صناعة البلاستيك في منطقة الخليج العربي تشهد زيادة بنسبة 6%

دراسة أصدرها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات –

أشارت دراسة حديثة اصدرها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) إلى توسع ونمو ملحوظ يشهده قطاع الصناعات البلاستيكية في منطقة الخليج العربي، وتطوره ليصبح أكثر استدامة، مما يبشر بمستقبل واعد من خلال فتح أبواب التواصل مع المستهلكين وتوقعات بارتفاع الإيرادات.وفي هذا الإطار، قال الدكتور عبدالوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): “استطاع منتجو المواد البلاستيكية في منطقة الخليج العربي أن يحافظوا على مستويات ثابتة للنمو على الرغم من التقلبات التي شهدتها الأسواق مؤخراً، مع الاخذ بعين الاعتبار ارتفاع مستوى المنافسة.

كما أظهر قطاع إنتاج خامات البلاستيك والمنتجات البلاستيكية النهائية في المنطقة مستوى مرونة مرتفع واستقرار عال نسبيا في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية.”

يذكر أن قطاع انتاج خامات البلاستيك (البوليمر) في منطقة الخليج العربي قد شهد نمواً في الطاقة الإنتاجية وصلت إلى 25.5 مليون طن خلال العام 2014، أي بزيادة تقدر بنحو 6% عن العام الذي سبقه حسب تقارير الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات المختصة بقطاع البلاستيك.

ومن ناحية أخرى، فقد احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى ضمن دول المنطقة المصنعة للمواد البلاستيكية، حيث وصل حجم إنتاج المملكة إلى 18.3 مليون طن خلال العام الحالي، أي ما يشكل 72% من حجم الإنتاج الخليجي لخامات البلاستيك (البوليمرات). بينما ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بإنتاج ما نسبته 13% من مجمل الإنتاج الخليجي للبوليمر محتلة بذلك المرتبة الثانية.

وتساهم أسواق منطقة الخليج العربي حالياً بإنتاج 13 نوعاً مختلفاً من البلاستيك، ومن المتوقع مع نهاية العقد الحالي أن تقوم الأسواق ذاتها بتقديم 16 منتجاً جديداً لإضافتها إلى محفظتها من المنتجات والتي ستشمل استخدامات قطاع الطيران والنقل وتغليف المنتجات الغذائية.

كما توقع الاتحاد أن تصل الطاقة الإنتاجية في الأسواق المحلية إلى 33.8 مليون طن خلال العام 2020، بزيادة تقدر بنسبة 25% مقارنة بالأرقام الحالية.

ومن الجدير بالذكر أن نمو قطاع الصناعات البلاستيكية سيكون أحد أهم محاور الحوار التي سيتم مناقشتها خلال منتدى جيبكا لصناعة البلاستيك Plasticon 2015” “ في دورته السادسة، والذي تستضيفه دبي في الفترة بين 11 و12 فبراير 2015.

كما سيتم تخصيص جلسة خاصة لمناقشة تأثير التراجع الحاد في أسعار النفط على أسعار وأسواق البتروكيماويات وخامات البلاستيك تحديدا وسيتم التطرق الى موضوع تفاعل الأسواق العالمية مع هذه المتغيرات وبالتالي استشراف السينايوهات حول أسعار خامات البلاستيك على المديين القصير والمتوسط وسيتضمن برنامج المنتدى مساهمات مقدمة من كبار التنفيذيين من مختلف الشركات الرئيسية المصنعة للبلاستيك في المنطقة يتقدمهم عبدالعزيز الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة (بروج)، وزياد اللبان، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيماويات، وعبدالله السويلم، الرئيس التنفيذي لشركة بترورابغ، ومساعد العوهلي، نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في شركة سابك.