إعداد المناهج وبرامج التدريب -
عقد المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الماضي اجتماعه الأول للعام 2014 برئاسة سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك في القاعة الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة.
تضمن الاجتماع التنفيذي اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الثالث للعام المنصرم، إضافة إلى مناقشة نتائج اجتماعات إعادة تشكيل اللجان العلمية والذي يتم كل أربعة أعوام. وتقوم هذه اللجان بعدة مهام من بينها: إعداد مناهج وبرامج التدريب، واختيار المتدربين وتوزيعهم بطريقة متساوية بين المراكز التدريبية، بالاضافة إلى اختيار أطباء التدريب بناء على المواصفات التي يقرها المجلس التنفيذي. كما تقوم اللجان العلمية بإعداد الامتحانات والإشراف عليها، وإعداد كتيبات إرشادية عن البرنامج وعقد اجتماعات دورية وإرسال محاضر الاجتماعات إلى دائرة التدريب. كما تقوم اللجان العلمية بتشكيل لجان فرعية، والإشراف على برامج التدريب بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب، بالاضافة إلى إعداد التقارير الدورية عن نشاطاتها وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل بها ورفعها إلى المجلس التنفيذي وتناول الاجتماع التحديثات والأخبار المتعلقة بمبنى المجلس الجديد الذي بدأت المراحل الأولية لإنشائه.
كما تطرق الاجتماع كذلك إلى عملية تطبيق الاعتراف الدولي ببرامج المجلس الذي سيكون بالتعاون مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تم تشكيل لجنتين لمتابعة عملية الاعتراف، اللجنة الأولى هي لجنة الكفاءة السريرية والتي تتكون عضويتها من مدير البرنامج كرئيس وعضوية ثلاثة أفراد من اللجنة العلمية، علما بأنه لا يسمح للطبيب المقيم بالانضمام إلى هذه اللجنة ومن مهامها: مراجعة تقييم الأطباء المقيمين، والمساهمة في وضع خطط ومناهج البرامج التدريبية.
واللجنة الثانية التي تم انشاؤها هي لجنة تقييم البرامج ويسمح بضم طبيب مقيم واحد إليها، وتقوم بعدة مهام من بينها: تخطيط وتقييم أنشطة البرامج التدريبية، تقديم تقييم منهجي للمناهج التدريبية سنويا وكتابة تقرير سنوي شامل عن التقييم.
كما تم خلال الإجتماع مناقشة بعض السياسات الداخلة في تطبيق ومتابعة عملية الإعتراف التي تم استحداثها و تختص بإدارة البرامج التدريبية من حيث درجة استيعابها وتنظيم العلاقة بين مزودي الخدمات الصحية كالمستشفيات الخاصة والصيدليات من أجل تجنب تضارب المصالح.
كذلك استعرض الاجتماع تقارير مراجعة تقييم برنامجي طب الأسرة والطب الباطني، بالاضافة الى موضوع الأطباء المقبولين في المجلس للعام الأكاديمي 2014- 2015 والبالغ عددهم 126 طبيبا مقيما في مختلف البرامج التدريبية بالمجلس. كما نوقش مشروع ومراحل خطة تطبيق نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovations) الذي يوفر قاعدة بيانات متكاملة كما يتيح المعلومات الكترونياً وبطريقة آمنة ويقدم خدمات عديدة أخرى للأطباء المقيمين عن طريق التطبيقات الذكية على الأجهزة اللوحية وغيرها.