3 جرحى في تفجير أمام البرلمان وإسقاط مروحية لـ«فجر ليبيا»

«النواب» يرفض مشاركة «المؤتمر الوطني» في حوار الأمم المتحدة –

طرابلس – (وكالات): قال فرج هاشم المتحدث باسم البرلمان الليبي: إن انتحاريا فجر سيارة ملغومة أمام فندق تعقد به جلسات البرلمان الليبي المنتخب الذي كان منعقدًا وقت وقوع الانفجار في مدينة طبرق بشرق ليبيا أمس مما أسفر عن إصابة ثلاثة نواب.

وأضاف : إن السيارة انفجرت قرب بوابة الفندق بينما كان النواب مجتمعين في قاعة قريبة.

والبرلمان متحالف مع حكومة رئيس الوزراء عبدالله الثني المعترف بها دوليًا.

وكان الثني والبرلمان اضطرًا للانتقال إلى طبرق بعد أن سيطرت جماعة فجر ليبيا المسلحة على طرابلس. وشكلت فجر ليبيا برلمانًا موازيًا لكن لم تعترف به القوى العالمية.

وتفجير أمس هو أكبر هجوم على البرلمان في طبرق حتى الآن.

وانفجرت سيارة ملغومة في المدينة في نوفمبر لكنها لم تستهدف البرلمان.

ويأتي الانفجار بعد نشر تنظيم «داعش» في درنة شريط فيديو يتبنى فيه القصف الذي طال مطار الأبرق الدولي بشرق ليبيا بصواريخ جراد الاثنين الماضي.

وكان وزير الداخلية عمر السنكي حمل أنصار «داعش» مسؤولية تفجيرات سيارات ملغمة الشهر الماضي في مدينتي طبرق والبيضاء، خلفت ستة قتلى و21 مصابًا.

كما أعلنت القوات الحكومية إسقاط مروحية تابعة لميليشيات «فجر ليبيا» بعد إغارتها أمس مع طائرات أخرى على محيط مرفأ السدرة النفطي، وذلك بالتزامن مع انفجار سيارة مفخخة في طبرق.

وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي: إن «سلاح الجو اسقط مروحية تابعة لميليشيات فجر ليبيا أغارت مع طائرات أخرى صباح أمس على القوات الحكومية المرابطة في الهلال النفطي قرب مرفأ السدرة».

وأضاف : أقلعت إحدى مقاتلاتنا من مهبط شركة رأس لانوف للنفط الواقعة في الهلال النفطي ولحقت بالطائرات المغيرة وأصابت إحداها خلال تأهبها للهبوط في قاعدة القرضابية الملاصقة لمطار سرت الدولي.

وأوضح أن فرق الإطفاء عاودت العمل للسيطرة على الحريق الذي اندلع في خزانات النفط في مرفأ السدرة، معربا عن أمله في أن يتم إخماده قبل «تفعيل العقد المتأخر للحكومة مع شركة أمريكية بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي.

من جانب آخر رفض مجلس النواب الليبي مشاركة المؤتمر الوطني العام الليبي المنتهية ولايته في الحوار الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في الخامس من الشهر المقبل، وذلك ضمن تحديده عددا من المبادئ للمشاركة في الحوار.

وقال النائب عبدالسلام نصية في بيان أمس: إن «البرلمان صوت الليلة قبل الماضية على رفض مشاركة أعضاء المؤتمر الوطني العام في جولة الحوار الجديدة المزمع عقدها برعاية الأمم المتحدة».

وأوضح أن الجلسة التي تناولت استكمال مناقشة ملف الحوار تضمنت أهم مبادئ الحوار التي جرى التصويت عليها، وتمثلت في أن مجلس النواب هو الشرعية الوحيدة في ليبيا إضافة إلى رفض مشاركة أعضاء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بأي صفة والتأكيد على أن المجلس هو الجهة التي تعين أية حكومة.

وكانت رئاسة مجلس الأمن الدولي أعلنت في 24 الحالي ان رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون حدد الخامس من يناير القادم موعدا للاجتماع المقبل للحوار بين أطراف النزاع الليبي، وذلك بعد أن حصل على موافقتهم على خارطة طريق.