سامي البلوشي ضمن أفضل 10 فرسان على مستوى العالم

في بطولة العالم للقدرة والتحمل بفرنسا -

رسالة فرنسا – حسن البلوشي -

حقق الفارس سامي بن سعيد البلوشي على صهوة الحصان «خنجر» للخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني المركز السابع في منافسات بطولة العالم للقدرة والتحمل (نورمندي 2014) والتي جاءت ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب الفروسية، وأقيمت بمقاطعة نورمندي بفرنسا بمشاركة 173 فارسا وفارسة مثلوا 47 دولة واشتملت البطولة على 5 مراحل لمسافة 160 كيلومترا. حيث صنفت بطولة العالم للقدرة والتحمل نورمندي 2014 على أنها من أصعب بطولات العالم للقدرة والتحمل؛ نظرا لصعوبة مساراتها الشاقة والمتنوعة، والتي أجبرت الفرسان على السير على الأراضي الطينية المليئة بالأمطار، وصعود المرتفعات الصلبة والسير على شاطئ البحر والمرور بين البرك المائية، والسير على الشوارع الإسفلتية أحيانا مع تفاوت نسبة هطول الأمطار بين مراحلها. في بطولة شارك في منافساتها أفضل فرسان العالم وأجود خيول القدرة والتحمل ومن بين (173) فارسا وفارسة شاركوا في منافساتها استطاع (38) فارسا وفارسة اجتياز مراحل السباق بنجاح.


نفوق خيول


المشاركة الكبيرة من قبل الفرسان والفارسات في منافسات البطولة مع الظروف المناخية المتنوعة، وصعوبة المسارات وضيق بعضها وهطول الأمطار أدى الى تصادم عدد من الخيول وسقوط عدد من الفرسان، فنفق عدد من الخيول وأصيب بعض الفرسان، والفارسات بإصابات متنوعة من بينها اصابة خطيرة لفارسة من كوستاريكا.


الشهورزي: نتيجة مرضية


قال العميد عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية: نحن سعداء بالنتيجة التي حققها الفارس سامي البلوشي على صهوة الحصان «خنجر» وهي نتيجة مرضية بتصنيفنا من أفضل عشرة على مستوى العالم فمجموعة من الفرق المشاركة خرجت من البطولة، ولم يستطيعوا تكملة السباق نظرا للأمطار الغزيرة ووعورة المسارات ونحن استطعنا الوصول الى هذا الانجاز.

وأضاف الشهورزي: الفريق نفذ خطة المدرب ولكن الاصابات التي تعرضت لها الخيول أدت الى عدم مواصلة الفريق مشواره في البطولة.


البوسعيدي: التعاون يحقق النتائج


من جانبه قال السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية: الفارس سامي البلوشي من خيرة الفرسان في السلطنة، واستطاع أن يمثل السلطنة خير تمثيل في هذه البطولة العالمية الكبيرة. وأضاف البوسعيدي: مشاركة السلطنة في بطولة العالم للقدرة والتحمل بنورمندي هي خير دليل على التعاون الكبير مع مختلف الجهات، والذي أدى الى تحقيق هذه النتيجة المشرفة التي وضعت فرسان السلطنة على قائمة أفضل الفرسان على مستوى العالم وقال السيد رئيس الاتحاد العماني للفروسية: فرسان السلطنة يمتلكون قدرات فنية عالية ومتى ما توفر لهم الدعم فهم قادرون على تحقيق الانجازات لرفع علم السلطنة عاليا في مختلف مشاركاتهم. وهذه النتيجة ستكون حافزا لهم لبذل المزيد في المشاركات القادمة بإذن الله تعالى، وكل الشكر للجهازين الفني والاداري للمنتخب على ما بذلوه قبل وأثناء السباق.


جهود كبيرة


أما فيصل بن محبوب بن حسن مدير عام الخيالة السلطانية فقال: النتيجة التي حققها الفارس سامي بن سعيد البلوشي على صهوة الحصان «خنجر» نتيجة مشرفة وسط منافسة عالمية كبيرة في سباق صعب وشاق بمساراته المتنوعة، وهناك جهود بذلت لتجهيز المنتخب قبل المشاركة في هذه البطولة العالمية. وأضاف: هناك الكثير من أجود الخيول المشاركة التي خرجت من مراحل السباق الأولى، وهذا دليل على صعوبة مساراته وعوامل الطقس صعبت من مهمة الفرسان في اجتياز مراحله فجميع المشاركين جاء للمنافسة ولم يأت للمشاركة في البطولة.


مسارات صعبة


الفارس صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد الذي شارك في منافسات البطولة واجتاز المرحلة الثالثة، ولكن الحصان اسطورة لم يجتاز الفحص البيطري للمرحلة، قال سموه: مسارات السباق كانت صعبة وهطول الأمطار أدى الى زيادة صعوبتها ونشكر الله سبحانه تعالى على كل حال، وأقدم شكري لكل من ساندني للوصول الى هذه البطولة ولجميع من وقف معي في السباق من الخيالة السلطانية والاتحاد العماني للفروسية وللجهاز الفني والاداري لاسطبلات آل سعيد، وكذلك إلى صاحب السمو السيد أحمد آل سعيد وصاحب السمو السيد علي آل سعيد وإلى مازن البوسعيدي وأحمد البوسعيدي ومحمد الصاوي ودرويش البلوشي وسالم البلوشي وايمانويل، وللزملاء الذين حضروا من السلطنة لتشجيعنا في هذه المشاركة.


