نتانياهو الأوفر حظا في قيادة الليكود

القدس- (أ ف ب) : انتخب اعضاء الليكود امس رئيسا لهذا الحزب اليميني الحاكم في اسرائيل في تصويت يبدو رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو المرشح الاقوى فيه قبل الانتخابات المبكرة المقررة في 17 مارس.

وتوقع كل المعلقين فوز نتانياهو الذي لا ينافسه سوى داني دانون الذي يعتبر من الصقور في الحزب والمؤيد للاستيطان في كل الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وهذه الانتخابات التمهيدية هي الخطوة الاولى الانتخابية لرئيس حكومة يطمح الى شغل ولاية رابعة كرئيس للوزراء، وفي مطلع ديسمبر كان نتانياهو وراء قرار اجراء انتخابات مبكرة، قبل سنتين ونصف السنة على انتهاء ولايته، وهذا الرهان اعتبره بعض المعلقين بأنه ينطوي على مجازفات نظرا لنتائج استطلاعات الرأي.

وسيكون على اعضاء الليكود المسجلين البالغ عددهم 96651 ايضا وضع لائحة المرشحين للانتخابات التشريعية، وخلال الانتخابات التمهيدية الاخيرة في يناير 2012 قبل الانتخابات الماضية، شهد هذا التصويت انعطافة كبرى نحو اليمين مع استبعاد العديد من وزراء ونواب التيار المعتدل لحساب مناصري النهج القومي. والانتخابات التمهيدية الاربعاء ستنظم في 115 مكتب اقتراع في اسرائيل وكذلك في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

وبدأ التصويت عند الساعة التاسعة (7.00 ت.غ) على ان ينتهي حوالي الساعة 22.00 بالتوقيت المحلي (20.00 ت.غ). وستنشر النتائج ليل الاربعاء الخميس.

ورأى تامير شيفر استاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس «من المرجح جدا ان نشهد تغييرا بسيطا مقارنة مع لائحة النواب المنتهية ولايتهم»، وحاليا يشغل الليكود 18 مقعدا في الكنيست.

من جانب آخر يؤكد هذا الجامعي انه من غير المرتقب ان تؤثر تشكيلة لائحة الليكود على خيار تنظيمات اخرى يحتمل ان تشارك في تشكيل ائتلاف حكومي، وهو امر حتمي لتشكيل حكومة في اسرائيل بسبب نظام النسبية.