استرجاع أكثر من 1500 ريال لمستهلكين بشمال الباطنة

تمكنت المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة مؤخرا من عقد تسويات لصالح عدد من المستهلكين واستعادة مبالغ مالية بلغت 1.515 ريال عماني

تدور تفاصيل الواقعة الاولى إلى تعاقد أحد المستهلكين مع إحدى المؤسسات لتزويده بخدمة تركيب نوافذ وابواب وبلوكونات من الالمنيوم لمنزله الجديد بمبلغ وقدره 4100 ريال عماني وفق شروط محددة ومواصفات معينة وموعد محدد وفق عقد موثق بين الطرفين إلا أن المؤسسة لم تف بالتزامها ولم تقم بإنجاز الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد والمتفق عليه مما دفع بالمستهلك إلى تقديم شكواه ضدها إلى دائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الاسواق بالمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة والتي باشرت على الفور إجراءاتها القانونية المتبعة بالبحث في الشكوى حيث بعد ذلك ثبت عدم وفاء مقدمي الخدمة بالاشتراطات المحددة التي تم وضعوها في العقد الموثق فيما بينهم حيث تم استدعاء المزود لمقر المديرية وبمواجهة مقدم الخدمة أقر بما نسب إليه وعلى ضوء ذلك تم الاتفاق على عقد تسوية باسترجاع المبلغ للمستهلك من وقدره 1300 ريال عماني عن مدة التأخير في انجاز العمل المتفق عليه كما اتفق الطرفان على تكملة الاعمال واصلاح الاضرار كاملة.

اما تفاصيل الواقعة الثانية تحققت عندما تلقت المديرية شكوى من احد المستهلكين ضد إحدى الشركات لشراء جرانيت ومغاسل رخامية وفق شروط محددة ومواصفات معينة وموعد محدد وفق عقد موثق بين الطرفين إلا ان المزود لم يلتزم بالمدة المتفق عليها بالعقد المبرم بينهم حيث تبين للشاكي وجود عيب في الرخام وكسر في قطع الجرانيت والمغاسل كما ظهرت عيوب في الرخام وبناء على الشكوى التي تقدم بها المستهلك تم اتخاذ الاجراءات القانونية وفتح محضر سؤال واستدعاء الشخص المسئول عن الواقعة حيث تم التوصل الى تسوية واسترجاع مبلغ وقدرة 215 ريالا والغاء العقد المتفق عليه.

من جهة اخرى وضمن الجهود المبذولة لإدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة وذلك للحد من الحوادث المرورية وبالتعاون مع فريق (بسنا حوادث) شاركت الادارة مؤخرا بحلقة عمل توعوية خاصة بالإطارات وذلك ضمن فعاليات (حملة مرورية تطوعية للحد من الحوادث المرورية بمحافظة الظاهرة وسلطنة عمان بشكل عام).

وقد ألقى المحاضرة كل من راشد بن حمود الصوافي (رئيس قسم الشكاوي)بالإدارة ومحمود بن سيف الكلباني (اخصائي توعية وتثقيف) تطرقا خلالها الى طرق الوعي المتاحة والكيفية التي يستطيع خلالها المستهلك الحصول على المعلومات فيما يخص الاطارات وذلك لمتابعتها أولاً بأول .

من جهتها حرصت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية على نشر الثقافة الاستهلاكية لدى كافة شرائح المجتمع حيث نفذت محاضرة بعنوان”إدارة ميزانية الأسرة” في المجمع الرياضي بنزوى.

ألقت المحاضرة الخنساء بنت حمد الفارسية باحثة الشكاوى بالإدارة و تحدثت فيها عن الإدارة السليمة لميزانية الأسرة والتخطيط الاستراتيجي للمستقبل وأهمية التوفير والابتعاد عن هدر الأموال، كما تطرقت الى كيفية ضبط الميزانية الشهرية وختمت المحاضرة ببعض النصائح منها عدم تراكم الفواتير الشهرية والشراء من العروض الترويجية بأكبر عن المبلغ المرصود والدفع بواسطة بطاقة الائتمان وكذلك الاقتراض وغيرها من النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على ميزانية الأسرة.