ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار مسقط 7% وصلالة 16%

خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي -

العمانية:شهد مطارا مسقط الدولي وصلالة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي نسبة نمو في حركة المسافرين والشحن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني ان عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بمن فيهم المحولون والترانزيت قد ارتفع بنهاية شهر يوليو من العام الحالي بنسبة (7) بالمائة حيث بلغ اجمالي المسافرين (5) ملايين و(106) آلاف و(159) مسافراً مقارنة بـ (4) ملايين و(773) ألفا و(856) مسافراً خلال الفترة نفسها من عام 2013 م.

وأوضح ان اجمالي عدد المسافرين (القادمين) حتى نهاية شهر يوليو العام الحالي ارتفع الى مليونين و(523) ألفاً و(637) مسافراً بنسبة زيادة قدرها (6) بالمائة مقارنة بعدد المسافرين القادمين خلال الفترة نفسها من العام الماضي والبالغ عددهم مليونين و(384) ألفاً و(252) مسافراً..

كما ارتفع عدد المسافرين (المغادرين) بنسبة (9) بالمائة حيث بلغ مليونين و(562) ألفاً و(492) مسافراً حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة بمليونين و(360) ألفاً و(223) مسافرا خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2013 م.

وعلى صعيد حركة الشحن الجوي بمطار مسقط الدولي تشير احصائيات الطيران الى ارتفاع في اجمالي الشحن الصادر والوارد بنسبة (5) بالمائة حيث بلغ اجمالي الشحن الجوي حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري (71) ألفا و(936) طنا مقارنة بـ(68) ألفا و(702) طن في الفترة نفسها من عام 2013 م.

وذكر البيان ان مطار صلالة قد شهد ارتفاعا ملحوظا في حركة المسافرين بنسبة (16) بالمائة وبلغ اجمالي عدد المسافرين (450) ألفا و(967) مسافرا حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة بـ(389) ألفاً و(921) مسافراً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أما بالنسبة لحركة الشحن في مطار صلالة فقد سجلت حركة الشحن الوارد والصادر انخفاضاً مقداره (11) بالمائة ليصل اجمالي الشحن الوارد والصادر الى (761) طناً حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة بـ(853) طناً سجلت في الفترة نفسها من عام 2013 م.

وأرجع سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني الزيادة في اعداد المسافرين في مطار مسقط الدولي الى قيام بعض شركات الطيران العاملة حاليا بالمطار الى زيادة رحلاتها خلال الفترة نفسها من العام الحالي كالطيران الهندي السريع واير بلو والخطوط الدولية الباكستانية والعربية للطيران الى جانب قيام بعض الشركات باستخدام طائرات ذات السعة الكبيرة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الزيادة ترجع أيضا الى اتفاقيات النقل الجوي التي توقعها الهيئة العامة للطيران المدني مع عدد من الجهات المختصة بدول العالم من اجل جذب المزيد من شركات الطيران العالمية الى مطار مسقط الدولي خلال الفترة المقبلة خاصة وان مطار مسقط الدولي الحالي قد شهد العديد من التحسينات والتعديلات كما ان العمل بالمطار الجديد يمضي بوتيرة متسارعة حيث من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من مطار مسقط الدولي قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف ان ارتفاع عدد المسافرين بمطار صلالة يرجع الى ان محافظة ظفار تشهد سنوياً خلال الفترة من 21 يونيو وحتى نهاية سبتمبر خلال موسم الخريف اقبالا كبيرا من السياح من داخل وخارج السلطنة الذين يأتون لقضاء اجازاتهم خلال تلك الفترة والاستمتاع بجمال الخريف وكذلك مهرجانها السنوي مشيرا الى ان الطيران العماني وبقية شركات الطيران المسيرة الى صلالة تشهد حركة حجوزات كبيرة خلال هذه الفترة.

وتوقع سعادته ان يرتفع عدد المسافرين الى محافظة ظفار خلال شهر اغسطس الى 80 الف مسافر وهي اعلى نسبة شهرية متوقعة خلال هذا العام مما يعد مؤشراً جيداً على تنامي حركة المؤشر السياحي للسلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص.