"أشبال الأوبتمست" يسجلون اليوم أولى مشاركات السلطنة في مونديال اللعبة ببولندا

مسقط - الرُّؤية

بدأ خمسة من أشبال الفريق الوطني لقوارب الأوبتمست خوض سباقات بطولة العالم للأوبتمست -المقامة في بولندا خلال الفترة 26 أغسطس-4 سبتمبر 2015م- وذلك في منافسة ضد 275 متسابقا من 85 دولة، وستكون هذه المشاركة فرصة لصقل المهارات والقدرات لما تتضمنه البطولة من سباقات تنافسية وورش عمل ولقاءات للتعارف مع البحارة من مختلف دول العالم.

ويضم الفريق الوطني للأوبتمست كلاً من: البحار زكريا الوهابي الحائز على لقب بطولة عمان للأوبتمست لعامين على التوالي، وجهاد الحسني الذي يعد أصغر المتسابقين سنًا من بين جميع المشاركين في البطولة، وسميحة الريامية التي تعد الفتاة الوحيدة حالياً ضمن الفريق الوطني، وستكون في منافسة ضد 54 فتاة أخرى في هذه البطولة، إضافة إلى مروان الجابري، والمعتصم الفارسي، وسيركز هؤلاء الخمسة على تطبيق كل ما تعلموه خلال فترة التدريب.

وتمَّ اختيار هؤلاء الخمسة بعد سلسلة من سباقات تحديد المستوى، والمعسكرات التدريبية المكثفة محليًّا ودوليًّا، كما أنهم يمثلون أبرز ثمار برنامج عمان للإبحار للناشئين الذي ترعاه شركة عمانتل والشركة العمانية للنقل البحري.

وكان أعضاء الفريق قد خاضوا الأربعاء الماضي سباقاً تدريبيًّا للتعود على المياه والرياح، وانطلقوا في سباقات البطولة الفردية أمس الأول الجمعة. ومع المنافسة القوية التي يواجهها الأشبال العمانيون، قد تبدو فرص إحراز الميداليات ضئلة نوعاً ما، ولكن الأمر الجيد أنهم سيخوضون سباقات التصفية الإثني عشرة جميعاً، وسيحضى كل واحد من البحارة على فرصة لإبراز قدراته وما تعلمه خلال الفترة الماضية، وستكون السباقات فرصة أيضاً لعمان للإبحار لتقييم ثمار البرنامج مقارنة بالدول الأخرى.

ومن ضمن فعاليات البطولة، سيخوض الفريق الوطني سباقات الفرق في اليوم وغدا، وبعدها سيخوضون مجموعة أخرى من السباقات الفردية، وسيواصلون المنافسة حتى تاريخ 4 سبتمبر الذي سيشهد المنافسات الختامية وسيقام فيها حفل لتوزيع الجوائز.

ويُركز مشروع عمان للإبحار بشكل كبير على برامج الناشئين باعتبارهم اللبنة الأولى لبناء جيل شبابي قادر على المنافسة في المحافل الدولية على المدى الطويل، ويعمل المشروع على هذا النهج مع عدد من الشركاء الذي يتقاسمون معه الرؤية، فعلى سبيل المثال يعمل المشروع بشكل مكثف مع وزارة التربية والتعليم لاستقطاب طلاب وطالبات المدارس إلى برامج الإبحار، كما تقدم الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" رعايتها الرسمية لبرنامج إبحار الناشئين، وهو البرنامج الذي يتلقى كذلك دعماً من الشركة العمانية للنقل البحري، وبتظافر هذه الجهود بين الجهات الحكومية والخاصة، يأمل مشروع عمان للإبحار أن يصل عدد من البحارة إلى الألعاب الأولمبية لعام 2024م وأن يحقووا أحد الميداليات في المراكز الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج عمان للإبحار للناشئين قد آتي ثماراً يانعة منذ تأسيسه وأصبح نموذجاً يُحتذى به في المنطقة، حيث حقق الأشبال العديد من الميداليات في البطولات الخليجية والإقليمية كأن آخرها حصولهم على الميداليتين الذهبية والفضية في فئة الأوبتمست في الدورة الثانية من الألعاب الخلييجية الشاطئية المقامة في شهر أبريل الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.