صبحي: محاربة «الإرهاب» لن تعيق التعمير والتنمية

الأمن المصري يواصل إجراءات ضبط الحدود –

القاهرة – عمان – محمود خلوف – (أ ف ب): قال وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي أمس: إن التحديات المرتبطة باقتلاع جذور الإرهاب» من شبه جزيرة سيناء ومحاربة «قوى التكفير والتشدد» لن تثني الجيش عن المعاونة في «بناء مصر وتحقيق الإنجازات في مجالات التعمير والتنمية.

ونقلت وزارة الدفاع في بيان عن صبحي تأكيده خلال اجتماعه بعدد من قادة وضباط وضباط صف وجنود الجيش الثالث الميداني على «المضي قدما نحو تطوير القدرات القتالية والفنية للتشكيلات والوحدات بأفرعها وتخصصاتها كافة لدعم قدرتها على الدفاع عن البلاد وصون مقدساتها.

كما اعتبر الحفاظ على التدريب الجاد والكفاءة القتالية العالية والاستعداد لمواجهة جميع التحديات والتهديدات الداخلية والخارجية بمثابة «الضمانة الحقيقية للأمن والاستقرار في ظل ما تموج به المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات.

وأوضح أن هذه الأحداث والمتغيرات تهدد تماسك المنطقة وتؤثر بشكل سلبي على الأمن القومي المصري باعتبارها جزءًا أصيلاً ومؤثرًا في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أن القوات المسلحة ستظل في طليعة قوى الدولة ملكا للشعب وصاحبة المسؤولية الكبرى في حماية الأمن القومي المصري بمفهومه الشامل.

من جانبها أعلنت قوات الأمن المصرية أنها واصلت ملاحقة المهربين والخارجين على القانون على مدار الساعات ألـ«36» الماضية في مختلف المحافظات.

وفي هذا السياق قال مصدر عسكري: لقد واصلت عناصر حرس الحدود إحكام قبضتها علی الحدود في مختلف الاتجاهات الاستراتيجية ومواجهة المهربين والخارجين عن القانون.

وأضافت : نجحت قوات حرس الحدود في توجيه ضربة جديدة لعصابات التهريب والعناصر التي تستهدف الإضرار بالأمن القومي المصري، حيث تمكنت من اكتشاف أحد أكبر الأنفاق داخل منزل يقع على مسافة 1700 متر من الشريط الحدودي بمدينة رفح والقبض على أحد المتسللين داخل النفق.

وأضاف:كما دمرت القوات 19 فتحة نفق أخرى جديدة بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين، فيما ضبطت قوات حرس الحدود 57 ألفًا و500 قرص ترامادول مخدر بمدينة رفح المصرية، وقبضت على ثلاث سيارات محملة بكميات من نباتات البانجو والحشيش المخدر والسجائر عند نقاط التفتيش بالمعدية رقم 6 ومعدية سرابيوم.

وقال المصدر العسكري : كما تم تنفيذ نشاطات بهذا الشأن في نطاق الجيش الثالث الميدان، حيث ضبطت إحدى دوريات حرس الحدود مركب صيد عليها 2.6 طن من نبات البانجو، وضبطت أكثر من 8.8 طن من نبات البانجو المخدر على ساحل خليج السويس بمناطق الزعفرانة ورأس سدر، وأحد العناصر الإجرامية بمنطقة نفق الشهيد أحمد حمدي وبحوزته عربة عثر بداخلها على كمية من جوهر الأفيون المخدر.

وأردف: في نطاق المنطقة الغربية العسكرية فجرى ضبط 18 بندقية خرطوش جنوب منفذ السلوم وضبط 286 متسللاً خلال محاولات للهجرة غير الشرعية قبل عبورهم إلى الأراضي الليبية واستقطابهم بمعرفة الجماعات المسلحة، و80 ألف قرص ترامادول مخدر بالمنطقة الحدودية بالسلوم، وعربة نقل محملة ب«699» ألفًا و800 قرص لعقار التامول المخدر بمنطقة رأس الحكمة.

وأضاف: كما نجحت العناصر الأمنية لحرس الحدود بالمنطقة الشمالية العسكرية في اكتشاف أحد المخازن الجبلية عثر بداخله على 4250 قاروصة سجائر والقبض على 7 مهربين وبحوزتهم 3 سيارات دفع رباعي خلال محاولات للتهريب بمنطقة الضبعة. وتابع المصدر أما : في جنوب مصر تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط 3 سيارات نصف نقل محملة بقرابة 15 طنًا من المواد الغذائية والتموينية المدعمة قبل تهريبها بمنطقة الشلاتين على الحدود المصرية السودانية، وضبط 8 مصريين وسوداني بمنطقة وأدي العلاقي وبحوزتهم سيارة ربع نقل ولودر و12 جهازًا للكشف عن المعادن خلال محاولتين للبحث والتنقيب عن خام الذهب، وضبط أحد المهربين وبحوزته سيارة دفع رباعي بدون لوحات معدنية بمنطقة قبر الشريف وضبط ما يقرب من 400 كجم من نبات البانجو المخدر بمنطقة مرسى علم على ساحل البحر الأحمر.

وفي شأن صحفيي الجزيرة المحبوسين يمثل صحفيو الجزيرة الثلاثة المحبوسون في مصر والمتهمون بدعم جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي أمام محكمة النقض غدًا مع توقع أن يشكل ذلك مخرجًا للازمة خصوصًا في ظل بوادر المصالحة المصرية – القطرية.