أعلنت شركة Ooredoo (الشركة العُمانية القطرية للاتصالات) عن النتائج السنوية الأولية غير المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 م.
أهم المؤشرات التشغيلية: ارتفع إجمالي الإيرادات لعام 2014 بنسبة 12.1٪ لتصل إلى 226.4 مليون ريال عماني مقارنة بـ 202.0 مليون ريال عماني في عام 2013. ويعود هذا النمو إلى الزيادة في إيرادات خدمات البيانات النقالة والثابتة على حد سواء وكذلك إيرادات المكالمات الدولية.
كما ارتفع الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك ليبلغ 116.9 مليون ريال عماني لعام 2014 مقارنة ب98.3 مليون ريال عماني لعام 2013.
وبلغ صافي الربح 37.9 مليون ريال عماني لعام 2014 مقارنة ب 33.1 مليون ريال عماني لعام 2013. حيث زاد صافي الربح بنسبة 14.5% وذلك بسبب تحسن الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك يقابله بشكل جزئي ارتفاع الاستهلاك بسبب الاستثمار في مشروع تحديث الشبكة وتوسيعها وتكلفة تغيير العلامة التجارية. (لا سيما في الربع الأخير) وارتفع إجمالي عدد الزبائن بنسبة 8.6% في 2014 ليرتفع من 2,396,826 إلى 2,601,704 زبون.
أما إجمالي عدد زبائن الخط الثابت فقد شهد انخفاضا بنسبة 10.3% ليصل إلى 57,654 زبونا في 2014 مقارنة ب 64,287 زبونا في 2013. ويرجع هذا الانخفاض إلى الفترة الانتقالية حيث يتم التغيير إلى تقنية جديدة للإنترنت المنزلي، والتي ستعمل على تطوير الخدمات المقدمة لزبائننا. هذا وبلغت قاعدة زبائن شهري (آجل الدفع) 196,142 زبونا لتسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 4.9% مقارنة ب 186,917 زبونا في 2013. أما قاعدة زبائن مسبق فقد زادت بنسبة 9.4% في 2014 لتصل إلى 2,347,908 زبائن مقارنة ب 2,145,622 زبونا لنفس الفترة من العام الماضي.
وتعقيبا على النتائج قال رئيس مجلس الإدارة:
“شهد هذا العام تقدما ماليا قويا، وقد أسهم الانتقال السلس من النورس إلى العلامة التجارية العالمية Ooredoo والتقدم التكنولوجي، للرقي بنا إلى مزود خدمات اتصالات بمستوى عالمي، وبالتالي تعزيز مكانة السلطنة كقوة اقتصادية إقليمية.
وقد تضمن الالتزام المالي مشروع تزويد قوة الشبكة الذي انطلق في 2012، والذي فتح آفاقا للعديد من الخدمات والمنتجات الجديدة التي تتناسب مع متطلبات واحتياجات الزبائن.
وقد أدت السرعة والسعة التي وفرناها من خلال المشروع إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للبيانات والتي عززت من الأداء للسنة المالية الفائتة. وقد أدى التقدم في مجال الاتصالات العالمية وخدمات البيانات إلى جذب الشركات من مختلف الجنسيات إلى السلطنة، لطلب الاتصال والأمن، وكوننا جزءا من مجموعة Ooredoo العالمية جعل من الممكن لنا تحقيق هذه التطلعات الدولية، والاستمرار في وضع معايير الخدمات والابتكار في السوق المحلي المتنامي.”
وتعليقا على النتائج يقول جريج يونج، الرئيس التنفيذي لOoredoo: “نحن مسرورون من نمو الإيرادات لهذا العام بفضل الزيادة في إيرادات البيانات النقالة والثابتة، وكذلك ارتفاع إيرادات المكالمات الدولية. وقد عملنا خلال عام 2014 تحت مظلة العلامتين التجاريتين النورس وOoredoo لتزويد زبائننا بالعديد من العروض الجديدة والرائعة والتي بدورها أسهمت في نمو الإيرادات لدينا.
وقد كان تغيير العلامة التجارية في الربع الرابع من عام 2014 نجاحا باهرا لنا، لاقى رداً إيجابيا في السوق. ومع تدشين العلامة التجارية الجديدة جئنا بعروض جديدة وملهمة للهاتف النقال والهاتف الثابت، والتي تلاقي إقبالا متواصلا. كما يعزى ارتفاع الإيرادات إلى الاستثمار في مشروع تزويد قوة الشبكة، حيث عملنا على توفير التغطية والسرعة التي يحتاجها زبائننا ، وسيستمر استثمارنا في الشبكة خلال 2015 ليستمر تحسن الأداء ولنوفر لزبائننا تجربة مثرية في مختلف أرجاء السلطنة. بالإضافة إلى كل ذلك فقد عملنا على توسعة شبكتنا للألياف البصرية لتوفير شبكة مستقبلية معتمدة لتوفير تجربة زبائن لا مثيل لها.