ميركل تؤيد إنشاء صناديق لدعم مدن اللاجئين

برلين - رويترز-

تعتزم الحكومة الألمانية مضاعفة الأموال المخصصة لمساعدة المدن على مواجهة الأعداد القياسية من اللاجئين في مسعى للتعامل مع مشكلة تستنزف الموارد وتثير توترات في المجتمع.

ومع تعرض مراكز إيواء اللاجئين في ألمانيا لهجمات شبه يومية وتحذير السياسيين من تصاعد المشاعر المناهضة للأجانب وافقت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على مشروع قانون يقدم موعد تحويل 500 مليون يورو (575 مليون دولار) كانت مخصصة لعام 2016.

وتستقبل المانيا أكبر عدد من اللاجئين في اوروبا ويجاهد شركاؤها في الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حلول في مواجهة أسوأ أزمة لاجئين تشهدها القارة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتتزايد أعداد المهاجرين - وغالبيتهم فروا من صراعات وفقر مدقع في إفريقيا والشرق الأوسط - الذين يحاولون الدخول إلى دول الاتحاد وعددها 28 دولة وهو ما يمثل اختبارا لوحدة التكتل الأوروبي ويؤجج المشاعر المناهضة لهم.

وتتوقع ألمانيا وحدها أن يزيد فيها عدد طالبي حق اللجوء لأربعة أمثاله هذا العام ليصل إلى 800 ألف شخص. وتقول المدن التي تستقبل أعدادًا كبيرة أنّها تكافح بالفعل لتوفير نفقات الإقامة والرعاية الصحية للوافدين الجدد. وزارت ميركل بلدة هايديناو التي اندلعت فيها احتجاجات مناهضة للاجئين في مطلع الأسبوع وهو ما يبرز احتياج تلك المدن لموارد إضافية.