ندوة عن الاستثمار لموظفي البيئة والشؤون المناخية

العمانية- استضافت وزارة البيئة والشؤون المناخية امس أعمال الندوة التثقيفية حول الاستثمار بسوق الأوراق المالية والفرص الاستثمارية المتاحة التي نظمها السوق في إطار الحملة التوعوية لتعريف المجتمع بالمهمات والأدوار التي تقوم بها في ايجاد فرص استثمارية.

وقدم هيثم بن سالم السالمي نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الاعمال والعمليات بالشركة الخليجية ورقة عمل عرفت دور سوق مسقط للاوراق المالية وماهية عملها مشيرا إلى أنواع الاسواق في السوق وتصنيف الأوراق المالية ومنها السوق الاولية التي يتم فيها إدارج الشركات في مرحلة الاكتتابات وحتى إدراجها في السوق الثانوية.

وأشار السالمي في ورقة العمل إلى أهمية التعامل الحذر والاستثمار الحكيم من خلال معرفة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وقراءة البيانات والأخبار الخاصة بالشركات والتي تتوفر الكترونياً في موقع سوق مسقط للأوراق المالية بالإضافة إلى قراءة لمؤشر سوق مسقط للاوراق الماليه موضحا فيها حركة التداول في السوق وحقوق وواجبات المستثمر.

وأوضح السالمي مفهوم الاستثمار والفرق بينه وبين الادخار باعتباره التضحية بالأموال الحالية فى سبيل الحصول على أموال مستقبلية واشار الى ان الأوراق المالية هي قيم منقولة أو حصص قابلة للتداول تصدرها مؤسسات عامة (حكومية) أو خاصة (شركات ومؤسسات) في صورة صكوك تثبت أن صاحبها يمتلك حصة في رأس مال شركة (سهم) أو حصة في قرض لشخص معنوي عام أو خاص (سند). يذكر أن وزارة البيئة والشؤون المناخية تحرص على استضافة مثل هذه اللقاءات والحلقات التعريفية والندوات عن مختلف المجالات بغرض توعية وتثقيف موظيفها بشتى الخدمات والمجالات الموجودة في المجتمع حتى يتسنى لهم التعامل الصحيح والاستفادة القصوى مما يعود عليهم بالنفع والايجابية.