذلك فإنه مازال هناك عدد من القوات الروسية على استعداد للقيام بتحركات اذا ما تم اتخاذ قرار سياسي”، وذكر راسموسين ” مازلنا نطالب روسيا بوقف مساندة الجماعات المسلحة الموالية لروسيا واغلاق الحدود حتي لانرى اسلحة ومقاتلين يعبرون الى اوكرانيا”.

واعلنت السلطات الاوكرانية امس انها تتقدم في مواجهة المتمردين الانفصاليين في الشرق، وسط معارك تزداد عنفا وتزامنت مع فقدان الاتصال بأربعة مراقبين اوروبيين جدد.

واعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا امس انها فقدت الاتصال منذ مساء امس الأول بفريق ثان لها من اربعة مراقبين اجانب ومترجم تركي اوقفهم مسلحون في سيفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك بشرق اوكرانيا.

وفقدت المنظمة الاوروبية منذ الاثنين الاتصال بفريق اول من اربعة مراقبين هم دنماركي واستوني وتركي وسويسري في دونيتسك.

وغداة يوم اسود للقوات الاوكرانية التي خسرت مروحية للحرس الوطني اسقطها الانفصاليون الموالون لروسيا ما ادى الى مقتل 12 عسكريا، برر وزير الدفاع ميخايلو كوفال الهجوم الذي تشنه القوات الاوكرانية منذ نحو شهرين على شرق اوكرانيا والذي تندد به موسكو باعتباره “عملية عقابية”.