اختتام معرض الثروة السمكية بمهرجان خريف صلالة

صلالة – محمود اليعقوبي -

حظي زوار معرض الثروة السمكية بفرصة تذوق الأسماك غير المعروفة عند البعض او غير المرغوبة فضلا عن مشاهدتها والتعرف عليها عن قرب من خلال الأحواض المائية في المعرض والذي نظمته وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة 24-30 من شهر اغسطس الماضي على هامش فعاليات مهرجان خريف صلالة السياحي 2014ويهدف المعرض الى محاولة تغيير الفكر السائد وهو عزوف الكثير من المستهلكين عن بعض الاسماك واقناعهم باستغلالها غذائيا من خلال إعطاء فرصة تذوقها وتقديم المعلومات عن قيمتها الغذائية من قبل المختصين.

وقال: مسلم بن سالم رعفيت مدير دائرة الشؤون السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار: يهدف المعرض إلى تعريف الزوار والمقيمين بأهمية الثروة السمكية وأهم أنواع الأسماك المتوفرة بالسلطنة ويسلط الضوء على المعلومات والبيانات الإحصائية للقطاع السمكي بالإضافة إلى التعريف ببعض المرافق والبنى الأساسية التي تم إنجازها في سنوات النهضة المباركة.

وقال: ضم معرض الثروة السمكية 4 أركان وهي ركن تذوق الاسماك غير المعروفة او المستساغة لدى بعض المستهلكين، وركن الاطفال يهدف إلى توعيتهم بأهمية الأسماك، وركن الأحواض السمكية التي تحتوي على بعض أنواع الأسماك والأحياء المائية حيث يتعرف عليها الزائر عن قرب، وركن النشرات والكتيبات الارشادية حيث يستطيع المهتمون الحصول على كم كبير من المعلومات والبيانات الإحصائية السمكية.

وأعرب رعفيت عن آمله مستقبلا في تنظيم معرض سمكي بأفكار جديدة وايجاد نوع من تفاعل الجمهور من خلال مناقشة القضايا والصعوبات التي تواجه القطاع السمكي والصيادين حتى يكون الجميع على وعي ودراية تامة بها والمشاركة والمساهمة لحلها.


انطباعات الزوار


علي بن حمدان الظهوري من دولة الامارات العربية المتحدة: الواضح أن هناك اهتماما كبيرا من السلطنة للثروة السمكية هذا ما لمسناه من خلال زيارتنا للمعرض ومما لفت انتباهي تعدد الثروات المائية الحية بالسلطنة وتميزها بوجود أنواع مشهورة مثل الشارخة.وأضاف: الجميل في هذا المعرض يمكن للزوار تذوق بعض الأسماك غير المعروفة بهدف الترويج لها والاستفادة منها كمصدر غذاء.

ومن جانب آخر يقول عامر سعيد العمري من ولاية سدح: إن المعرض السمكي يعتبر من الفعاليات المهمة لإبراز النقلة النوعية التي تشهدها البلاد في تطور القطاع السمكي وكذلك يعتبر فرصة للتعزير الثقافي والإرشادي بأهمية المحافظة على الثروة المائية الحية. وأضاف: وجود ركن خاص للأطفال يساعد على تعزيز علاقة الطفل بالغذاء السمكي وهناك أيضا نشرات وكتيبات تحكي عن الواقع والطموح للقطاع السمكي. وقال: اشكر القائمين والمختصين على المعرض لما بذلوه من جهد في إبراز أنشطة القطاع السمكي.

التقينا مع محمد بن علي النهدي من صلالة وقال: سمع من احاديث الأصدقاء عن تنظيم وزارة الزراعة والثروة السمكية لهذا المعرض وقد حرص على زيارته. كما أعجب محمد بالتنظيم حيث قال: هذا المعرض الخاص للأسماك منظم بشكل جميل وتواجد المختصين في كل الزوايا لتقديم المعلومات ويستهدف الكبار والاطفال ويعطي الزائر فكرة عن الأسماك غير المستغلة غذائيا مع أسلوب جميل للإقناع من خلال إتاحة المعرض للزائر فرصة لتذوقها.

د. حمد بن محمد الغيلاني من ولاية صور قال: آثار انتباهي في المعرض ركن الأطعمة من الأسماك غير المرغوبة لدى المستهلك ولفت نظري العرض المتميز وطريقة إقناع الجمهور بتذوق وتداول الأسماك غير المستهلكة وفي الحقيقة نتمنى أن يؤثر ذلك في المستقبل القريب في تنوع المائدة الغذائية بالأسماك وان لا تقتصر فقط على الأسماك المعروفة، حيث توجد أسماك كثيرة ذات أهمية اقتصادية وجودة غذائية عالية.