وسط حضور جماهيري كبير، خاض 24 متسابقا مساء أمس الأول منافسات الجولة الرابعة لسباق تحدي السرعة الأوتو اكس برعاية مرسيدس، وشهدت حلبة «مسقط سبيد واي» بالجمعية العمانية للسيارات منظمة البطولة، منافسة شرسة بين المشاركين في الـ7 فئات المختلفة لهذه البطولة، وتميز مسار هذه الجولة بالإثارة والتشويق ما أضفى على المتسابقين نوعا من التحدي، حيث اعتمد المسار في اجتيازه على الأداء المميز للمتسابق وفنياته في التعامل مع المنحنيات الصعبة، ولم يعتمد على قدرة السيارة وإمكانياتها بقدر ما أظهر خبرة المتسابق داخل المنحنيات الضيقة والصعبة.
7 فئات
7 فئات مختلفة شهدتها الجولة الرابعة لمنافسات الأتو اكس، حيث تنافس المتسابقون لاقتناص الصدارة في فئات الدفع الأمامي المزود وغير المزود وفئة السباق ، بالإضافة إلى فئتي الدفع الخلفي المزود وغير المزود، كذلك فئتي الدفع الرباعي المزود وغير المزود، وبدأ الفحص الفني للسيارات أمس الأول في غضون الساعة الرابعة عصرا، واستمر حتى الساعة الخامسة مساء وانطلقت أول سيارة في السادسة مساء، وامتلأت مدرجات حلبة «مسقط سبيد واي» بالحضور الجماهيري الذي أشاد بالفعاليات واصفا إياها أنها من الجولات الشيقة خاصة، وأن المنافسات شهدت مشاركة لسيارات الدريفت التي أمتعت الجمهور بأدائها المميز داخل مضمار المنافسات، كما تفاعل الجمهور مع الأداء المميز للمتسابقين خاصة وأن المسار كان صعبا جدا.
نتائج السباق
وفي فئة الدفع الأمامي المزود أسفرت النتائج عن فوز المتسابق أنس الرئيسي بالمركز الأول، على متن سيارته فولكس واجن سيروكو، فيما حل وصيفا في هذه الفئة المتسابق راداد سمير، الذي شارك بسيارته فولكس واجن جولف جي تي آي، وجاء المتسابق زاهر الشقصي في المركز الثالث على متن سيارته تويوتا ستارلت جي تي، أما في فئة الدفع الأمامي غير المزود فجاء المتسابق المعتصم الهوتي في المركز الأول بسيارته فولكس واجن جولف، وحل ثانيا المتسابق سالم الحبسي بسيارته فولكس واجن جولف، وجاء في المركز الثالث المتسابق أحمد آل موسى على متن سيارة هوندا أكورد.أما في فئة السباق فقد اشتغلت المنافسة ليحل في صدارة هذه الفئة المتسابق فارس الحارثي على متن سيارته سوبارو اس تي اي، وحل ثانيا المتسابق عبدالله المعمري بسيارته نيسان سيلفيا، وحل ثالثا المتسابق رياض بسيارته نيسان ألتيما، وفي فئة الدفع الخلفي المزود توج المتسابق محمد البلوشي بالمركز الأول الذي شارك بسيارته انفينيتي جي 37، وحل وصيفا المتسابق سعيد الحارثي على متن سيارته لكزس آي اس 300.
وتوج المتسابق عمار البلوشي بطلا لفئة الدفع الخلفي غير المزود وذلك على متن سيارته هوندا اس 2000، فيما حل ثانيا المتسابق شادي يونس على متن سيارته تويوتا جي تي 86، وجاء في المركز الثالث المتسابق مازن الوائلي على متن سيارته بي أم دبليو، وفي فئة الدفع الرباعي المزود جاء المتسابق وائل الشيباني في المركز الأول على متن سيارته ميتسوبيشي ايفو 10، متفوقا على منافسه ليث المعولي الذي حل ثانيا بسيارته ميتسوبيشي ايفو 4، وفي فئة الدفع الخلفي غير المزود شارك بها متسابق واحد فقط وتوج المتسابق سعد الزدجالي بالمركز الأول على متن سيارته فولكس واجن جولف آر.
وفي الترتيب العام للجولة الرابعة أسفرت النتائج عن فوز المتسابق عمار البلوشي بالمركز الأول «فئة الدفع الخلفي غير المزود»، وحل وصيفا المتسابق أنس الرواحي «فئة الدفع الأمامي المزود»، فيما جاء ثالثا المتسابق وائل الشيباني «فئة الدفع الرباعي المزود».
إثارة وتشويق
وفي تعليقه صرح العقيد جمال الطائي، عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات قائلا: «بلغ عدد المتسابقين في الجولة الرابعة لمنافسات الأوتو اكس نحو 24 متسابقا، واشتعل بينهم الحماس بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن فرصة المشاركة في تلك الأجواء الرائعة أوجد نوعا من التنافس المغلف بالود فيما بين المتسابقين، منوها أن ابرز ما ميز هذه المنافسات هو الحضور الجماهيري الكبير الذي ملأ مدرجات حلبة «مسقط سبيد واي»، مؤكدا أن فعاليات الجولة الرابعة حققت نجاحا كبيرا بهذا الكم من الجماهير والمشاركين في السباق، لافتا إلى أن الجولة الرابعة شهدت مشاركة سيارات الدريفت داخل مضمار «مسقط سبيد واي» أثناء فترات الاستراحة قبيل انطلاق واستكمال بقية مراحل السباق، وذلك لإمتاع الجمهور بالأداء المختلف لهذه السيارات داخل حلبة الكارتينج». وأكد الطائي أن الجمعية العمانية للسيارات تحرص على إضفاء نوع من التطور على المسارات التي يتنافس عليها المتسابقون وذلك لإضفاء نوع من الاثارة والتشويق، مشيرا الى أن ذلك يجري بما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات FIA، موجها شكره الى بلدية مسقط للدور الكبير الذي قدمته في الفعاليات التي صاحبت مهرجان مسقط 2015م، منوها ان الجماهير تطالب بزيادة عدد الفعاليات والسباقات التي تنظمها الجمعية العمانية للسيارات، وذلك على الرغم من أن الجمعية هذا العام زادت من عدد الفعاليات بمقدار الضعف مقارنة بالعام الماضي.
