مسلخ بوشر المركزي يذبح 142438 رأسا العام الماضي

217957


إيرادات رسوم الذبح والجلود والإيجارات ببوشر والسيب تجاوزت 375 ألف ريال –

كتب ــ جمعة بن سعيد الرقيشي:-

أكد مصدر ببلدية مسقط ، أن إيرادات رسوم الذبح والجلود والايجارات بالمسلخ المركزي ببوشر والمسلخ المتنقل بمنطقة المعبيلة الجنوبية بولاية السيب العام الماضي بلغت نحو 375725 ريالا عمانيا. أماالإحصائية النهائية من الذبائح التي قام بذبحها مسلخ بوشر المركزي منذ بداية العام الماضي ، وحتى نهاية شهر ديسمبر من العام نفسه فبلغت 142438 رأسا بزيادة 24296 رأسا عن عام 2013 من كافة المواشي التي تشمل: الأغنام والخراف والأبقار والجمال ؛ فقد تم ذبح 138467 رأسا من الخراف والأغنام و2894 من الأبقار و77 من الجمال وتم إتلاف 100 ذبيحة و3000 كبد غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


خدمات متقدمة


يذكر أن مسلخ بوشر المركزي يتمتع بخدمات متقدمة حسب الآراء والمبادرات الإيجابية المطروحة والرضا والإعجاب ، الذي تتلقاه البلدية باستمرار، وما حصلت عليه وما وجدته من قبل كافة شرائح المجتمع سواء الشركات أو الأفراد منذ أن تم افتتاحه مع نهاية السبعينات.


متوسط الذبح اليومي


ويضيف مصدر البلدية: يتم العمل بالمسلخ المركزي ببوشر حاليا حسب اللوائح والاشتراطات ، التي صدرت من المجلس البلدي وبلدية مسقط من خلال الأمر المحلي رقم (29/ 95) والقرار الإداري رقم (75/ 97). ويقدم خدماته على مدار أيام وشهور السنة دون توقف حيث تبلغ ذروة العمل فيه خلال شهر رمضان المبارك والأعياد الرسمية والمناسبات الدينية ويبلغ متوسط الذبح اليومي فيه بين (750 – 1500) رأس من المواشي الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وفي المناسبات الرسمية يصل عددها إلى نحو (3500 – 4000) رأس في اليوم الواحد خاصة أيام شهر رمضان المبارك وعيدي الفطر والأضحى المباركين.


طرق صحية وعلمية


وعن الخدمات الرئيسية التي يقدمها المسلخ ذكر المصدر، أنه يقوم بذبح المواشي وضمان توفير اللحوم الصالحة للاستهلاك الآدمي والكشف والتحكم في الأمراض الحيوانية، التي قد تنتقل إلى الإنسان وحماية البيئة من التلوث وإعادة استخدام المخلفات الحيوانية بطريقة صحية وعلمية ولأهداف اقتصادية ، وتوفير الحظائر الحديثة لحفظ المواشي للشركات والمؤسسات الراغبة في ذلك. أما عن رسوم الذبح بالمسلخ فهناك رسوم زهيدة جدا لا تزيد على ريال واحد ولا تتعدى أربعة ريالات ؛ فالذبيحة الكبيرة كالجمال تكون بأربعة ريالات والصغيرة كالأغنام والخراف بريال واحد أما المتوسطة كالأبقار فبريالين فقط. وعن الأقسام وأوقات العمل المخصصة بالمسلخ المركزي، هناك الخدمات البيطرية وقسم الدخل وقسم المشتريات والموازنة وقسم الشؤون الإدارية والصيانة والكهرباء، أما عن أوقات العمل بالمسلخ المركزي فهو يعمل طوال أيام وشهور العام وبفترة واحدة (من يوم السبت حتى الجمعة)، وتبدأ ساعات العمل من الساعة السادسة صباحا حتى الواحدة ظهرا، أما فيما يتعلق بأيام المناسبات الدينية والأعياد كعيدي الفطر والأضحى وشهر رمضان المبارك ، فإن العمل ينقسم إلى فترتين فالفترة الصباحية مخصصة للمواطنين والمقيمين ، التي تبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الواحدة والنصف ظهرا ، أما الفترة المسائية فتخصص للشركات والمواطنين والمقيمين وتبدأ من الساعة التاسعة والنصف مساء حتى منتصف الليل.


آلية العمل


أما عن آلية العمل به فيقوم الزائر بجلب أو شراء المواشي وتسليمها إلى المختصين بالمسلخ ، وذلك بعد دفع رسوم الذبح ويقوم المختصون بتسليمه رقما للذبيحة ، وذلك لتسهيل عملية متابعة الذبيحة أثناء التسليم ، وفي حالة عدم صلاحية المواشي المذبوحة التي تم شراؤها من حظائر المسلخ فإنه يتم تعويض الفرد بأخرى دون رسوم إضافية ؛ وذلك تعاونا من شركات بيع المواشي وتشجيع الذبح بالمسلخ المركزي. أما الشركات والمؤسسات فتقوم بإحضار مواشيها اعتبارا من الساعة الخامسة مساء ؛ ليتم حجزها في حظائر داخلية لمدة (12) ساعة وفي الصباح الباكر يقوم الطبيب البيطري بالكشف الأولي على المواشي ، واستبعاد الحالات المرضية وبعدها يتم ذبح المواشي وتجهيزها وفحصها وتسليمها للشركات أو المؤسسات ، حسب الأرقام والبيانات لكل منها شريطة أن يتم نقل تلك اللحوم في سيارات خاصة تتوفر فيها الاشتراطات الصحية اللازم توافرها في سيارات نقل اللحوم. ويقوم الأطباء البيطريون بفحص المواشي قبل الذبح، حيث يتم استبعاد الحالات المرضية الظاهرة، فيسمح بذبح المواشي السليمة فقط. ويتم تسليم المواشي للمختصين بالمسلخ، فيوضع عليها رقم تسلسلي يساعد في معرفة ومتابعة كل ذبيحة ، ويتم ذبح جميع المواشي حسب تعاليم الشريعة الإسلامية وتتم مراعاة الاشتراطات الصحية لمعدات الذبح والنظافة الصحية للقصابين. يتم تجهيز الذبيحة بعد ذبحها وذلك بقطع الأرجل واليدين ثم سلخ الجلد بواسطة أجهزة مخصصة لذلك، ثم إزالة الأمعاء والأحشاء الداخلية بها وبعد ذلك يتم فحصها من قبل الطبيب البيطري للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وبعدها يتم غسل كل الذبائح وإزالة الملوثات. بعد الانتهاء من ذبح المواشي وتجهيزها يتم النداء برقم الذبيحة لمعرفة صاحبها وتسليمها له ويتم تقطيعها حسب طلبه.