الأمم المتحدة توثق مصرع 600 طفل بجنوب السودان خلال 9 شهور

القاهرة في 31 ديسمبر/العمانية/ وثقت الأمم المتحدة مصرع أكثر من 600 طفل بجنوب السودان خلال الفترة بين ديسمبر 2013 وسبتمبر 2014.


وذكرت في تقرير جديد أصدرته ونشرته على موقعها الاليكتروني انه خلال الفترة نفسها شاهدت الآلاف من الأطفال المجندين مع الجماعات المسلحة الحكومية وغير الحكومية.


ووثقت عشرات الحالات لفتيان وفتيات من ضحايا العنف المرتكب من قبل جميع أطراف النزاع على الرغم من أنه من المرجح أن يكون العدد الفعلي أعلى نظرا لعدم الإبلاغ.


وأشارت إلى الهجوم على المدارس واستخدامها لأغراض عسكرية أو كأماكن لتجنيد الأطفال، كما تم استهداف المستشفيات أيضا من قبل المتحاربين ويوجد حالياً 6 آلاف طفل في عداد المفقودين.


وخلص التقرير الأول للأمين العام للأمم المتحدة عن الأطفال والصراعات المسلحة في جنوب السودان خاصة أن الصراع الذي بدأ قبل عام أدى إلى وجود انتكاسات في مجال حماية الأطفال.


وقال ان عدد حالات الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال من منتصف ديسمبر عام 2013 إلى سبتمبر 2014 فاقت تلك التي وثقت في 2012 و2013 مجتمعة.


ودعا التقرير حكومة جنوب السودان إلى تطوير برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للأطفال المنفصلين عن القوات والجماعات المسلحة مشيراً إلى أن الإفلات من العقاب المنتشر على نطاق واسع يعد مصدر قلق بالغ.