مسار صعب
وقال المتسابق محمد البلوشي، صاحب المركز الأول في فئة الدفع الخلفي المزود: «كان المسار هذه المرة مفتوحا وصعبا في الوقت نفسه، حيث اتسم بكثرة السلالم والدوران للخلف وغيرها من النقاط التي تبرز مهارة المسابق في التعامل مع اللفات الضيقة ، مشيرا إلى أن المنافسة كانت قوية جدا، حيث إن جميع المتسابقين يتمتعون بمهارة عالية وخبرة في هذا النوع من السباقات، موجها شكره إلى الجمعية العمانية للسيارات لتنظيمها الرائع للبطولة برعاية مرسيدس، لافتا إلى أن الحضور الجماهيري كان كبير جدا وهو ما اثلج صدره خاصة وانه يتفاعل مع الأداء المميز للمتسابقين داخل مضمار السباق، الأمر الذي يجعل المتسابق يقدم أفضل ما لديه أثناء المنافسات».
مهارة المتسابق
وقال المتسابق أنس الرئيسي الحاصل على المركز الأول في فئة الدفع الأمامي المزود: «اتسمت منافسات الجولة الرابعة بابراز مهارة السائق داخل حلبة السباق، مشيرا الى أنه قام باجراء بعض التعديلات والتزويدات على سياراته وجاءت مشاركته هذه المرة؛ بهدف تجربة أدائها ولم يكن ضمن أهدافه الوصول الى منصة التتويج، مؤكدا أن السيارة قدمت اداء رائعا ما بشره بنجاح الاضفاءات التي أجراها عليها، مشيرا الى أن انه توقف عن المشاركة منذ بطولة مهرجان رمضان لرياضة المحركات 2014م، وهذه اول مشاركة له منذ تلك الفترة، موجها شكره الى بنك عمان العربي الذي يقدم له الرعاية والدعم».
منافسات غير تقليدية
وقال المتسابق ردّاد سمير ابراهيم، الحاصل على المركز الثاني في فئة الدفع الأمامي المزود: «اشعر بالسعادة لتحقيقي مركز الوصافة ، في منافسات الجولة الرابعة للأوتو اكس وأهدي هذا الفوز الى شركة كلير كوت الراعي الرسمي لي في البطولة، مشيرا الى أنه شارك بسيارته فولكس واجن جولف جي تي اي، وكانت المنافسة قوية مع المتسابق أنس الرواحي الذي يتمتع بخبرة كبيرة في منافسات الاوتو اكس، منوها أنه قام بتجهيز سيارته بطريقة افضل لهذا الموسم على الرغم من أن الجولات الأولى للبطولة فاتته».ووصف رداد المسار في الجولة الرابعة بأنه كان مختلفا تماما وغير تقليدي مقارنة مع باقي المسارات السابقة التي شارك عليها، حيث يعتمد هذه المرة على فنيات المتسابق وخبرته في رياضة الأوتو اكس، كما لم يرتكز على تجهيزات السيارة بقدر الخبرة نفسه في التعامل مع مثل هذه اللفات والانحناءات الصعبة، مشير الى أنه يشارك ايضا في المنافسات التي تنظم في دولة الامارات العربية المتحدة، لافتا الى أنه قام بإضفاء عدد من التزويدات على سيارته تمثلت في المحرك لزيادة قوته والاطارات وغيرها من التعديلات لتناسب هذه الرياضة، وتعزز من استجابة السيارة داخل مضمار السباق وبلغت قوة محرك سيارته 300 حصان.
مشاركة واسعة
وقال مؤمن الرواحي، مسؤول حلبة الكارتينج ومسؤول بطولة الاوتو كروس: «شارك في منافسات الجولة الرابعة نحو 24 متسابقا في مختلف الفئات في الدفع الامامي المزود وغير المزود، والدفع الخلفي المزود وغير المزود، بالإضافة الى الدفع الخلفي المزود وغير المزود فضلا عن فئة السباق، مشيرا الى أن المسار كان صعبا بعض الشيء ولكن استمتع المتسابقون به، وسوف يتم تنظيم مسار أصعب خلال منافسات الجولة القادمة، حيث ستحظى هذه الجولة بمشاركة واسعة من المتسابقين سواء من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي، منوها أن هذه الجولة شهدت تغيب بعض المتسابقين العمانيين حيث واجهتهم بعض الأعطال الفنية حرمتهم من فرصة المشاركة، كما لم تحظ الجولة الرابعة بمشاركة من خارج السلطنة لتزامنها مع تنظيم جولة للاوتو اكس في امارة الشارقة، منوها أن منافسات الجولة الخامسة للاوتو اكس سوف تنظمها الجمعية في 20 فبراير الجاري.