البلوشي: سعيد بالإنجاز


أما الفارس سامي بن سعيد البلوشي الذي اجتاز بطولة العالم للقدرة والتحمل على صهوة الحصان «خنجر» للخيالة السلطانية وحقق المركز السابع فقال: أنا في غاية السعادة بهذا الانجاز الذي أهديه لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – .


عمل متواصل


منذ بزوغ ساعات الفجر الأولى قبل السباق الى غروب ساعات النهار الطويل بفرنسا والجهازان الاداري والفني للمنتخب في عمل دؤوب، واجتماعات ولقاءات متواصلة من أجل تمثيل السلطنة خير تمثيل في هذه البطولة العالمية الكبيرة بحضور السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية وفيصل بن محبوب بن حسن مدير عام الخيالة السلطانية.


العشرة الأوائل


استطاع اجتياز مراحل السباق بنجاح والفوز بالمركز الأول، وببطولة الفردي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على صهوة الفرس يمامة، وحققت الفارسة الهولندية فيسر المركز الثاني على صهوة الحصان ليزت دي جاليما، وجاء في المركز الثالث الفارس القطري عبدالرحمن السليطين على صهوة الحصان كحيلان، وحققت الفارسة السويدية باربارا المركز الرابع على صهوة بريمديبوت، وحقق الفارس الاسباني جما المركز الخامس على صهوة الحصان نوفايا سعد، وجاء في المركز السادس الفارس الاسباني جورديا على صهوة ماستردس ابوس، وحقق فارس منتخبنا للقدرة والتحمل سامي البلوشي المركز السابع على صهوة الحصان خنجر للخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وحصل على المركز الثامن الفارس الفرنسي جون فيلب على صهوة الحصان سكرت دي مون، وجاءت في المركز التاسع الفارسة الهولندية جوسي فان على صهوة رين دي كولومبير، وحقق المركز العاشر الفارس البحريني عيسى عبدالله على صهوة رجادي روش.


مستوى الفرق


استطاع الفريق الإسباني الفوز ببطولة الفرق بعد اجتياز فرسانه وفارساته مراحل السباق بنجاح والتقدم والوصول قبل الفرق المشاركة، وحقق المنتخب الفرنسي المركز الثاني وحصل على المركز الثالث المنتخب السويسري.


بادرة طيبة


في بادرة طيبة حضر مجموعة من المدربين والحكام من السلطنة لتشجيع فرسان المنتخب الوطني للقدرة والتحمل في هذه البطولة، من بينهم سعيد صوبان البلوشي وسعيد السعيدي وسعيد الهنائي وسالم بن محمد البلوشي واسحاق الخنجري وعبدالله البلوشي.


بطولة كبيرة


بعد الختام قال الفارس صاحب السمو السيد علي بن غالب آل سعيد الذي تابع مجريات البطولة: الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على تحقيق الفارس سامي البلوشي المركز السابع في هذه البطولة الكبيرة، وكانت المشاركة ناجحة من خلال تعاون الخيالة السلطانية والاتحاد العماني للفروسية وفرسان السلطنة الذين شاركوا، ولم يحالفهم الحظ هم في عيوننا أبطالا؛ لأن البطولة لم تكن سهلة على الاطلاق والجميع حضر للمنافسة ونتمنى لهم التوفيق في المشاركات القادمة.


آخر المستجدات


أحمد بن سيف العبري أمين الصندوق ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية قال: مشاركتنا في بطولة العالم للقدرة والتحمل تأتي من أجل الاهتمام الأمثل بالمنتخب الوطني، وكذلك للاطلاع على آخر المستجدات العالمية في مجال الخيل والالتقاء بمسؤولي اتحادات الفروسية من مختلف دول العالم لتبادل الأحاديث الودية التي بلا شك تثري التواصل والمعرفة في عالم الفروسية بآخر المستجدات. وآلية تطوير العمل في مجال الفروسية لاتقوم الا بالتواصل مع الخبراء والمهتمين بالخيل.


سباق صعب


الفارس علي الفارسي اجتاز المرحلة الأولى من السباق ولكن الحصان كليم لم يجتاز الفحص البيطري، وقال الفارسي: السباق صعب منذ انطلاقته وشهد ازدحاما كبيرا في مسار المرحلة الأولى مع وجود المنحدرات.

وقال الفارس محمود الفوري الذي اجتاز المرحلة الثانية ولكن الحصان اولمولفو لم يجتز الفحص البيطري: أرضية مسارات السباق كانت في غاية الصعوبة وساهمت بشكل كبير في استبعاد الخيول المشاركة. وقال الفارس أحمد الحمداني الذي خرج من المرحلة الرابعة السباق كان شاقا ومنهكا للخيول ونتمنى التوفيق في المشاركات القادمة.