الفزايح.. طبيعة خلابة تستقبلك برائحة العود واللبان

جزرها المتناثرة ذات طابع بيئي وسياحي فريد –

كتب – عامر بن غانم الرواس –

تصوير – عبدالرحيم سبيت ربيع –

تقع الفزايح غرب ولاية صلالة وبعد شاطئ المغسيل بحوالي 20 كيلومترا، على مشارف ولاية رخيوت، والفزايح منطقة ساحلية كان وما زال يسكنها أهالي المنطقة خلال بعض مواسم السنة خاصة في فصل الشتاء والخريف، نظرا لجوها المعتدل وكثرة المراعي الحيوانية.


وتعد الفزايح واحدة من أهم المناطق السياحية بمحافظة ظفار وقد حباها الله بطبيعة خلابة وتنوع تضاريسي يسحر الأنظار ويخلب الألباب حيث تمتزج البيئة الساحلية والسهل والجبل. عبر الشواطئ الرملية والجبال الشاهقة والجزر المتناثرة التي تشكل طابعا بيئيا وسياحيا. كما تشتهر المنطقة بإنتاجها من اللبان الفضي.

تمتد العديد من الجزر الصغيرة وتتناثر على طول الساحل أمام منطقة الفزايح، في حين تشرف عليها الجبال من جهة الشمال، ومن الجنوب يحدها بحرالعرب، ومن الشرق منطقة المغسيل، ومن الغرب جبل رأس ساجر، وعند القدوم إلى هذه المنطقة تستقبلك رائحة اللبان والعود الطبيعي لتنقلك إلى أجواء مليئة بالفرح والمتعة، نظرا لوجود مساحات خضراء من أشجار اللبان التي تتفرد برائحتها الزكية، إضافة إلى نبات العود الذي يطلق عليه محليا (قطير). وهو ما جعل المنطقة محط الأنظار وقبلة للسياح والزوار والمقيمين على مدار العام.